خطاب عذر غياب عن اختبار

خطاب عذر غياب عن اختبار يبحث عنه الكثير مِن الأفراد حيث أن ظاهرة الغياب في الوقت الراهن إنتشرت كثيراً بين الطلاب في كافة المراحل العمرية تقريباً وعن أهمية خطاب عذر غياب عن اختبارفهو لعدم حضور الطالب لأحد الحصص الدراسية أو ليوم دراسي كامل ولكن بشكل رسمي بحيث لا يُخصم منه درجات لقاء هذا الغياب.

تعرف على:

صيغة خطاب طلب وظيفة حكومية

نموذج خطاب عذر غياب عن اختبار

نموذج خطاب عذر غياب عن اختبار
نموذج خطاب عذر غياب عن اختبار

السيد الدكتور الفاضل:

أستاذ مادة:

تحية طيبة وبعد…

أقدم لسيادتكم خالص اعتذاري عن عدم حضور محاضرة سيادتكم يوم:    الموافق:   / / / وذلك بسبب:     ،ومرفق مع هذا الخطاب المستندات التي تثبت صحة كلامي ، وهي:    الرجاء من سيادتكم التكرم بقبول اعتذاري ، ولسيادتكم جزيل الشكر وعظيم التقدير.

مقدمه لسيادتكم :

الطالب:

الفرقة:

القسم:

ملحوظة: في كثيراً مِن الأحيان لا يتم قبول خطاب عذر غياب عن اختبار وبالتالي فإنه لابد مِن وجود عذر قوي ومقنع وتوثيق هذا العذر بالمستندات والأوراق اللازمة.

كيفية كتابة خطاب عذر غياب عن اختبار

عن كيفية كتابة خطاب عذر غياب عن اختبار فإنه يجب العلم أن:

1- الخطاب لابد وأن يبدأ بالسلام ” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته “.

2- ومِن ثم إلى السيد المحترم ” وهنا يتم كتابة اسم الدكتور أو المعيد أو مدرس المادة أياً ما كان اسمه وأياً ما كان مسماه الوظيفي أو درجته العلمية “.

3- ومِن ثم يتم الإشارة إلى اسم المدرسة أو الكلية أو المؤسسة العلمية بشكل عام.

4- والأن يتم القول على سبيل المثال ” نُحيط سيادتكم علماً بأن الطالب كذا بالصف كذا للعام الدراسي كذا سوف يتغيب اليوم أو يتم تحديد تاريخ معين.

5- ومِن ثم يتم ذكر سبب الغياب أياً ما كان وكما سبق وذكرنا فإن سبب الغياب لابد وأن يكون مقنع وقاطع كي يتم قبول الطلب.

6- والأن يتم تحديد عدد أيام الغياب التي سوف يتغيبها الطالب.

ملحوظة: أياً ما كان العذر الذي سوف تكتبه فإنه لابد مِن إثباته بالأوراق والمستندات أو بأياً ما يُثبت هذا العذر.

تعرف على:

خطاب تمديد تأشيرة خروج وعودة منتهية

نصائح وإرشادات عند كتابة خطاب عذر غياب عن اختبار

نصائح وإرشادات عند كتابة خطاب عذر غياب عن اختبار
نصائح وإرشادات عند كتابة خطاب عذر غياب عن اختبار

1- بدايةً فإنه لابد مِن الإلتزام باللغة العربية السليمة الخالية مِن الأخطاء النحوية أو الإملائية.

2- كما لابد مِن تقديم أسباب قوية ومقنعة وتوثيق هذه الأسباب بالأدلة والبراهين الكافية.

3- لو لم يتمكن الطالب مِن تقديم العذر بنفسه فإنه لابد مِن إيجاد شخصاً ما لتقديمه بالنيابة عنه قبل موعد غيابه المقرر.

4- مِن غير المحبذ إستهلاك خطاب عذر غياب عن اختبار في كلام مبهم وغير مجدي وإنما يُحبذ تنسيق الجواب والإيجاز في الكلام قدر المستطاع.

قواعد دخول الإمتحانات النهائية في الجامعات

1- يُعد الطالب غائباً ولا يحق له دخول الإمتحان النهائية في حالة تأخره عن لحظة بدء الإمتحان بنصف ساعة ، كما لا يُمكنه الخروج مِن الإمتحان قبل مضي نصف ساعة على الأقل.

2- لابد وأن لا تقل نسبة حضور الطالب عن 50% مِن إجمالي عدد المحاضرات.

3- في حالة تعذر الطالب عن الحضور إلى الإمتحان النهائي ولكنه قدم عذر مقنع وقبله مجلس الكلية فإنه يُسمح له بأداء إمتحان أخر للمادة خلال فترة زمنية لا تزيد عن إسبوع مِن الفصل الدراسي الجديد.

4- أما لو لم يقبل مجلس الكلية بالعذر فإنه وفي هذه الحالة يُصنف الطالب كغائب عن الإمتحان ولا يُمكنه الإعتراض على هذا القرار أو تقديم تظلم حتى.

