خطوات بناء الموضوع

خطوات بناء الموضوع تعتبر الكتابة من أقدم الفنون الأدبية التى أنتهجتها البشرية ، حيث يلجأ الكاتب إليها لإنشاء المقالات و الموضوعات المتفاوتة بالإعتماد على المهارات و الموهبة بالأنشاء ، و قد يكمن السر فى بناء الموضوع  بالتعبير عن فكرة أو رأى فيما يهم القارئ ، و قد تتعدد أنواع الكتابة فى الحياة و منها الموضوع العلمى و الأدبي و غيرها . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف بالتفصيل على خطوات بناء الموضوع . فتابعوا معنا .

اقرأ المزيد عن 

موضوع تعبير عن الحرية بالعناصر للصف السادس الابتدائى .. شرح بالتفصيل

أهم مهارات الكتابة 

تعرف على مهارات الكتابة
تعرف على مهارات الكتابة

يعد اتباع المهارات الكتابية لدى الكاتب و توظيفها في إيصال الفكرة أو رأى معين من خطوات بناء الموضوع ، حيث يتجه الكاتب إلى ممارسة عملية تترجم ما يدور بالعقل من أفكار و مواهب علي هيئة أفكار مكتوبة و قد يخرج فى النهاية بمجموعة من المعلومات القيمة بعد صياغتها و ترتيبها و تنظيمها بالشكل المتكامل ، و من الجديرب الذكر أنها تتطلب العديد من المواهب و منها القدرة على التعبير و الاستعانة بالمحسنات البديعية بما في ذلك التشبيهات ابللاغية و الصور ، كما أن جودة النحو متطلب رئيسي بغض النظر عن تصنيف الموضوع المكتوب .

خطوات بناء الموضوع

خطوات بناء الموضوع
خطوات بناء الموضوع

وردت فى العديد من المصادر العربية الموثوقة أهم خطوات بناء الموضوع و التى تتمثل فيما يلى :

1- تحديد الموضوع 

لابد من تحديد العنوان الأمثل و المناسب للموضوع و الذى يعبر عن الفكرة بشكل عام ، كما يجب ان يكون الموضوع عميق المعنى و قوى التعبير ، و قد ينصح الكاتب بالتخلى عن فكرة الغموض و اللجوء للوضوح ، كما أنه لايجب أن يتخلى عن الاختصار فى العنوان قدر الإمكان و الحرص على إيصال الفكرة الرئيسية .

قد يفيدك أن تقرأ عن 

8 من أهم استراتيجيات التدريس الحديثة للصفوف الاولية

2- البدء بالمقدمة

=
خطوات بناء الموضوع
خطوات بناء الموضوع

إن المقدمة عبارة عن أسلوب تمهيدى مختصر لما سيتعمق فيه الكاتب لاحقا ، حيث يبدأ بمقدمة للموضوع بأسلوب يرتبط بالفكرة الرئيسية ، كما ينصح باستشارة اهتمام الكاتب و تشجيعه على قراءة الموضوع بالكامل دون أن يتوقف ، و تعد هذه الخطوة من أهم خطوات بناء الموضوع فى اللغة 

3- البدء بكتابة الفقرات

يعد التسلسل فى استعراض المحتوى بعمق مع الحرص علي تنظيم الفقرات بحيث أن تنتهى كل فقرة بنقطة ، كما يجب ألا يتجاوز الفقرة الواحدة استعراض أكثر من فكرة بأسوب يطغى عليه التسلسل ، كما يجب التنويه إلى أن طول الفكرة يجعل منها مرفوضة للغاية لأنها تولد الملل للقارئ .

4- تسلسل الأفكار 

قد تتشابه بعض خطوات بناء الموضوع مع مراحل كتابة البحث العلمي ، و قد يستدعى هذا الأمر التدرج خطوة تلو الأخرى بتسلسل و تقديم الأفكار للقارئ من البداية و حتى النهاية ، حيث تأخذ كل فقرة دور فى التمهيد لما يليها من فقرات أخرى ، كما يجب الإنتباه لفكرة الربط بين الفكرة الأساسية و الأفكار الفرعية .

5- بناء الخاتمة 

عند الوصول إلى مرحلة بناء الخاتمة يكون الكاتب قد تطرق لكل ما يتطلبه الموضوع من معلومات مهمة تشبع رغبة القارئ من الأسئلة الثائرة حول أمر معين ، و قد تأتى خاتمة الموضوع لتكون موجز مختصر أو تلخيص بسيط حول الموضوع بشكل عام دون إسهاب .

يمكنك أن تقرأ عن

أهم مهارات بناء الموضوع

أهم مهارات بناء الموضوع
أهم مهارات بناء الموضوع

من أبرز مهارات بناء الموضوع و التى لابد من توافرها فى الموضع ليكون فى صورته المتكاملة و الإيجابية ، و يعكس الفكرة الرئيسية ما يلى :

  • التخطيط الجيد للموضوع :  قد تتمثل فى  عصف الذهن و الكتب لاستخراج الأفكار و المعلومات التى تتعلق بالفكرة الرئيسية
  • كتابة المسودة : تعتبر المسودة من أهم مهارات بناء الموضوع و التى تتضمن الأفكار و الكلمات الرئيسية فى الموضوع
  • مراجعة الموضوع : يتم إلقاء نظرة متعمقة على الأفكار المكتوبة بدقة مع تعديل ما يتطلب ذلك
  • التحرير و التقييم : قد يتطلب إجراء بعض التغييرات و استحداث للمعلومات فضلا عن التحقق من إثراء المحتوى بأفضل ما يمكن قبل وضعه بين يدى القارئ الماهر

خطوات بناء الموضوع .. تعتبر خطوات بناء الموضوع من الأمور الواجب توافرها ، و التى تسهل عليه العمل و الخروج بنتيجة مثالية . و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على أهم خطوات بناء الموضوع .