تجربتي مع طقطقة المفاصل

تجربتي مع طقطقة المفاصل كنت أعتقد في البداية أنها من ضمن الأسباب التي ستؤدي إلى وجود التهاب في مفصلي فكلما كنت أحركه كان يتم إصدار تلك الأصوات ولكني لم أكن أعلم السبب العلمي لها وبعد المرور بتجربتي مع طقطقة المفاصل علمت أن المختصين والأطباء يرون أن من أسبابها هو الصوت الذي ينتج من حركة الأربطة الموجودة حول المفصل نتيجة الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة وأحيانا يكون بسبب تفريغ السائل الزلالى الموجود بداخل المفصل وفي هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن تجربتي مع طقطقة المفاصل.

قد يهمك: 

روما ماكس Rhuma Max لعلاج التهاب المفاصل

تجربتي مع طقطقة المفاصل بالتفصيل

تجربتي مع طقطقة المفاصل بالتفصيل
تجربتي مع طقطقة المفاصل بالتفصيل

سأروي لكم تجربتي مع طقطقة المفاصل كنت دائما أعاني من وجود طقطقة مستمرة في مفصل ركبتي خاصة عندما أكون جالسة أو واقفة لفترة طويلة أو حتى عندما أسير بطريقة عادية دون بذل أي مجهود ومع الوقت هذا الصوت سبب لي تعب نفسي فقررت حينها الذهاب مباشرة إلى طبيب العظام حتى أستشيره.

وعندما توجهت إليه قام بسؤالي العديد من الأسئلة والتي كان من أبرزها هل هذا الصوت الناتج من طقطقة المفاصل يصاحبه شعور بالألم فقلت له لا ثم سألني إن كنت أتعرض للشمس بصورة يومية فأيضا قلت له أن بيتي لا يدخله الشمس دائما وعندما قام بفحص مفصل الركبة قرر أن يجري لي بعض التحاليل والأشعة المقطعية على هذا المفصل.

وبعد ظهور نتيجتهم تبين أنني أعاني من نقص الكالسيوم وفيتامين د لذلك قام بوصف مكمل غذائي عبارة عن أقراص الكالسيوم مع فيتامين د ونصحنى بالإهتمام بالطعام وممارسة التمارين الرياضية إلى جانب المكمل الغذائي وبالفعل بعد الإستمرار على الجرعة التي كتبها لي وهي ثلاثة أشهر بدأت أتحسن كثيرا كما أن هذا الصوت إختفي مع مرور الوقت وبالتالي كانت تجربتي مع طقطقة المفاصل هي درس مفيد لي حتى أهتم بصحتي والحرص على ممارسة التمارين الرياضية والتعرض للشمس يوميا في الصباح الباكر لتقوية المفاصل.

تعرف على: 

سولفينال Solvinal لعلاج النقرس والتهاب المفاصل

ما هي طقطقة المفاصل

ما هي طقطقة المفاصل
ما هي طقطقة المفاصل

بعد أن ذكرت لكم تجربتي مع طقطقة المفاصل لابد أن أذكر لكم أن طقطقة أو فرقعة المفاصل هي في الواقع عبارة عن  الصوت الذي يصدر عند ثني المفاصل نفسها ويكون هذا الصوت نتيجة عن انتقال السائل الزلالي من مكان إلى مكان أخر في المفصل نفسه كما أن فرقعة أو طقطقة المفاصل هو أمر طبيعي للغاية لأنه يصدر أحيانا صوت أيضا نتيجة احتكاك وتر من أوتار العضلات أو المفاصل مع وتر آخر يكون مجاور له ولكن طالما تلك الأصوات الناتجة لا يصاحبها أي ألم في المفصل فلا داعي للخوف نهائيا.

أبرز أسباب طقطقة المفاصل

=
أبرز أسباب طقطقة المفاصل
أبرز أسباب طقطقة المفاصل

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى طقطقة المفاصل وقد اكتشفتها بعد المرور بتجربتي مع طقطقة المفاصل وأحيانا تكون تلك الأسباب طبيعية وأحيانا تكون أسباب مرضية تستوجب زيارة الطبيب ومن أهم أسباب فرقعة المفاصل ما يلي:

السبب الأول: فقاعات النيتروجين

من الجدير بالذكر أن فقاعات النيتروجين هي عبارة عن واحدة من ضمن مكونات السائل الذلالي في مفاصل الجسم وأحيانا تصدر صوت الفرقعة عند ممارسة التمارين الرياضية أو عند الاستلقاء والاستيقاظ أو عند المشي فيتم إصدار صوت في أنسجة المفاصل لأن السائل الزلالي يعمل على تليين المنطقة المحيطة بهم حتى يحمي تلك المفاصل من التأكل عند الحركة كما يقيها من التعرض لخشونة المفاصل.

