تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز

تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز محدودة بعض الشيء وكثيراً مِن الأشخاص يتسائلون عنها ، وفي واقع الأمر فإنه يوجد الكثير والكثير مِن التخصصات المختلفة للإلتحاق بها في جامعة الملك عبد العزيز التي تُعد الجامعة الوطنية الأقدم على الإطلاق في تاريخ التعليم العالي السعودي ، فدعونا نتعرف معاً على كافة تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز.

تعرف على: 

جامعة الملك عبدالعزيز بوابة القبول عزز

ما هي تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز ؟

ما هي تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز؟
ما هي تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز؟

طبقاً لأخر ما أدلت به جامعة الملك عبد العزيز فيما يخص إختصاصات الإنتساب المتاحة فإن تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز   تشمل:

1- كلية الأداب والعلوم الإنسانية باللغة العربية.

2- كلية الشريعة والدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية.

3-كلية الإقتصادة والإدارة شعبى علم إدارة.

4- كلية الإتصال والإعلام قسم العلاقات العامة.

5- كلية الأعمال ولكن فقط في فرع الجامعة برايغ.

6- إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات.

7- التسويق.

الإنتساب في جامعة الملك عبد العزيز

الأن وبعدما تعرفنا على تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز سوف نتعرف على ماهية الإنتساب في جامعة الملك عبد العزيز مِن الأساسا ومِن الجدير بالذكر أن الجامعة وفي الاونة الأخيرة فتحت أبوابها للطلاب والطالبات وأتاحت لهم عدد مِن الفرص للتسجيل مِن أجل الحصول على درجة البكالريوس في أحد برامج الإنتساب لقاء مقابل مادي بسيط يُقدر بحوالي ثلاثة ألاف ريال سعودي لكل فصل دراسي ، ومِن الجدير بالذكر أن رسوم دورات التأهيل الإجباري تبدأ مِن السنة التحضيرية ولمدة أربع سنوات.

هذا كما أعلنت الجامعة عن توفير برامج إنتساب لغير القادرين علىالحضور إلى الحرم الجامعي أو حضور المحاضرات العلمية أو العملية ولكن وفيما يخص الحصور إلى الإمتحانات فإنه يكون إلزامياً ولابد مِن حضوره في مقر الإمتحان أياً ما كان موقعه.

فروع جامعة الملك عبد العزيز

تعرفنا على تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز ولكن أين تقع فروع الجامعة التي يُمكن الإستفادة منها فيما يخص تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز ، حسناً بدايةً يجب الإشارة إلى أن الجامعة تضم حرم المدينة المنورة في جامعة طيبة وحرم جامعة جازان وجامعة تبوك حتى ، وفي العام 1424 هجرياً تم إعلان إستقلال جامعة طيبة وبشكل رسمي عن جامعة الملك عبد العزيز ، وأصبحت جامعة الملك عبد العزيز تضم حرم جامعة الحدود الشمالية وجامعة رفحاء وكليتي عرعر.

شروط التسجيل في تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز

شروط التسجيل في تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز
شروط التسجيل في تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز

كي تتمكن مِن الإلتحاق بأحد تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز لابد لك مِن إستيفاء عدد مِن الشروط المهمة والضرورية مثل:

1- بدايةً فإنه لابد وأن يكون المتقدم بالفعل حاصل على الشهادة الثانوية السعودية أو ما يُعادلها.

2- كما لابد له مِن إجتياز المدرسة الثانوية بمجموع لا يقل عن 60%.

3- وبالتأكيد فإنه لابد له مِن الحصول على موافقة خطية مِن قبل صاحب العمل إذا ما كان يعمل في أي كيان سواء حكومي أو خاص.

المستندات المطلوبة للتسجيل في تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز

كي تتمكن مِن الإلتحاق بأحد تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز لابد لك أيضاً مِن تحضير بعض الأوراق والمستندات المهمة مثل:

1- أصل شهادة الثانوية العامة.

2- أصل بطاقة الهوية الشخصية.

3- صورة شخصية ملونة وذات خلفية بيضاء وبمقاس أربعة في ستة وشرط أساسي أن تكون الصورة حديثة.

4- وفي حالة كان المتقدم وافد أي ليس سعودي الجنسية وكان مِن أم أو أب سعودي الجنسية فإنه وفي هذه الحالة لابد له مِن تقديم شهادة الميلاد الأصلية وبطاقة الهوية الشخصية للأم والأب كذلك.

5- وفي حالة كان المتقدم عاملاً في أحد الوظائف السعودية سواء الخاصة أو الحكومية فإنه لابد له مِن تقديم نموذج الموافقة الأصلي مِن جهة العمل يُفيد موافقة جهة العمل على إلتحاقه بأحد تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز وعلمها بهذا الأمر.

