حبوب زاناکس Xanax Tablets لعلاج التوتر والقلق

حبوب زاناکس Xanax Tablets إلى مجموعة أدوية البنزوديازيبينات التي تعمل على إبطاء حركة المواد الكيميائية في الدماغ ما يتسبب في عدم الإتزان مما يُساعد على خفض التوتر العصبي و القلق المزمن ، و مِن الجدير بالذكر أن حبوب زاناکس يتم إستخدامها كذلك في علاج اضطرابات الهلع و إضطرابات القلق الناجمة عن الاكتئاب .

إقرأ أيضاً:

أقراص سيبرام Cipram لعلاج الاكتئاب والهلع والوسواس القهري

استخدامات حبوب زاناکس Xanax Tablets

أقراص زاناكس
أقراص زاناكس

1- علاج التوتر و القلق الناجمين عن هموم و ضغوط الحياة اليومية.

2- كما يُمكن إستخدام هذا الدواء مع الطلاب الذين يُعانون مِن توتر ما قبل الإمتحانات حيث يعمل هذا الدواء على الحد مِن التوتر و الضغط العصبي.

ملحوظة: لا يُمكن إستخدام حبوب زاناکس و حدها في حالات التوتر المصاحبة للإكتئاب حيث أنه في هذه الحالة تكون هذه الحبوب علاج مساعد ليس إلا.

قد يهمك:

فلوزاك Fluozac أقراص لعلاج الإكتئاب والقلق والوسواس القهري

الحالات التي يُمنع فيها تناول حبوب زاناکس Xanax Tablets

حبوب زاناکس Xanax
حبوب زاناکس Xanax

1- في أي حال مِن الأحوال لا يُمكن إستخدام حبوب زاناکس خلال فترة الحمل فقد تتسبب هذه الحبوب في الكثير مِن الأضرار على صحة و حياة الجنين.

2- كما لا يُمكن إستخدام هذه الحبوب في حالة كان المريض يُعاني مِن حساسية مفرطة إتجاه مادة الألبرازولام أو أياً مِن البنزوديازيبينات مثل كلورازيبات Tranxene أو الكلورديازيبوكسيد و الذي يُعرف كذلك بإسم الليبريومأو لورازيبام ( الأتيفان ) أو الديازيبام ( الفاليوم) أو أوكسازيبام Serax.

3- قبل الشروع في تناول هذه الحبوب لابد مِن إطلاع الطبيب إذا ما كان المريض يُعاني مِن الربو أو أي مشاكل في الجهاز التنفسي أو الكلى أو الكبد أو إذا ما كان المريض يُعاني مِن الإكتئاب المزمن و الأفكار الإنتحارية أو مُدمن على الكحوليات أو المخدرات.

4- الإصابة بمشاكل في العضلات.

5- الإصابة بقصور في الجهاز التنفسي.

معلومات هامة عن حبوب زاناکس Xanax Tablets

حبوب زاناکس Xanax 0.25mg
حبوب زاناکس Xanax 0.25mg

تحتوي حبوب زاناکس على المادة الفعالة برازولام و يتم تصنيع هذه الحبوب مِن قبل شركة فارماسيا و يتم توزيع الحبوب في كلاً مِن لبنان و مصر و تُدرج هذه الحبوب ضمن أدوية الإدمان و لكنها مِن الدرجة الثانية حيث أنه يُسمح بتداولها في الصيدليات و لكن صرفها لا يكون سوى بوصفة طبية.

الأثار الجانبية المحتملة لحبوب زاناکس Xanax Tablets

هذه الأثار الجانبية نادرة الحدوث للغاية و حدوثها مرتبط بفترة تعاطي حبوب زاناکس Xanax Tablets وهي : 

1- عدم الإتزام و الشعور بعدم القدرة على الإدراك.

2- حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي.

3- صعوبة التبول.

4- و في حالة كانت المريضة حامل فإن المادة الفعالة للدواء و هي مادة البرازولام سوف تُشكل خطر كبير على الجنين و بخاصة لو كانت في شهور الحمل الأولى و مِن الوارد أن يصل الأمر إلى إصابة الجنين بتشوهات بالغة.

5- عدم المقدرة على التعايش و مارسة الحياة اليومية بصورة طبيعية دون تناول Xanax Tablets ، و مِن الجدير بالذكر أن هذا يُمكن أن يكون بسبب أن المريض إستخدم الحبوب لفترة طويلة للغاية.

6- زيادة التعرق وانسداد الأنف وجفاف الفم.

7- حدوث إضطرابات شديدة في المعدة والشعور بالغثيان والتقيؤ والإصابة بالإمساك أو الإسهال.

8- تورم اليدين أو القدمين.

ملحوظة : يُحبذ عدم الإطالة أو الإفراط في تناول هذا الدواء حيث أن الدراسات العلمية أثبتت أن هذا قد يتسبب في الإدمان على الدواء فهو في الأصل عبارة عن مخدر بالغ القوة و شديد التأثير على الفرد لدرجة التسبب في حدوث تقلبات مزاجية مفرطة و ملفته.