رواتب الاطباء في بريطانيا

رواتب الاطباء في بريطانيا ليست بالبسيطة أو القليلة على الإطلاق حيث أن مهنة الطب تُصنف كواحدة مِن أكثر المهن والتخصصات طلباً في المملكة المتحدة البريطانية ، وكل عام يتم قبول ألاف الطلاب في مختلف كليات الطب في بريطانيا بشرط أن يكون الطلاب حاصلن على درجات عالية بالطبع بالإضافة إلى الحصول على مجموع جيد في مادتي البيولوجي والكيمياء فهما أساس الطب.

كيف هي رواتب الاطباء في بريطانيا؟

كيف هي رواتب الاطباء في بريطانيا؟
كيف هي رواتب الاطباء في بريطانيا ؟

في واقع الأمر فإن رواتب الاطباء في بريطانيا تختلف مِن تخصص لأخر لكن وبشكل عام فإن رواتب الاطباء في بريطانيا بالقطاعات العامة تُقدر بحوالي 45 ألف جنية إسترليني في العام ، في حين أن رواتب الإستشاريين تتراوح بين 74.505 جنية إسترليني إلى 100.446 ألف جنية إسترليني في العام ، أما الأطباء الغير متخصصين والذين يتجاوزن 42 ألف طبيب ويعملون في مراكز الرعاية الصحية الأولية فإن رواتبهم تتراوح بين 100 ألف إلى 103 ألف جنية إسترليني في العام.

والأطباء المتدربين الذين يتجاوز عددهم 65 ألف طبيب فإن رواتبهم تصل إلى 533.32 ألف جنية إسترليني في العام وفي بعض الحالات الخاصة يُمكن أن يرتفع المرتب إلى 65.392 ألف جنية إسترليني ، وعن رواتب الأطباء المتخصصين فإنها تتراوح بين 36.807 ألف جنية إسترليني إلى 68.638 ألف جنية إسترليني في العام.

تخصصات الطب في بريطانيا

تخصصات الطب في بريطانيا
تخصصات الطب في بريطانيا

هذا بخصوص رواتب الاطباء في بريطانيا أما بخصوص تخصصات الطب في بريطانيا فإنه وفي واقع الأمر فإن تخصصات الطب في بريطانيا كثيرة للغاية ولكن يظل أهمها وأبرزها:

1- الطب العام.

2- الصيدلة.

3- التمريض.

4- الطب النفسي.

5- الجراحة.

6- الأشعة.

7-علم الأمراض.

8- التخدير.

متطلبات مزاولة مهنة الطب في بريطانيا

=
متطلبات مزاولة مهنة الطب في بريطانيا
متطلبات مزاولة مهنة الطب في بريطانيا

كي يتمكن أي خريج مِن أحد كليات الطب مِن مزاولة مهنة الطب لابد وأن يستوفي عدد مِن الشروط المهمة كالأتي:

1- لابد وأن يكون الشخص خريج أحد الجامعات المسجلة لدى NARIC.

2- كما لابد للشخص أن يكون متقناً للغة الإنجليزية وأن يكون قد إجتاز كافة إختبارات اللغة الإنجليزية حيث لابد وأن يكون الشخص متقناً للغة إتقاناً تاماً.

3- وبالطبع لابد وأن يكون الشخص حديث التخريج بحيث لا تتجاوز فترة تخرجه ن عامين اثنين فقط.

4- تقديم ما يُثبت أن دراسته للطب كانت كلها باللغة الإنجليزية.

5- وللحصول على ترخيص مزاولة مهنة الطلب لابد للشخص وأن يتجاوز كافة إختبارات اللغة الإنجليزية.

6- التمتع بالخبرة الكافية والكفاءة المهنية التي تؤهله للعمل في المجال الطبي.

7- إمتلاك شهادة تخصص وخبرة.

8- وبالتأكيد لابد مِن إمتلاك ترخيص بمزاولة مهنة الطب في البلاد.

لماذا قد يرغب شخصاً ما في أن يكون طبيباً في بريطانيا

حسناً بعيداً عن المرتبات المجزية بل والمجزية جداً فإنه يوجد عدد مِن الأسباب الأخرى التي قد تدفعك عزيزي القاريء لأن تكون طبيباً في بريطانيا ولعل أهم هذه الأسباب:

1- مساعدة الناس

العمل كطبيب هي فرصة أكثر مِن رائعة لأن تُساهم في جعل العالم مكاناً أفضل عبر مساعدة الأخرين في عيش حياة صحية وبالتالي أكثر سعادة.

2- الطب يخلق دافع قوي للإستمرار

تُعد المهنة بمثابة ضمان قوي لأنك لن تواجه يوماً واحداً مملاً في حياتك حيث أن مهنة الطب توفر الكثير والكثير مِن التحديات المختلفة التي سوف تواجهها ، فإن كنت مِن النوع الذي يبحث عن التحفيز الفكري في عمله فإن مهنة الطب تُعد خياراً ممتازاً لك.

3- فرص عمل مختلفة

ما إن تتخرج مِن كلية الطب ستكون أمامك الكثير والكثير مِن فرص العمل المختلفة وبالتالي فإنك ستتمكن مِن إختيار الأنسب والأقرب لشخصيتك ، ومِن الجدير بالذكر أن العمل ليس مقتصراً على المستشفيات فقط حيث أن الكثير والكثير مِن القطاعات تبحث عن أطباء مثل القوات المسلحة والمؤسسات البحثية وما إلى ذلك.