قد يهمك:

 معهد اللغة الانجليزية بجامعة الملك عبدالعزيز

كيفية التسجيل في تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز

=
كيفية التسجيل في تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز
كيفية التسجيل في تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز

للتسجيل في أحد تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز يجب إتباع الخطوات القليلة التالية:

1- بدايةً فإنه على الطالب ملء الطلب عبر الإنترنت وهذا مِن خلال بوابة القبول الإلكترونية للجامعة.

2- ولابد للطالب مِن إرفاق كافة المستندات المطلوبة مع الطلب.

3- والأن يجب فقط المتابعة مِن خلال بوابة القبول الإلكترونية لجامعة الملك عبد العزيز للتأكد مِن قبول الطلب في الجامعة مِن عدمه.

4- كما لابد على الطالب مِن قبول كافة التعهدات الإلكترونية الخاصة بالقبول ولابد وأن يكون على علم تام بها.

5- والأن يقوم الطالب بدفع الرسوم المقررة خلال الفترة الزمنية التي تُحددها الجامعة أياً ما كانت.

6- ومِن المقرر إرسال رسالة نصية إلى هاتفك المحمول لتأكيد سداد كافة الرسوم ، كما سوف تستلم رسالة أخرى بالرقم الجامعي الخاص بك.

7- والأن المطلوب منك هو فقط متابعة الموقع الإلكتروني الرسمي للتسجيل على تحصل على رقم الجامعة ، وبعد أن تستلم الرقم قم بالدخول إلى منصة Odus Plus للحصول على الجدول الدراسي الخاص بك.

8- وفي النهاية وبعد النجاح في التسجيل والحصول بشكل فعلى على الموافقة سوف يتم إرسال عمادة القبول والتسجيل والبطاقة الجامعية للطالب وكافة المعلومات المتعلقة ببرنامج الإنتساب الخاص به عبر الهاتف المحمول وإن لم يحدث فإنه وفي هذه الحالة يكون لزاماً على الطالب الذهاب بنفسه لإستلامها.

السنة التحضيرية لبرنامج الإنتساب

فيما يخص الطلاب المتقدمين لبرنامج الإنتساب فإنه يتم تسجيلهم في العام الدراسي التحضيري وخلال هذا العام تتم الدراسة بنظام الإنتساب ، وخلال هذه الفترة لا يُمكن لأي طالب أن يحضر للدراسة في الحرم الجامعي إلا أنه ومِن ناحية أخرى لزاماً عليه الحضور إلى الإمتحانات في الحرم الجامي لأدائها حسب الجدول الأكاديمي المسجل ، ومِن الجدير بالذكر أن السنة التحضيرية لبرنامج الإنتساب تتكون مِن جزئين كلاً منهما يتكون مِن فصلين دراسيين خلالهم يسجل الطالب كافة المواد الدراسية لأي كلية حسب المسار الذي يختاره.

الإنسحاب مِن برنامج الإنتساب

يحق للطالب أن ينسحب مِن برنامج الإنتساب كما يشاء ولكن يتم الأمر مع بعض الضوابط والشروط الحازمة مثل:

1- خصم نسبة 10% مِن إجمالي المبلغ المدفوع في حالة الإنسحاب قبل بدء الفصل الدراسي.

2- وخصم 25% مِن المبلغ المدفوع في حالة الإنسحاب بعد إسبوعين مِن بدء الفصل الدراسي.

3- وخصم نسبة 50% في حالة الإنسحاب بعد أربعة أسابيع مِن بدء الدراسة.

4- وأخيراً وفي حالة الإنسحاب بعد الإسبوع الرابع فإن الطالب لا يسترد أياً مِن المبلغ المالي الذي دفعه في البداية.

تعرف على:

 جامعة الملك عبدالعزيز اودس بلس

مزايا جامعة الملك عبد العزيز

إضافة إلى تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز التي توفرها الجامعة فإن الجامعة أيضاً تمتاز عن باقي الجامعات السعودية بعدد مِن المزايا لعل أهمها التخصصات الأكاديمية المختلفة التي توفرها والتي تُغطي تقريباً كافة المجالات العلمية وكذلك النظرية ، فالجامعة توفر تخصصات حصرية في مجال الهندسة النووية والطبية ، والهندسة والعلوم البحرية ، وحتى الطيران والجيولوجيا والأرصاد الجوية والتعدين.

هذا كما أن الجامعة ودون شك تُعد واحدة مِن أفضل الجامعات الرائدة في توفير التعليم العالي للمرأة فالجامعة بها قسم للذكور وأخر للإناث ، كما أنها توفر عمالة للتدريب عن بعد وهذا في ظل مواكبة التغييرات العلمية والتقنية والتطورات المهولة التي يشهدها العالم مِن حولنا.