ترتيب الجامعات السعودية محليا وأفضل 11 جامعة

ترتيب الجامعات السعودية محليا تعتبر المملكة العربية السعودية موطن هام للعديد من الجامعات الرائدة فى المنطقة العربية ، كما أنها وجهة دراسية مفضلة لدى العديد من الطلاب الدوليين ، و من الجدير بالذكر أن  الدراسة بالمملكة العربية السعودية توفر فرصة استكشاف البيئة المحيطة و الثقافة المميزة للأمة . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف على ترتيب الجامعات السعودية محليا . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل عن ترتيب الجامعات السعودية محليا .

اقرأ المزيد عن

مصاريف الجامعات الخاصة المعتمدة في مصر

ترتيب الجامعات السعودية محليا

ترتيب الجامعات السعودية محليا
ترتيب الجامعات السعودية محليا

إن الجامعات السعودية تقدم الحصول على درجات البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه فى العديد من بلدان العالم ، و قد تستمر مدة الدراسة حوالى أربع سنوات ، و لقد تم ترتيب الجامعات السعودية محليا و فقا لما يلى :

لقد تأسست هذه الجامعة فى مدينة جدة على البحر الاحمر و ذلك عام 1967م ، و من الجدير بالذكر أنه تم تصميمها من قبل جوت إليوت المهندس المعمارى الإنجليزى ، ، و هذه الجامعة تضم مجموعة واسعة من المجالات الدراسية بما فى ذلك الفن و التصميم و العلوم الانسانية و الطب و الصيدلة و الأعمال و القانون و طب الأسنان .

كما تقوم جامعة الملك عبد العزيز بتدريس برنامج التعلم عن بعد فضلا عن مجموعة من برامج البكالوريوس و الدراسات العليا داخل الحرم الجامعى ، و لذا احتلت المركز الأول فى التصنيف العربي لعام 2021م أى فى ترتيب الجامعات السعودية محليا و المركز 143 فى التصنيف العالمى  .

2- جامعة الملك فهد للبترول و المعادن

جامعة الملك فهد للبترول و المعادن
جامعة الملك فهد للبترول و المعادن
=
لقد تأسست هذه الجامعة بشكل رسمي بموجب مرسوم ملكي فى الخامس من جمادى الأول لعام 1383هـ و الثالث و العشرين من سبتمبر لعام 1963 م ، و من الجدير بالذكر أن هذه الجامعة تقع فى مدينة الظهران و التى تعد مركز هام لصناعة النفط داخل البلاد و تضم ما يقرب من سبعة ألاف طالب و لا تقبل الطالبات ، و قد تم قبول الطلاب الأوائل بها ، و لكن فى عام 1986م تم تغيير اسم الجامعة إلى : جامعة الملك فهد للبترول و المعادن .
و من المعروف لدى الجميع أن هذه الجامعة تقدم العديد من الدورات الضخمة فى مجال الهندسة و العلوم و الأعمال فضلا عن التخصصات التقليدية  ، و لقد احتلت المركز الرابع فى ترتيب الجامعات السعودية محليا و المركز رفم 186 على المستوى العالمى لعام 2021م .

3- جامعة الملك سعود

جامعة الملك سعود
جامعة الملك سعود

لقد تأسست جامعة الملك سعود عام 1957م ، و التى تقع فى مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية و تضم فى الوقت الحالى قرابة 51000 طالب من بينهم 1100 طالب من الاجانب و تقبل الطالبات ، و من الجدير بالذكر أن هذه الجامعة تركز بشكل كبير على علوم الحياة بجانب الهندسة ، و تقدم العديد من الدورات للدراسات العليا فى مجال الهندسة الميكانيكية و البترول و إدارة الاعمال و المحاسبة و الاقتصاد و علم النفس و القانون و التعليم و اللغات الأسيوية و الأوروبية فضلا عن العلوم السياسية و علم الاثار و الدراسات  الإجتماعية و الاسلامية و التاريخ و كذلك علم الأحياء و العلوم البيئية و الكيمياء و الطب .

و قد تحتل هذه الجامعة المركز السادس فى ترتيب الجامعات السعودية محليا لعام 2021م و المركز 287 على مستوى العالم ، كما تم تصنيفها ضمن أفضل 150 جامعة على مستوى العالم فى مجال الهندسة  الميكانيكية و الزراعة و الصيدلة.

قد يفيدك أن تقرأ عن 

تخصصات جامعة الامام عن بعد وشروط القبول بالجامعة

4- جامعة الملك فيصل

جامعة الملك فيصل
جامعة الملك فيصل

تعتبر واحدة من أقدم الجامعات الحكومية فى مجال التعليم العالى و البحث العلمى فى المملكة العربية السعودية ، و لقد تأسست هذه الجامعة عام 1975م بمرسوم ملكي مع الحرم الجامعي فى مدينة الهفوف بالإحساء ، و لقد تم افتتاحها من قبل الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله.

