دواء سابوفين Sapofen مسكن وخافض للحرارة

دواء سابوفين Sapofen هو عبارة عن مسكن للألام و مضاد للإلتهابات و خافض للحرارة يُستخدم في التخفيف مِن ألام الطمث و ألام الحمى و علاج النقرس و الصداع النصفي و إلتهابات المفاصل و علمياً يُعرف سابوفين بإسم أيبوبروفين Ibuprofen.

قد يهمك:

كتافلاي شراب Catafly Syrup مسكن للألام وخافض للحررارة

الأسماء التجارية الذي يُعرف بها دواء سابوفين Sapofen

سابوفين
سابوفين

جنيبريل Genpril و ميجافين Megafen و إبيوتوب Iputop و بروفينيل Profinal و بالكابروفين Balkaprofen و ادفيل Advil و إيميفين Emifen و إبيوجيسك Ibugesic و نوروفين Nurofen و بروفين Brufen و جازوفين Jazofen و نوفين Nufen و بروف Prof و ريابروفين Riaprofen و إيبوفيل Ibuphil و دولغيت Dolgit و جيلويفين Gelufene .

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام دواء سابوفين

يوجد حالتين فقط يُمنع تناول الدواء فيهم و هما الإصابة بحساسية مفرطة إتجاه مادة الإيبوبروفين أو أياً مِن مكونات الدواء أو أن المريض سبق له و أجرى عملية قلب مفتوح.

تعرف على:

باي بروفينيد Bi-profenid مسكن لالام المفاصل وخافض للحرارة

التداخلات الدوائية مع دواء سابوفين Sapofen

سابوفين Sapofen
سابوفين Sapofen

1- إستخدام مادة الإيبوبروفين مع أياً مِن الأدوية المثبطة لإنزيم المحول اللانجيوتنسين مثل دواء الأنالابريل يُمكن أن يتسبب في التقليل مِن تأثير فعالية الإيبوبروفين و لهذا فلابد مِن ملاحظة المريض بشكل جيد كي لا يتسبب الدواء في الإصابة بخلل في و ظائف الكلى.

2- الإستخدام المتزامن مع الأدوية المضادة للحموضة يُمكن أن يتسبب في التقليل مِن إمتصاص الجسم للدواء.

3- الإستخدام المتزامن مع أدوية الستريتوكيناز و الهيبارين و اليوروكيناز يتسبب في زيادة تأثير هذه الأدوية.

4- إستخدام الدواء مع أياً مِن المسكنات مثل الأسبرين و الكورتيزون و حمض الفالبرويك يُمكن أن يتسبب في حدوث نزيف أو أضرار بالغة في المعدة.

5- في حالة تناول أياً مِن الأدوية المدرة للبول أو مثبطات أكسيدار أحادي الأمين و الميتوتريكسات لابد مِن إبلاغ الطبيب المختص أولاً قبل تناول دواء سابوفين.

طريقة استخدام دواء سابوفين Sapofen

1- الإستخدام لخفض الحرارة و تسكين الحرارة

في هذه الحالة تتراوح الجرعة بين 200 ملليجرام و 400 ملليجرام كل أربعة أو ست ساعات طبقاً للحاجة.

2- الإستخدام لعلاج إلتهاب المفاصل

تتراوح الجرعة بين 400 ملليجرام إلى 800 جرام كل ست أو ثمان ساعات يومياً.

ملحوظة: بالنسبة للأطفال فإن الجرعة تتراوح بين 5 إلى 10 ملليجرام لكل كيلوجرام مِن و زن الطفل.

الأثار الجانبية المحتملة لدواء ء سابوفين Sapofen

=
أقراص سابوفين
أقراص سابوفين

في بعض الحالات يُمكن أن يتسبب تناول سابوفين إلى حدوث بعض الأثار الجانبية الشائعة مثل التقيء و الغثيان و الشعور بالحرقة و تعسر الهضم، و مِن الوارد أن تحدث بعض الأثار النادرة مثل تبول براز أسود مصحوب بدم أو الإصابة بطفح جلدي أو الصفير مع النفس أو ضيق النفس.

تحذيرات هامة عند تناول دواء سابوفين Sapofen

1- في حالة كان المريض مصاباً بخلل في و ظائف الكلى أو إرتفاع ضغط الدم أو ضعف القلب فإنه لابد مِن إبلاغ الطبيب المختص أولاً قبل تناول الدواء، و كذلك الأمر في حالة الإصابة بحساسية إتجاه مادة الترترازين.

2- خلال فترة تناول الدواء لابد مِن الإبتعاد تماماً عن المشروبات الكحولية و إستخدام فرشاة أسنان لينة و الإبتعاد قدر الإمكان عن الإصابات حيث أن المريض يكون أكثر عرضة للإصابة بالنزيف.

3- في حالة كان المريض يُعاني مِن زياد الحمض الأميني في الدم فلابد مِن إطلاع الطبيب المختص قبل تناول الدواء و كذلك الأمر إذا ما كانت المريضة حامل أو تُخطط للحمل أو ترضع.

4- خلال فترة تناول الدواء لابد مِن الإبتعاد عن القيادة تماماً و كذلك الأعمال الصعبة و التي تتطلب جهد بدني أو ذهني عالي حيث ان هذا الدواء يتسبب في الدوخة و الشعور بالنعاس.

أضف تعليق