10 مِن استخدامات حبوب الروش Rivotril

حبوب الروش أو الريفوتريل هي كلها أسماء تجارية للكلونازيبام و هو عقار طبي ينتمي إلى مجموعة الأدوية المعروفة بإسم بنزوديازيبينات ، و يُستخدم هذا العقار في علاج كثيراً مِن المشاكل النفسية فهو يحتوي على مادة الكلونازيبام الفعالة في علاج حالات الصرع و التهدئة و المساعدة على النوم حيث ترتبط هذه المادة مع المواد الكيميائية الموجودة في الدماع و تُساعد على إعادة التوازن لها مرة أخرى.

حبوب الروش

حبوب الروش
حبوب الروش

الروش أو الريفوتريل أو الكلونازيبام هو عقار طبي ينتمي لمجموعة الأدوية المعروفة بإسم بنزوديازيبنات و يتم و صف هذا العقار كعلاج قصير المدى لعلاج النوبات المرضية و اضطرابات الهلع و القلق، و مِن الجدير بالذكر أن العقار يؤثر و بشكل مباشر على النواقل العصبية في المخ ما يتسبب في إحداث أثر مُسكن فوري للجسم و العقل و العضلات.

وكما هو الحال مع أغلب عقاقير البنزوديازيبينات فإنه مستخدمي حبوب الروش سريعاً ما يعتادوا عليها و بخاصة عند تناولها لفترة طويلة و قد يصل الأمر إلى الإدمان في غضون أسابيع قليلة حتى في حالة تناوله طبقاً لوصفة طبية.

وفي حالة الإصابة بإدمان حبوب الروش فإن المُستخدم يبدأ في تعاطي جرعات عالية و خطيرة مِن العقار بل و إنه حتى يبدأ في خلطه مع عقاقير طبية أخرى مثل المواد الأفيونية و الكحوليات بغرض بلوغ مرحلة النشوة مما يُزيد مِن خطر زيادة الجرعة السامة و يجعل المريض يُصاب بحالة مِن الإرتباك و النعاس الشديد و قد يصل الأمر إلى الغيبوبة و حتى فإن الأمر قد يصل إلى الموت الفجأة، و مِن الجدير بالذكر أنه و في هذه الحالة فإن القيادة تكون ممنوعة تماماً فغالباً ما ستتبب في و قوع حوادث أليمة، كما أن إتخاذ القرارات يكون خاطئاً للغاية و سلوكيات الشخص تكون محفوفة بالمخاطر.

إقرأ أيضاً:

أقراص ريفيا Revia لعلاج الإدمان

معلومات عامة عن حبوب الروش

معلومات عامة عن حبوب الروش
معلومات عامة عن حبوب الروش

1- تعمل حبوب الروش على تنشيط مستقبلات حامض الجاما أمنوبوترك و هو أمر ذو تأثير مُهديء و بخاصة في حالات القلق و التوتر المفرط و الإضطراب النفسي.

2- الدواء يُسيطر على الشحنات العصبية التي تُزيد مِن مدى حدة صداع الرأس.

3- الدواء مِن فئة أدوية الأمراض النفسية و العصبية و يُمكن أن يُعالج الزرق، فهو ينتمي إلى العائلة الدوائية بنزوديازبين.

4- تتوفر هذه الحبوب في الجزائر و مصر و لبنان.

5- يتوفر الدواء على شكل أقراص بتركيز جرامين و بتركيز 0.5 ملليجرام.

6- الدواء مِن تصنيع شركة ف هوفمان لاروش F.Hoffmann La- Roche.

قد يهمك:

هل دواء نايت كالم يسبب الإدمان ؟

استخدامات حبوب الروش

=
استخدامات حبوب الروش
استخدامات حبوب الروش

1- علاج بعض المشاكل و الإضطرابات النفسية.

2- علاج حالات الخوف المزمن و القلق المُفرط.

3- علاج حالات التوتر النفسي المزمن.

4- علاج بعض حالات إنفصام الشخصية.

5- علاج مرض الشلل الرعاش.

6- علاج بعضاً مِن حالات تململ الساقين.

7- التحسين مِن الحالة المزاجية و بخاصة لمرضى الإضطراب ذو الإتجاهين.

8- كما يُمكن إستخدام حبوب الروش كعلاج مُهديء و منوم.

9- الحد مِن نوبات الصرع لدى الأطفال.

10- علاج إضطرابات الحركة اللاإرادية و بخاصة لعضلات الوجه.

إقرأ أيضاً:

دواء بريجابالين Pregabalin مضاد للصرع وللتقليل من التشنجات

الحالات التي يُمنع فيها تناول حبوب الروش

1- لا يُمكن إستخدام هذا العقار مِن قبل مَن يُعانون مِن حساسية مفرطة إتجاه أحد مكوناته النشطة.

2- كما لا يُمكن إستخدامه لمَن يُعانون مِن إنقطاع النفس أثناء النوم.

