حكم خروج الزوجة وهى فى بيت ابيها اثناء الخلاف مع الزوج

حكم خروج الزوجة وهى فى بيت ابيها اثناء الخلاف مع الزوج تعد العلاقة بين الرجل و المرأة هى العلاقة الوحيدة التى شرعها الله و أباحها ، حيث أن العلاقة الزوجية تربط بين الرجل و المرأة معنويا و ماديا و لهما فيها حقوق وواجبات ، و فى السطور التالية لمقال اليوم سنعرض لكم حكم خروج الزوجة وهى فى بيت ابيها اثناء الخلاف مع الزوج . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن

صيغة خطاب نقل كفالة الزوجة من والدها

حكم خروج الزوجة وهى فى بيت ابيها اثناء الخلاف مع الزوج

حكم خروج الزوجة وهى فى بيت ابيها اثناء الخلاف مع الزوج
حكم خروج الزوجة وهى فى بيت ابيها اثناء الخلاف مع الزوج

لقد أمر الله عز وجل الزوجة بأن تطيع زوجها فى كل ما يرضيه و أن تعاشره بالمعروف و تعطيه حقه على أكمل وجه ، و جعل للزوج السلطان و القيام على زوجته لما يملك الرجل من قوة بدنية و عقلية لأن النساء أضعف من الرجال فهم قوامون عليهم ، و من أهم حقوق الزوج على زوجته هو أخذ اذنه و رضاه عند الخروج من المنزل ، حيث أنها لا تخرج من المنزل بدون ذنه إلا للضرورة القصوى.

و فى حكم خروج الزوجة وهى فى بيت ابيها اثناء الخلاف مع الزوج فحقت لها العقوية الإلهية و لم تتراجع عن هذا الذنب و كررته فلزوجها أن يأدبها إن فعلت ذلك و ينطبق هذا الحق أيضا حتى لو كانت على خلاف مع زوجها و ذهبت إلى بيت أبيها فلا تخرج منه إلا بإذن من زوجها ما دامت على ذمته ، فن وقع الطلاق لا تخرج إلا بإذن ولى أمرها .

و من الجدير بالذكؤر أنه من الأفضل للمرأة المتزوجة ألا تخرج من بيتها إلا مع زوجها و ذلك فى حكم خروج الزوجة وهى فى بيت ابيها اثناء الخلاف مع الزوج ، و إن كانت عازبة لا تخرج إلا مع محرم ، فهذا ما أمرنا الله عز وجل به و قد ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تطلب الإذن من رسول الله إن أرادت الخروج لزيارة والديها ، و لذا وجب على النساء تأدية حقوق الأزواج بالكامل و عدم التمرد أو التطاول لأن هذا سيعود بالمشاكل على المرأة و أسرتها بالكامل .

حقوق الزوجة على الزوج

توجد العديد من الحقوق التى ذكرت فى القرآن الكريم و السنة النبوية و التى تتمثل فيما يلى :

  • الطاعة : يجب على الزوجة ان تطيع زوجها فيما يرضى الله عز وجل فالرجال قوامون على النساء
  • مواعاة ما يكرهه زوجها و ما يحب ، كما يجب أن تبتعد عن كل مايؤذيه و يضره حتى و إن كان فيه مصلحة لها
  • أن تخدم زوجها فيما يأمر و الطاعة فيما يرضي الله عز وجل
  • ألا تخرج من بيتها لا بإذن زوجها
  • ألا تدخل الزوجة إلى بيت من يكره زوجها و لا يأذن لها بذلك
  • تمكين الزوج من الاستمتاع و تأديته حقه و ألأا تمنعه لا فى حالة وجود عذر كالحيض أو المرض أو الصيام .

حقوق الزوج على الزوجة

حقوق الزوج على زوجته فى الاسلام
حقوق الزوج على زوجته فى الاسلام
  • حقوق مالية

يقصد بها المهر أو الصداق عند العقد ، فيعطى الزوج المهر للمرأة التى يعقد عليها و كذلك السكن وفقا لاستطاعته و النفقة بما يسد حاجتها و يكفيها بها .

  • حقوق غير مالية 

العدل فى كافة الأمور إن كان للرجل أكثر من زوجة فلابد و أن يعدل بينهما فيما أمر الله عز وجل ، و يجب ان يكون ذا خلق حسن معها و يعاملها برفق و لين و أن يبتعد عن كل ما يضرها كالضرب المبرح عند التأديب

حكم هروب الزوجة من بيت زوجها

=
حكم خروج الزوجة وهى فى بيت ابيها اثناء الخلاف مع الزوج
حكم خروج الزوجة وهى فى بيت ابيها اثناء الخلاف مع الزوج

لقد حرم السلام أن تخرج المرأة من بيت زوجها إلا بذن منه ، و لو كان ذلك لبيت أهلها ثر خلاف ، لأن هروبها من بيت زوجها غير جائز أبدا و بهذا الأمر تكون قد عصت الله عز وجل ، لان الهروب لا يجوز بدون عذر شرعي مثل سوء المعاملة أو الضرب المبرح من زوجها لها ، أما إن تعرضت حياة المرأة للخطر في بيت زوجها ووقعت تحت التهديد فيجوز لها الخروج من بيته دون إذن منه و أن تستأذن لبيت أهلها أو لبيت أحد محارمها لحل المشكلة و الخلاف بالمعروف و الاحسان .

يمكنك أن تقرأ عن 

تجديد اقامة زوجة مواطن

حكم خروج الزوجة وهي في بيت أبيها اثناء الخلاف مع الزوج ن الأسرة المسلمة القائمة على التفاحم و الاحترام هى الأسرة المثالية لأن التفاهم بين الزوجين ينعكس على الأولاد ، و من الجديرب الذكر أن الشريعة الاسلامية وضعت العديد من الواجبات التى يجب على الزوجة تنفيذها تجاه زوجها و أضا واجبات على الزوج تجاه زوجته و أبناؤه ، و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على حكم خروج الزوجة وهى فى بيت ابيها اثناء الخلاف مع الزوج .