دعاء مستجاب في ليلة القدر

دعاء مستجاب في ليلة القدر توجد العديد من الأدعية المستجابة فى ليلة القدر حيث دخول العشر الأواخر من رمضان و الليالي الوترية التى فيها تحري ليلة القدر ، و كما أوصانا رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنعرض لكم أفضل دعاء مستجاب في ليلة القدر . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن

دعاء إذا قلته تشتاق لك الجنة    

دعاء مستجاب في ليلة القدر

دعاء مستجاب في ليلة القدر
دعاء مستجاب في ليلة القدر

توجد صيغة دعاء مستجاب في ليلة القدر و التى  أوصي  بها السلف الصالح و التى تجعل الدعاء يستجيب ، و هى أن يبدأ الدعاء بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يسأل الله تعالي حاجته ثم يختم الدعاء بالصلاة على النبي الكريم و من بين هذه الأدعية فيما ورد عن أبو سليمان الدارانى رضي الله عنه قال ” من أراد أن يسأل الله حاجته فليبدأ بالصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم و ليسأل حاجته و ليختم بالصلاة على النبي صلي الله عليه و سلم فن الصلاة على النبي صلي الله عليه و سلم مقبولة و الله سبحانه و تعالي أكرم أن يرد ما بينهما “

أفضل دعاء مستجاب في ليلة القدر

أفضل دعاء مستجاب في ليلة القدر هو الدعاء الذى علمة النبي صلي الله عليه وسلم لأم المؤمنين و المؤمنات من بعدها فى ليلة القدر ، فعن عائشة رضى الله عنها قالت : قلت : يارسول الله أرأيت إن علمت أى ليلة ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال :” قولي اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنى ” و بعد هذا أفضل دعاء ليلة القدر لأنه دعاء جامع فيه الثناء على الله تعالي و التذلل و طلب الصفح و المغفرة و هذا الحال الذى يناسب ليلة القدر إلا أنه يمكن أن يدعو الإنسان بما شاء فيه و لا سيما ماكان يقوله النبي صلي الله عليه و سلم في  تهجده فى الليل .

قد يفيدك أن تقرأ عن

دعاء للتخلص من شخص تكرهه

أدعية ليلة القدر مكتوبة 

أدعية ليلة القدر مكتوبة 
أدعية ليلة القدر مكتوبة

توجد مجموعة من دعاء مستجاب في ليلة القدر المكتوبة و المأثورة عن رسول الله صلي الله عليه و سلم :

  • اللهم إنى عبدك و ابن عبدك و ابن أمتك ناصيتى بيدك ، ماض فى حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو أنزلته فى كتابك أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به فى علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي و نور صدري و جلاء حزنى و ذهاب همي .
  • اللهم عالم الغيب و الشهادة ، فاطر السماوات و الأرض ، رب كل شئ و مليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي و شر الشيطان و شركه .
  • اللهم إنى أسألك من الخير كله عاجله و أجله ما علمت منه و ما لم أعلم ، و أعوذ بك من الشر كله عاجله و أجله ما علمت منه و ما لم أعلم ، اللهم أنى أسألك من خير ما سألك منه عبدك و نبيك ، و أعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك و نبيك ، اللهم إنى أسألك الجنة و ما قرب إليها من قول أو عمل و أعوذ بك من النار و ما قرب إليها من قول أو عمل ، و أسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا .
  • اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعودذ بك من العجز و الكسل و البخل و الجبن و ضلع الدين و غلبة الرجال 
  • ربنا لاتز قلوبنا بعد أن هديتنا و هب لنا من لدنك رحمة نك أنت الوهاب 
  • يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
  • اللهم إنى أسألك العفو و العافية فى الدنيا و الأخرة ، اللهم إنى أسالك العفو و العافية في دينى و دنياي و أهلى و مالى ، اللهم استر عوراتى و أمن روعاتي ، و احفظنى من بين يدى و من خلفي و عن يمينى و عن شمالى و من فوقي و أعوذ بك أن أغتال من تحتى 
  • رب اشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي 
  • ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين 
  • اللهم اجعل لي في قلبي نورا و في لساني نورا و فى سمعي نورا و فى بصري نورا و من فوقي نورا و من تحتى نورا و عن يمينى نورا و عن شمالي نورا و من بين يدي نورا و من خلفي نورا و اجعل فى نفسي نورا و أعظم لى نورا
  • لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين فإنها لم يدع بها مسلم ربه في شئ قط إلا استجاب له

أدعية تقرأ فى ليلة القدر 

=
أدعية تقرأ فى ليلة القدر 
أدعية تقرأ فى ليلة القدر
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت أن النبي صلي الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر الأواخر أحيا الليل و أيقظ أهله و شد المئزر و لأحمد و مسلم كان يجتهد فى العشر الأواخر ما لا يجتهد فى غيرها .
  • لقد كان اجتهاد النبي صلي الله عليه و سلم فى هذه العشر بعدة عبادات هى الصلاة و الدعاء و تلاوة القرأن و ذكر الله تعالي و غير ذلك من الطاعات  و روى أحمد و أصحاب السنن عن أبي ذر قال : صمنا مع رسول الله صلي الله عليه و سلم فلم يصل بنا حتى بقي سبع من الشهر فقام بنا حتى ذهب ثلث الليل ثم لم يقم بنا فى الثالثة و قام بنا فى الخامسة، حتى ذهب شطر الليل فقلنا : يارسول الله لو نفلتنا بقية ليلتنا هه فقال : إنه قادم مع الإمام حتى ينصرف ، كتب له قيام ليلة ثم لم يقم بنا حتى بقي ثلاث من الشهر فصلي بنا فى الثالثة ، و دعا أهله و نساءه فقام بنا حتى تخوفنا الفلاح قلت له وما الفلاح ؟ قال السحور .
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت : قلت يارسول الله ، أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال قولى : اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنى ( رواه أحمد و ابن ماجه و الترمذى و صححه ) و عليه فإحياء ليلة القدر بقراءة سورة القدر ليس بواجب ولا مستحب 

يمكنك أن تقرأ عن

دعاء النجاح في امتحان السياقه

دعاء مستجاب في ليلة القدر ، ليلة القدر هى أفضل ليلة يشهدها الكون و إن أفضل دعاء قد يدعو به المؤمن فى حياته هو دعاء ليلة القدر لما لهذه الليلة من أسرار عظيمة و أنوار جليلة و نفحات ربانية جعلت من هذه الليلة نبع السلام للبشرية . و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على أفضل دعاء مستجاب في ليلة القدر .