ضرورة تقديم خطاب عذر غياب عن اختبار

=
ضرورة تقديم خطاب عذر غياب عن اختبار
ضرورة تقديم خطاب عذر غياب عن اختبار

في الواقع فإن تقديم خطاب عذر غياب عن اختبار يُشكل أهمية كبيرة للغاية حيث أنه وبسببه لن تُحتسب الفترة التي يغيبها الطالب عن الكلية وسوف يُسمح للطالب بدخول الإمتحان مرة أخرى ولكن بشرط قبول العذر الذي قدمه بالطبع ، ومِن الجدير بالذكر أنه وشرط أساسي لقبول عذره ألا يقل معدل حضور الطالب عن 50% مِن إجمالي عدد المحاضرات.

أهم الأعذار المقبولة للتغيب عن الإختبار

1- وفاة أحد أفراد العائلة مِن الدرجة الأولى ، وشرط أساسي تقديم ما يُثبت هذا الأمر.

2- الأعذار المرضي مثل دخول المستشفى ، وفي هذه الحالة لابد مِن إحضار تقرير طبي يُبت دخول الشخص إلى المستشفى مثل تقرير طبي معتمد مِن المستشفى ومِن مديرية الصحة التابعة لها.

3- الإعتقال وأيضاً لابد مِن تقديم ما يُثبت هذا الأمر.

4- السفر خارج البلاد لأحد الأسباب القهرية مثل السعلاج أو تجديد الإقامة.

أهم أسباب الغياب عن المدرسة

قد يُلاحظ أولياء الأمور كثرة طلبهم كتابة خطاب عذر غياب عن اختبار أو عن مجرد حصص عادية وفي الغالب فإن هذا الأمر قد يكون ناجم عن:

1- عدم رغبة الطالب في التعلم أو بمعنى أدق إفتقاره للهدف الأساسي والسامي مِن التعلم مِن الأساس مما يشعره بشيء مِن عدم الجدوى مِن الذهاب للمدرسة والتعلم.

2- الإرهاق والتعب أيضاً يُمكن ان يكون سبب حيوي في دفع الطالب للتغيب عن الإختبار أو الحصص حيث أن السعر لساعات طويلة يجعل مِن الصعب الإستيقاظ باكراً للذهاب إلى المدرسة.

3- كراهية الطالب لإحدى المواد التي تُدرس في المدرسة أو لمعلم معين حيث أن المعلمين حينما يفتقروا للأساليب التعليمية الحديثة التي تُزيد مِن رغبة الطلاب في التعلم والدراسة بشكل جدي تكون النتيجة كره الطلاب للمادة التي يُدرسها المعلم أو كرههم للمعلم نفسه.

4- الخوف سواء الخوف مِن المدير أو الخوف ممِن بعض المدرسين الذين يعتمدون على العقاب الشديد لعلاج المشكلات مما يجعلهم يتخوفون مِن الذهاب للمدرسة مِن الأساس.

5- الإهمال للواجبات الدراسية أو تراكمها على الطالب والإعتماد المبالغ على الدروس الخصوصية مما يجعل الطالب لا يهتم كثيراً بالحضور أو الغياب والإكتفاء فقط بالدروس الخصوصية.

قد يهمك:

خطاب اعفاء من بنك التسليف

أثار الغياب على التحصيل الدراسي

قد يؤتي خطاب عذر غياب عن اختبار أو عن حصة أو عن يوم دراسي ثمارة في بعض المرات فيُعجب الطالب بالأمر ويستخدمه لعدة مرات مما يؤثر على تحصيل الطالب الدراسي دون أن يُلاحظ ، ومِن الجدير بالذكر أن التأثير على التحصيل الدراسي يُمكن أن يتسبب في:

1- تراجع المستوى الدراسي للطالب نتيجة لعدم قدرته على مواكبة المحاضرات أو الحصص وربطها ببعضها البعض حيث أنه وطالما أن هنالك حصة ما ضائعة عنه فإن الماددة العلمية بأكملها يُمكن أن تُعيقه بعض الشيء.

2- عدم الحصول على علامات جيدة أو كاملة بسبب عدم قدرته على الإجابة في الإمتحانات عن الأسألة الخاصة بالحصص والمحاضرات التي تغيبها.

3- زيادة إحتمالية رسوب الطالب في الإختبار النهائي حيث أنه وكما سبق وذكرنا وجود قطعة ناقصة أو حصة واحدة ناقصة في مادة ما يُمكن أن يؤثر على تحصيل الطالب للمادة بأكملها حيث سيشعر الطالب دائماً بأن شيئاً ما ناقص وقد لا يتمكن حتى مِن مجاراة زملاؤه في دراسة المنهج الدراسي وإن لم يكن قادراً على ممارسة الدراسة الذاتية فإنه سوف يواجه مشاكل وخيمة حقاً في هذه المادة.

4- التعرض لبعض الإنتقادات الموجعة مِن قبل المعلمين أو حتى الوالدين نتيجة لتراجع التحصيل الدراسي مما قد يؤثر وبشكل سلبي على نفسية الطالب.