راتب المهندس الميكانيكي في السعودية

راتب المهندس الميكانيكي في السعودية بل وسلم رواتب المهندسين بشكل عام في المملكة العربية السعودية هو أحد الأمور التي تشغل بال الكثير مِن المواطنين وبخاصة طلاب كليات الهندسة الراغبين في الإطمئنان على مستقبلهم فدعونا نتعرف معاً على راتب المهندس الميكانيكي في السعودية وكل ما يخص رواتب المهندسين بشكل عام في المملكة العربية السعودية.

تعرف على:

 راتب اخصائي موارد بشرية

إليك راتب المهندس الميكانيكي في السعودية

إليك راتب المهندس الميكانيكي في السعودية
إليك راتب المهندس الميكانيكي في السعودية

لمَن يتسائلون عن راتب المهندس الميكانيكي في السعودية فإن راتب المهندس الميكانيكي في السعودية يتراوح بين 7560 ريال سعودي في الشهر وحتى 22200 ريال سعودي في الشهر ، وتعتمد القيمة الحقيقية للراتب على عدة عوامل مثل الدرجة الوظيفية للمهندس والشركة التي يعمل بها لكن وبشكل عام فإن هذه هي الحدود الدنيا والعليا لرواتب المهندسين الميكانيكين في المملكة العربية السعودية ولا يُمكن أن يزيد أو يقل الراتب عن هذه الحدود.

راتب مهندس الكهرباء في المملكة العربية السعودية

في المملكة العربية السعودية أصبح قطاع الكهرباء واحد مِن أهم القطاعات الحيوية والأساسية للصناعات المختلفة والإقتصاد السعودي وبناءً عليه فإن رواتب مهندسي الكهرباء أفضل بعض الشيء مقارنةً براتب المهندس الميكانيكي حيث يُمكن أن يصل إلى عشرة ألاف ريال سعودي.

راتب مهندس البرمجيات في المملكة العربية السعودية

علوم الحاسوب والبرمجة هي واحدة مِن أهم فروع الهندسة المطلوبة في المملكة العربية السعودية ، فهذا القطاع بشكل خاص مطلوب في الكثير مِن المؤسسات السعودية والشركات ويصل راتب مهندس البرمجيات إلى 11 ألف ريال سعودي في الشهر.

قد يهمك:

 بدل التربية الخاصة في اللائحة الجديدة وما هو سلم رواتب المعلمين الجديد

راتب المهندسين بقطاع النفط في المملكة العربية السعودية

هندسة البترول هي واحدة مِن أهم القطاعات المطلوبة في المملكة العربية السعودية وبالتالي فإن الحكومة السعودية تهتم كثيراً بتوفير أجور جيدة لكل مَن يعملون في قطاع النفط حيث يبدأ راتب المهندسين في هذا القطاع مِن ثمانية ألاف ريال سعودي ويصل إلى 25 ألف ريال سعودي وهو الراتب الأعلى على الإطلاق بين كافة قطاعات الهندسة الأخرى.

لكن ومِن ناحية أخرى فإنه ولكي يتمكن الشخص مِن الإلتحاق بأحد الوظائف الهندسية في قطاع النفط لابد وأن يتمتع بخبرة لا تقل عن خمس سنوات في مجال التنقيب عن النفط.

معايير تحديد رواتب المهندسين في المملكة العربية السعودية

معايير تحديد رواتب المهندسين في المملكة العربية السعودية
معايير تحديد رواتب المهندسين في المملكة العربية السعودية

يتم تحديد قيمة راتب المهندس في المملكة العربية السعودية بناءً على عدد مِن العوامل المهمة كالأتي:

1- مستوى ودرجة خبرة المهندس حيث كلما زادت خبرته في مجاله أياً ما كان سواء الميكانيكا أو غيره كلما زاد راتبه ، حيث أنه وعلى سبيل المثال لو كانت خبرة المهندس ثلاث سنوات في تخصصه فإن راتبه قد يصل إلى ثمانية ألاف ريال سعودي ، في حين لو كانت خبرته خمسة سنوات في مجال تخصصه فإن راتبه يُمكن أن يصل إلى عشرة ألاف ريال سعودي في الشهر وهكذا.

2- الكفاءة والتقييمات العملية.

3- إجادة اللغة الإنجليزية.

تعرف على: 

سلم رواتب كلية الملك فهد الامنية

إمتيازات المهندسين في المملكة العربية السعودية

=
إمتيازات المهندسين في المملكة العربية السعودية
إمتيازات المهندسين في المملكة العربية السعودية

إضافةً إلى الراتب الجيد فإن المهندسين في المملكة العربية السعودية يتمتعون بعدد مِن الإمتيازات كالأتي:

1- التأمين الصحي الشامل والمستوى المعيشي الجيد والذي يليق بالمهندس.

2- وجود سلم وظيفي جيد يُتيح للمهندس الترقي في مجال عمله بناءً على مدى إتقانه للعمل وما يُقدمه وبناءً عليه فإنه وكلما زادت رتبه المهندس زاد راتبه فالحد الأقصى لرواتب المهندسين مقرون بالدرجة الوظيفية والرتبة.

3- توفير كافة الأدوات والمعدات اللازمة لتحسين السلامة المهنية والشخصية للمهندسين والعاملين في القطاعات الهندسية الخطرة.