3- الإصابة بأي خلل أو إضطراب في و ظائف التنفس.

4- الإصابة بقصورأو إضطراب في الكبد.

5- الإصابة بحالة مِن الوهن العضلي الوبيلي.

6- الإصابة بمرض الزرق مفتوح الزاوية.

7- كما يُمنع و بشكل قاطع تناول هذا الدواء بالتزامن مع أياً مِن الأدوية المهدئة الأخرى مثل الأسيتالوبرام و السيتالوبرام و السيرترالين و الباروكسيتين.

الجرعة و طريقة استخدام حبوب الروش

الجرعة و طريقة إستخدام حبوب الروش
الجرعة و طريقة إستخدام حبوب الروش

فيما يخص الأطفال فإن الجرعة الإعتيادية يتم تحديدها مِن قبل الطبيب المختص حيث تعتمد الجرعة على عِدة عوامل مختلفة أهمها و زن الطفل، أما البالغين و الكبار فإن جرعتهم المبدئية تكون ملليجرام و احد في اليوم، و مِن ثم يُمكن زيادة الجرعة و بشكل تدريجي بمعدل أربعة إلى ثمانية ملليجرام في اليوم.

وفي حالة الإستخدام لعلاج حالات الأرق فإنه يتم تناول قرص و احد في اليوم، أما في حالة الإستخدام لعلاج الإضطرابات النفسية الأخرى فإنه غالباً ما يتم تناول ثلاثة أقراص في اليوم.

ملحوظة: مِن المحبذ تناول هذا الدواء بعد الأكل مباشرة مِن أجل التخفيف مِن حدة أعراضه الجانبية على المعدة، و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكن طحن الأقراص و خلطها مع الأكل أو العصير للتحسين مِن طعمها.

قد يهمك:

دواء ديباكين كرونو Depakine Chrono لعلاج نوبات الصرع والقلق والاكتئاب

الأعراض الجانبية لحبوب الروش

تناول هذه الحبوب قد يكون مقروناً ببعض الأعراض الجانبية التي تختلف مِن شخص لأخر و ليس بالضرورة أن تحدث كلها أو أياً منها حتى و إنما هي فقط و اردة الحدوث و هذه الأعراض هي:

1- تشوش و إضطراب الرؤية.

2- الإصابة بحالة مِن و هن العضلات.

3- الشعور بحالة مِن النعاس و الرغبة الملحة في النوم.

4- حدوث إضطرابات شديدة في الذاكرة و صعوبة تذكر الأمور لا عدى المدى البعيد و لا على المدى القريب.

5- السعال بشكل مستمر و مفرط.

6- زيادة الوزن بشكل ملحوظ و غير مُبرر أو نقصانه بشكل غير مفهوم.

7- الرشح بشكل مُفرط و مجهول المصدر.

8- إحتقان و سيلان الأنف.

9- الشعور بحالة مِن التعب و الإرهاق العام.

علاج ادمان حبوب الروش

علاج إدمان حبوب الروش
علاج إدمان حبوب الروش

كما سبق و ذكر فإن تناول هذا العقار لفترات طويلة قد يتسبب في الإصابة بحالة مِن الإدمان و لعلاج إدمان حبوب الروش لابد مِن:

1- إزالة السموم بالتدخل الطبي

الإمتناع عن تناول حبوب الروش يُمكن أن يتسبب في ظهور أعراض إنسحابية مثل الأرق و القلق المفرط و الهلوسات و قد يصل الأمر إلى الإرتجاف و حدوث مشاكل و إضطرابات في الجهاز الهضمي و حتى إنه قد تحدث بعض النوبات المرضية، و لهذا فإن الإمتناع المفاجيء عن حبوب الروش محفوف بالكثير مِن المخاطر الوخيمة و لهذا فإنه مِن المحبذ التقليل مِن الجرعة بشكل تدريجي بناءً على برنامج إزالة السموم التدريجي و المتابعة طبياً بشكل مباشر لرد فعل الشخص على مدارالساعة و إذا ما لزم الأمر فإنه يُمكن و صف عقار للتخفيف مِن مدى عدم الإرتياح البدني خلال عملية التخلص مِن السموم.

تعرف على:

كلوبيكسول Clopixol دواء لعلاج الاضطرابات النفسية

2- العلاج النفسي

في الأغلب فإن السبب و راء اللجوء إلى هذا الدواء هو الإصابة بإضطراب نفسي و عدم القدرة على التعامل مع الضغوط النفسية في العمل أو المنزل و لهذا فإنه و في حالة الإصابة بإدمان إتجاه حبوب الروش فإن العلاج لابد و أن يتضمن علاج المشكلة الأساسية التي مِن أجلها تم إستخدام العقار، وهذا وبكل تأكيد يتضمن زيارة لطبيب نفسي ويجب العلم أنه ما مِن خطأ أو عيب مِن زيارة الطبيب النفسي فالأمراض النفسي مثلها مثل الأمراض الجسدية وتتطلب رعاية وإهتمام وعلاج.