جليكلازيد Gliclazide لعلاج السكر النوع الثاني

جليكلازيد Gliclazide أقراص تُستخدم في علاج حالات انخفاض مستوى السكر في الدم حيث يحتوي هذا الدواء على المادة النشطة المعروفة بإسم جليكلازيد وهي مادة معروفة بقدرتها على تحفيز إفراز البنكرياس لمادة الأنسولين وزيادة حساسية الجسم إتجاه مادة الأنسولين، ومِن الجدير بالذكر أن الدواء يُستخدم بشكل عام في السيطرة على مستوى السكر في الدم لمَن يُعانون مِن مرض السكر مِن النوع الثاني و الغير معتمد على مادة الأنسولين.

كما يجب العلم أن الدواء يُمكن إستخدامه بالتزامن مع أدوية خفض السكر في الدم الأخرى، كما يُمكن إستخدامه بالتزامن مع مادة الأنسولين فهذا لن يُشكل عائقاً أو يتسبب في أي تفاعلات دوائية غير مرغوبة إلا أن الإستخدام يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب بالطبع كي لا يزيد مستوى السكر في الدم بشكل زائد عن المطلوب.

تعرف على:

 بيوجليتازون Pioglitazone أقراص لعلاج مرض السكر

استخدامات أقراص جليكلازيد Gliclazide

جليكلازيد Gliclazide 30Mg
جليكلازيد Gliclazide 30Mg

1- الإستخدام الأساسي و الذي مِن اجله تم صنع هذه الأقراص هو السيطرة على مستوى السكر في الدم لمَن يُعانون مِن مرض السكر مِن النوع الثاني و الذي لا يعتمد على مادة الأنسولين.

ملحوظة: هذا الدواء ممتازة للغاية في خفض مستوى السكر في الدم للأشخاص الذين ما زالت أجسامهم قادرة على إنتاج الأنسولين بشكل طبيعي.

جرعة جليكلازيد Gliclazide و طريقة الإستخدام

فيما يخص البالغين فإن الجرعة المعتادة هي قرص و احد فقط بتركيز 80 ملليجرام مرة و احدة في اليوم ، و مِن الجدير بالذكر أنه لابد مِن إستشارة الطبيب أولاً قبل الشروع في تناول هذا الدواء فهو ليس مِن الأدوية التي يُمكن تناولها دون و صفة طبية، كما أن الجرعة المذكورة هي فقط جرعة تقريبية فالجرعة الأمثل يتم تحديدها بناءً على عوامل كثيرة أهمها الحالة المرضية التي يُعاني منها الشخص و عمره و مدى إستجابة جسده للعلاج.

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء جليكلازيد Gliclazide

جليكلازيد Gliclazide 30Mg
جليكلازيد Gliclazide 30Mg

1- مِن الوارد أن يتسبب هذا الدواء في الشعور بحالة مِن الدوخة و الغثيان بالإضافة إلى إصفرار الجلد أو العينين، و في بعض الحالات النادرة يُمكن أن يتسبب في حدوث كدمات و نزيف بشكل غير طبيعي.

2- الإصابة بإحتقان في الحلق أو غياب للوعي و قد يصل الأمر إلى الدخول في غيبوبة.

3- و في حالة كان الشخص يُعاني مِن حساسية إتجاه أحد مكونات الدواء فإنه قد يُصاب بحالة مِن الحكة أو الإحمرار في الجلد بالإضافة إلى تورم بعض المناطق مِن الجسم مثل الوجه و القدمين و إذا ما تفاقم الأمر فقد يشتمل الإصابة بحالة مِن الطفح الجلدي.

4- حدوث نقص حاد في عدد خلايا الدم في الجسم بالإضافة إلى الإصابة بحالة مِن الحمى و تعسرالهضم.

5- الإصابة بحالة مِن الإسهال بالإضافة إلى الشعور بالنعاس بشكل مستمر.

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام أقراص جليكلازيد Gliclazide

=
جليكلازيد Gliclazide 80Mg
جليكلازيد Gliclazide 80Mg

1- الإصابة بحساسية مُفرطة إتجاه أحد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة بداخله.

2- لا يُمكن و بأي شكل مِن الأشكال أن يُستخدم هذا الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن مرض السكر مِن النوع الأول ذاك الذي يعتمد على الأنسولين.

3- لا يُستخدم هذا الدواء بالتزامن مع أياً مِن أدوية علاج العدوى الفطرية.

4- الإصابة بأياً مِن إضطرابات و مشاكل الكبد أو الكلى.

5- كما لا يُمكن تناول هذا الدواء مِن قبل لا الحوامل و لا المرضعات فقد يتسبب لهم في مشاكل و خيمة.