دواء ادلات Adalat لعلاج ضغط الدم المرتفع

دواء ادلات Adalat هو عقار يستخدم من أجل الذبحة الصدرية والإرتفاع في الشديد في ضغط الدم عن طريق احتوائه على مادة نيفيدبين وهي مادة تعمل على إتساع الشرايين فيخفض ضغط الدم ويزيد دخول الأكسجين لمرضى الذبحة الصدرية .

نتعرف معاً في هذا المقال على دواء ادلات Adalat 

دواء ادلات Adalat
دواء ادلات Adalat

مما يتكون عقار ادلات Adalat وكيفية عمله ؟

 عقار ادلات يتكون من مادة نيفيدبين (المادة النشطة) (تنتمي لمجوعة مغلقات لقنوات الكالسيوم) من أن تقوم بعملها تم إكتشافه من 20 سنة على الأكثر وهو موجه للخلايا العضلية داخل الرشيين ، وهي مادة مانعة لدخول أيونات الكالسيوم إلى الخلايا العضلية في داخل الأوعية الدموية من أجل إسترخاء خلايا العضلات التي تحتاج للإنقباض لتعمل وبالتالي تتساع الشرايين فيقل ضغط الدم داخلها فيؤدي إلى هبوط ضغط الدم ويزيد من دخول الأكسجين للجسم وتستخدم للوقاية من الذبحة الصدرية ولمرضى فرط ضغط الدم وقد يوضع في المراهم الخاصة بآلام الشرج ولكن بحرص وبعد استشارة الطبيب لأنه سيؤثر على الجسم كله.

يمكنك مشاهدة

اليكسان Alexan .. دواء جديد تعرف على دواعي استخدامه

الجرعة المناسبة لحبوب ادلات Adalat و كيفية تناولها و المحاذير منها ؟

بناءا على الحالة الصحية للمريض ودرجة المرض يوصف الطبيب الجرعة المناسبة ويتم أخذ الكبسولات مع الطعام أو بدون الطعام مع الماء أو العصائر ماعادا الجريب فروت الذي قد يزيد من نسبة مادة النيفيدبين في الدم ويؤدي إلى زيادة سوء الحالة الصحية للمريض ، وفي العموم الأدوية التي تخفض ضغط الدم قد تصيب بدوار أو تزيد حدة الغضب فلذلك لابد إتخاذ كل الحرص عند قيادة السيارة او تشغيل الآلات الخطيرة ، وكذلك إذا وجد ألم في الصدر بعد أخذها لابد من إستشارة الطبيب فورا .

تعرف على

دواء لازكس Lasix مدر للبول لعلاج أمراض قصور القلب وارتفاع الضغط

موانع استخدام دواء ادلات Adalat 

دواء ادلات Adalat
دواء ادلات Adalat

يجب أن يحذر كبار السن عند إستخدامه و أصحاب الفشل الكلوي وذوي فشل القلب أو احد اجزاء القلب ضعيفة ، اصحاب ضغط الدم المنخفض.

ويحذر على السيدات المرضعة أو التي تنوي ان تحمل أو الحامل بالفعل أخذ هذا الدواء دون إستشارة الطبيب حيث أوضحت الشركة المنتجة ممنوع أخذ الدواء قبل الأسبوع العشرين للحامل حيث يستطيع وزن الطفل تحمل هذا الدواء وخصوصا إذا تم وصفه للأم التي لديها إرتفاع في ضغطها ، وكذلك حذرت الشركة المنتجة للسيدة المرضعة أن تأخذ هذا الدواء لأنه من الأدوية التي تنزل في حليب الأم للطفل واكد على ضرورة إستشارة الطبيب قبل أي إجراء .

 ويمنع نهائيا في (مرضى حساسية أدوية مغلقات قنوات الكالسيوم بمختلف أنواعها – الذبحة الصدرية التي تزيد شدتها ، وكذلك ضيق الشريان الرئيسي للقلب ، المرضى الذين لديهم قصور في الدورة الدموية ، والمرضى الذين تصبيهم نوبات قلبية بشكل متتابع ، والأطفال ).

تعرف علي

هيزار Hyzaar لعلاج انخفاض ضغط الدم

الأعراض الجانبية لعقار دواء ادلات Adalat

دواء ادلات Adalat
دواء ادلات Adalat

نعم فقد يصيب الشخص المتناول لأدلات صداع يذهب بعد عدة ايام – وقد يحبس السوائل فيؤدي تورم الكاحلين – الإحساس بالإنهاك وضعف القوى – قد يحدث إمساك أو عسر هضم أو غثيان وآلام في البطن – خفقان في القلب (ضعف ضربات القلب – دوار ودوخة – رعشة في اليدين – إسهال في بول – ضعف القدرة عند الرجال – ورم في المفاصل – وضعف في الإبصار) .

وهناك آثار جانبية نادرة ما تحدث مثل حكة ، وطفح جلدي ، وكبر حجم اللثة وتورمها، وقد تصفر العين ، وقد يرفع مستوى السكر ، وتضعف المناعة لنقص كرات الدم البيضاء وآلام في العضلات والمفاصل وظهور إحمرار في الوجه نتيجة لنزيف تحت الجلد .

في النهاية وجب الحرص عند إستخدام أي عقار يجب إستشارة الطبيب وخصوصا في الحالات الحرجة والأدوية التي قد يؤدي أي إهمال فيها أو تختص بمناطق حساسة في الجسد قد تؤدي للوفاة وإنهاء الحياة الشخص فلكل منا حالة صحية وادوية مختلفة نأخذها .

يمكنك قراءة

فلودريكس Fludrex واحد من أهم وأشهر مسكنات الآلام

سعر الدواء ادالات ال ايه 30مجم 30 قرص

يبلغ سعر الدواء في المملكة 46,40 ريال سعودي

طرق حفظ وتخزين دواء ادلات Adalat

  • يحفظ Adalat فى درجة حرارة الغرفة لا تتجاوز 25 درجة مئوية
  • يحفظ Adalat بعيدا عن متناول أيدى الأطفال
  • يحفظ Adalat  بعيدا عن الحيوانات الأليفة
  • يحفظ Adalat في مكان جاف وبارد
  • يحفظ Adalat بعيدا عن الرطوبة وضوء الشمس والحرارة العالية

الشركة المصنعة للدواء

شركة باير الف.جي

بدئل الدواء 

  • إبيلات ريتارد
  • مايوجارد ريتارد
  • نيفيلات ريتارد

مصادر المعلومات الواردة في المقال

المعلومات الواردة في هذا المقال تعتمد علي النشرة الداخلية للدواء والمصادر المعتمدة لمعلومات الأدوية وعلي الرغم من أننا قد تحرينا الدقة الشديدة في كتابة تلك المعلومات إلا أن الموقع غير مسؤول عن استعمال الدواء بدون الرجوع الي الطبيب المختص فهو وحده الشخص المسؤول عن وصفه ومتابعة المريض حسب كل حالة .

التعليقات مغلقة.