ما هي جرعة ميزوتاك للاجهاض ؟

جرعة ميزوتاك للاجهاض وذلك بفضل احتوائه على المادة الفعالة ميسوبروستول، التي تعمل على زيادة تقلصات عضلات الرحم، والمساعدة على إجهاض الأجنة في رحم السيدات، والعمل على تنظيف الرحم من أثار ذلك الإجهاض، ولكن جرعة ميزوتاك للاجهاض يحددها فقط الطبيب المعالج، حتى لا تتعرض السيدة لمشاكل صحية أخرى.

قد يهمك

8 ادوية تسبب الاجهاض الفوري تعرف عليها

جرعة ميزوتاك للاجهاض أقل من 12 أسبوع

جرعة ميزوتاك للاجهاض أقل من 12 أسبوع
جرعة ميزوتاك للاجهاض أقل من 12 أسبوع

يحتوي كل قرص من دواء ميزوتاك على مادة ميستوبروستول، بتركيز يصل إلى 200 ميكروجرام، وتحديد جرعة ميزوتاك للاجهاض، يكون كالتالي:

  •  إذا كان عمر الحمل أقل من 12 أسبوع، تكون الجرعة بتناول ما يعادل 12 قرص على الأقل، وذلك بتناول 800 ميكروجرام ، يتم تناولها تحت اللسان أو عن طريق المهبل
  • ولكن بحد أقصى 3 مرات جرعات متكررة، وعلى فترة لا تقل عن 3 ساعات ولا تزيد عن 12 ساعة فيما يعادل 4 أقراص في المهبل، أو تحت اللسان كل 3 ساعات، ويتم تكرار الجرعة 3 مرات في اليوم.
  • كما يتم تناول أول جرعة في العاشرة صباحا، على سبيل المثال بمعدل 4 حبات من الدواء تحت اللسان، وتترك السيدة الدواء حتى يذوب تماما على الأقل لمدة نصف ساعة، مع بلع اللعاب باستمرار
  • يتم التخلص من بقايا الدواء في الفم بتناول كوب من الماء، ويمكن تناول الجرعة في المهبل من خلال إدخال السيدة جرعة ميزوتاك للاجهاض في عنق الرحم بالإصبع، أو بالأداة المخصصة، مع مراعاة النظافة التامة حتى لا يتعرض المهبل لعدوى.
  • يتم تناول الجرعة الثانية في الواحدة ظهرا بنفس عدد حبات الدواء، ولا يجب تغيير ذلك، والجرعة الثالثة تكون بعد أذان العصر، مع التأكد من أخذ الجرعة بشكل صحيح.

شاهد أيضا

حبوب ميثرجين هل تسبب اجهاض ؟

جرعة ميزوتاك للاجهاض للحمل أكبر من 12 أسبوع

جرعة ميزوتاك للاجهاض أكثر من 12 أسبوع
جرعة ميزوتاك للاجهاض أكثر من 12 أسبوع

– الجرعة الاعتيادية في تلك الحالة، تم وضعها بصورة معتمدة من منظمة الصحة العالمية للإجهاض الطبي المبكر بصورة صحيحة، وهي 500 ميكروجرام

– ويتم تناول الدواء بوضعه تحت اللسان أو داخل مهبل السيدة الحامل، على أن يتم تكرار العملية كل 3 ساعات، حتى تصل الجرعة إلى 5 جرعات من الدواء في اليوم الواحد.

– لا يجب استخدام الدواء في حالة كان الحمل أقل من عمر 5 أسابيع، أو أكبر من 12 أسبوع، ولا يفضل زيادة الجرعة دون الرجوع للطبيب المعالج

– تحديد جرعة ميزوتاك للاجهاض تكون تحت الإشراف الطبي الكامل، لأنه لا يمكن تناول الدواء في حالات الحمل خارج الرحم، لأنها من الحلات التي يتم إنهاء الحمل بها جراحيا.

– كما أنه هذا النوع من الإجهاض، لا يناسب النساء اللاتي خضعن لولادة، أو عمليات جراحية داخل الرحم في السنة الأخيرة.

– كما يمكن أن تكون السيدة تعاني من المادة الفعالة من الدواء دون أن تعرف، على الرغم من أن هذا عرض يحدث لكل 8 حالات من أصل ألف حالة سيدة، إلا أنه يفضل التأكد من ذلك قبل تناول الدواء.

اقرأ أيضا

ميزوبروستول للاجهاض Misoprostol

الآثار الجانبية لدواء ميزوتاك للاجهاض

=
الآثار الجانبية لدواء ميزوتاك للاجهاض
الآثار الجانبية لدواء ميزوتاك للاجهاض

– يتسبب الدواء بشعور المرأة بالبرودة في الأطراف، على الرغم من ارتفاع درجة حرارة الجسم

– الشعور بالصداع مع الإسهال، وهي أعراض جانبية عادية، وتزول بمرور الوقت تلقائيا

– تشعر السيدة بالتقلصات ونوبات من المغص، وهو دليل على فعالية الدواء، ويمكن الاستعانة بنوع من المسكنات التي يفضل أن يكون موصوفا من الطبيب المعالج.

– النزيف وهو علامة أولية على حدوث الأجهاض للجنين، ولكنه يكون ثقيلا عن الدورة الشهرية، مع التكتلات والتجلطات الدموية الكثيرة

– يزيد حجم النزيف مع زيادة طرديا مع عمر الحمل، فكلما كان عمر الحمل كبير كان النزيف أكثر وأثقل.