إن جامعة الملك فيصل تقدم العديد من الدورات و ابلرامج التى تؤدى إلى الحصول على درجات علمية معترف بها بشكل رسمي مثل الحصول على درجات ما قبل البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه فى مختلف مجالات الدراسة .

كما تقدم الجامعة 86 برنامج أكاديمى و 59 من هذه البرامج جامعية و 27 من هذه البرامج للدراسات العليا ، و لذا تم تصنيفها فى المركز 801 على مستوى العالم لعام 2021م

5- جامعة أم القري

جامعة أم القري
جامعة أم القري

تعتبر واحدة من الجامعات الحكومية التى تقع فى مكة المكرمة ، و التى تأسست باسم كلية الشريعة عام 1949م و أعيد تسميتها لتكون جامعة أم القري عام 1981م ، و لقد بدأت هذه الجامعة فى المقام الأول كجامعة إسلامية تقدم العديد من الدرجات العلمية فى الشريعة الاسلامية و دراسات اللغة العربية ، كما تقدم العديد من الدورات فى إدارة التكنولوجيا و إدارة الأعمال و الاقتصاد الاسلامي و التسويق  ، و الهندسة و الطب و التكنولوجيا و غيرها من العلوم التطبيقية و الاجتماعية و الهندسية الأخرى 

و من الجدير بالذكر أن جامعة أم القري تم تصنيفها ضمن افضل الجامعات الحكومية فى مكة المكرمة و حصلت على المرتبة 474 على مستوى العالم لعام 2021م.

6- جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية

جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية
جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية

واحدة من الجامعات البحثية الخاصة و العالمية على مستوى الدراسات العليا و التى تقع على شواطئ البحر الأحمر على بعد ساعة من جدة فى المملكة العربية السعودية ، و لقد تاسست هذه الجامعة عام 2009م للنهوض بالعلوم و التكنولوجيا من خلال البحوث متنوعة التخصصات و الابتكار و المعرفة .

و من الجدير بالذكر أن كافة الطلاب المقبولين فى كاوست على زمالة كاوست و التى شتمل الرحلات السنوية و الرسوم الدراسية  و قد احتلت هذه الجامعة المركز 201 حسب تصنيف جامعة شنغهاي جياو تونغ لعام 2020م .

يمكنك أن تقرأ عن 

شروط القبول في جامعة جازان كلية الطب

7- جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

يرجع تاريخ تأسيس هذه الجامعة لعام 1975م ، و التى تأسست كفرع لجامعة الملك فيصل بالدمام بعد أربعة و ثلاثين عام و أصبحت هذه الجامعة مستقلة تحت اسم جامعة الدمام ، و من الجدير بالذكر أنه تم تعديل مسمى جامعة الدمام إلى جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل و قد تضم هذه الجامعة حوالى تسعة عشر كلية و 85 تخصص.

8- جامعة الملك خالد

جامعة الملك خالد
جامعة الملك خالد

لقد تأسست هذه الجامعة بموجب مرسوم ملكي عام 1998م و التى تقع فى منطقة عسير جنوب المملكة العربية السعودية و قد احتلت هذه الجامعة المركز 601 على مستوى العالم .

9- جامعة القصيم

جامعة القصيم
جامعة القصيم

تعتبر واحدة من الجامعات الحكومية فى المملكة العربية السعودية و التى تأسست عام 2004م و تضم ما يقرب من 36 كلية ، و من الجديرب الذكر أن هذه الجامعة تضم 71 تخصص علمي فى مختلف المجالات الشرعية و العربية و الانسانية فضلا عن العلوم و الهندسة و الصحة و تقدم هذه الجامعة كافة الشهادات ما بعد الثانوية ، كما أنها حصلت على المركز 71 ضمن ترتيب الجامعات السعودية محليا  .

قد يهمك كذلك

جامعة الامام محمد بن سعود الخدمات الذاتيه

10- جامعة طيبة

تقع هذه الجامعة فى المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية و التى تعد واحدة من أقدس المدن فى الاسلام ، كما ان هذه الجامعة تم تأسيسها عام 2003م ، و تقدم العديد من البرامج الأكاديمية التى وصل عددها إلى 156 برنامج بالاضافة إلى 94 برنامج للدراسات العليا .

11- جامعة تبوك

لقد تأسست هذه الجامعة عام 2006م و هى عبارة عن مؤسسة تعليمية تقع فى الحضر بالنسبة لمدينة تبوك ،  و تقدم تعليم متميز و منح دراسية فى العديد من المجالات .

ترتيب الجامعات السعودية محليا ..  يبحث العديد من الطلاب و الطالبات خريجى الثانوية العامة عن ترتيب الجامعات السعودية محليا ، حيث تمتلك المملكة العربية السعودية العديد من الجامعات الحكومية و الأهلية . و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على ترتيب الجامعات السعودية محليا .