تريمول Trimol مضاد جراثيم لعلاج المسالك البولية

تريمول Trimol أقراص تُستخدم في علاج التهابات المسالك البولية فهذه الأقراص تُعتبر مِن مضادات الجراثيم حيث تحتوي على المادة النشطة كوتريموكسازول التي تعمل على التخلص مِن الفيروسات و الجراثيم المتواجدة على سطح الجلد.

استخدامات أقراص تريمول Trimol

1- علاج عدوى الجلد.

2- علاج إلتهابات و ألام المسالك البولية.

3- التخلص مِن إلتهابات البروستاتا تماماً مرة و للأبد.

4- علاج إضطرابات و إلتهابات قنوات التنفس.

5- علاج مرض السيلان.

6- علاج إلتهابات الأذن.

تعرف على:

ترايمول Trimol مضاد للجراثيم ويعمل على علاج التهابات المسالك البولية

جرعة تريمول Trimol و طريقة الإستخدام

تريمول Trimol
تريمول Trimol

تختلف الجرعة بإختلاف الحالة المرضية و مدى استجابة الجسم للدواء و عمر المريض و عوامل أخرى، و لكن بشكل عام فإن الجرعة المعتادة تكون مرتين في اليوم، و في حالة الإصابة بتلوث فإن الجرعة تُضاعف لتكون أربعة مرات في اليوم، و بالنسبة للكبار فإن الجرعة تكون 1600 ملليجرام مِن السولفاميتوكسازول و 320 ملليجرام مِن التريمتوفرات طوال اليوم.

أما الأطفال فإن الجرعة المعتادة في اليوم تكون منقسمة إلى مرتين و في حالة الإصابة بتلوث تكون الجرعة 40 ملليجرام في اليوم، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء يُظهر فعاليته خلال أربعة ساعات و يستمر مفعوله لمدة إثنى عشر ساعة.

ملحوظة: في حالة نسيان الجرعة لابد مِن تناولها فور تذكرها
إلا إذا ما كان و قت الجرعة التالية قريب للغاية ففي هذه الحالة لابد مِن تجاهل الجرعة المنسية و تناول الجرعة التالية في موعدها، و لابد مِن تجنب الجرعة المضاعفة حتى لا تحدث أعراض جانبية ضارة مثل الشعور بوجع حاد في البطن.

إقرأ أيضاً:

يوفامين ريتارد  Uvamin Retard دواء لعلاج إلتهابات المسالك البولية

الأعراض الجانبية و اردة الحدوث للدواء تريمول Trimol

1- في حالة الإصابة بحساسية إتجاه أياً مِن المكونات النشطة في الدواء فإنه يُمكن أن تظهر على المريض بعضاً مِن أعراض الحساسية مثل الطفح الجلدي و تورم بعض مناطق الجسم.

2- الشعور بغثيان شديد و بخاصة خلال ساعات الصباح الأولى.

3- التقيؤ و بخاصة خلال ساعات الليل و ساعات الصباح الأولى.

4- الشعور ببعض الألام الخفيفة في اللسان.

5- حدوث إضطرابات مختلفة في الدم.

6- مِن الشائع أن يُصاب المريض بالإسهال في حالات مختلفة.

ملحوظة: في حالة ظهور أياً مِن هذه الأعراض الجانبية لابد مِن إستشارة الطبيب على الفور.

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام أقراص تريمول Trimol

تريمول Trimol أقراص
تريمول Trimol أقراص

1- الإصابة بنقص إنزيم G6PD.

2- بالنسبة للحوامل فإنه يُمنع تماماً تناول هذا الدواء لأنه يُمكن أن يتسبب في الكثير مِن الإضطرابات المختلفة للجنين، و لكن يُمكن تناوله فقط خلال ثلث الحمل الأول و لابد و أن يكون هذا تحت إشراف طبي.

3- و كذلك الأمر بالنسبة للمرضعات حيث أثبتت الدراسات أن مكونات الدواء تمر في مجرى حليب الأم و مِن الممكن أن يصل للرضيع و هذا الدواء غير مُخصص للأطفال على الإطلاق.

4- يُمنع تماماً إعطاء هذا الدواء للأطفال دون رقابة و رعاية مستمرة.

ملحوظة: هذا الدواء أمن تماماً على كبار السن و ما مِن مانع أو إحتياطات يجب مراعاتها عند إستخدامه مِن قِبَلهم.

ألية عمل الدواء تريمول Trimol

=
أقراص تريمول Trimol
أقراص تريمول Trimol

الإسم العلمي للدواء هو سلفاميثوكسازول و هو عبارة عن مضاد حيوي و أحد مشتقات السلفا،  و يحتوي الدواء على المادتين سلفاميثوكسازول و تريميثوبريم، و مِن الجدير بالذكر أن مادة السلفاميثوكسازول تعمل على تثبيط نشاط و تكاثر الخلايا البكتيرية عن طريق تثبيط صنع بعض الأنزيمات المعينة في الجسم و التي تحتاجها البكتيريا لتُكمل نموها، في حين أن مادة التريميثوبريم تعمل على منع تكون الفوليك أسيد مما يوقف عملية تكاثر الجراثيم.

كما أن مادة التريميثوبريم تعمل على زيادة تأثير مادة السلفاميثوكسازول ، و معاً تعمل هاتين المادتين على القضاء على مجموعة كبيرة مِن الجراثيم سالبة الغرام و بعضاً مِن الجراثيم موجبة الغرام مثل الإشريكية القولونية و كلبسيلة.

أضف تعليق