السبب الثاني: الفصال العظمي

في بعض الأحيان تكون أسطح المفاصل خشنة للغاية بشكل زائد عن الحد ويكون ذلك نتيجة التطور في النتوءات المرتبطة بالفصال العظمي أو نتيجة فقدان الغضروف نفسه فكل تلك الأمور تؤدي في النهاية إلى إصدار صوت طقطقة عند تحريك المفاصل.

السبب الثالث: الأوتار العضلية

أحيانا تقوم الأوتار المتكونة من الأنسجة الضامة الليفية التي تربط العضلات بالعظام بإصدار صوت طقطقة حين التفافها حول المفصل نفسه.  

السبب الرابع: حركة الأربطة

من الجدير بالذكر أن الأربطة تتكون من نسيج ضام ليفي متين جدا وقوي بحيث يربط العظام مع بعضها البعض وفي بعض الأحيان تكون تلك الأربطة ضيقة للغاية فعندما تتحرك بسرعة وبطريقة مفاجئة إما تتحرك وتدور بزاوية غير عادية وإما تنفجر وحينها تكون أصوات الطقطقة الصادرة مصحوبة بألم وأحيانا لا.

السبب الخامس: التهاب المفصل الروماتويدي

من الجدير بالذكر أنه في حالة الأصوات الناتجة عن طقطقة أو فرقعة المفاصل مسموعة وواضحة جدا أن تكون ناتجة عن إشارة عن وجود التهاب شديد في المفاصل نفسها فالطقطقة العالية تحدث حين وجود التهاب مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

السبب السادس: العلاج الطبيعي

في بعض الأحيان نجد أنه يمكن بعض الإجراءات العلاجية والتدليك قد تؤدي إلى إصدار أصوات الطقطقة حينما يتم تحريك المفاصل الضيقة أو حين تحريرها لذلك ينبغي عليك حين الذهاب إلى مركز لإجراء جلسات التدليك أو العلاج الطبيعي أن تختار التي يكون فيها أخصائيين أو أطباء لهم خبرة عالية في هذا المجال.

السبب السابع: تمزق الأربطة

في بعض الأحيان نجد أن أصوات طقطقة المفاصل تكون صادرة نتيجة إصابة الأربطة بالتمزق الفعلي لذلك نجد أن المفصل يعاني من التورمات والألم والالتهابات.

السبب الثامن: الجراحة أو الإصابة

عند إجراء جراحة للمفاصل أو إصابة المفاصل فإنه في فترة النقاهة وفترة الشفاء تصدر عنه أصوات طقطقة نتيجة محاولة المفصل استعادة قدرته على الحركة.

السبب التاسع : نقص الفيتامينات

أحيانا تكون طقطقة المفاصل نتيجة عن نقص بعض الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسسيوم بالإضافة إلى فيتامين د وهذا ما تعرضت له في تجربتي مع طقطقة المفاصل.

قد يهمك: 

مرهم رابيد كلاو Rapid Claw لعلاج آلام المفاصل

أهم الأعراض المصاحبة لطقطقة المفاصل

من خلال تجربتي مع طقطقة المفاصل وجدت العديد من الأعراض المصاحبة لتلك الطقطقة ومن أهمها ما يلي:

1ـ وجود تيبس في المفاصل نتيجة النوم لفترة.

2ـ التعرض للإصابة بمرض عرق النسا.

3ـ في كثير من الأحيان قد تتآكل الغضاريف نتيجة كثرة احتكاكات وإصابة المفاصل الموجودة بين الفقرات.

كيفية علاج طقطقة المفاصل

بعد المرور بتجربتي مع طقطقة المفاصل وجدت أن العلاج يبدأ من تشخيص الحالة نفسها ثم علاج الأسباب التي أدت إلى ظهور الأعراض المرتبطة بطقطقة المفاصل من خلال التوجه إلى زيارة الطبيب واستشارته حول هذا الأمر ليقدم العلاج المناسب للحالة ومن أهمها مع الالتزام ببعض التعليمات على النحو التالي:

1ـ عدم الوقوف لفترة طويلة.

2ـ الحرص عند رياضة رفع الأوزان والتقليل من قدرها وعدم القيام بتمارين الرياضية بصورة مفاجئة.

3ـ لابد من تناول المسكنات والأدوية التي يصفها لك الطبيب حتى تقلل من الأعراض التي تصحب طقطقة المفاصل والتهابها.

4ـ تناول الأدوية غير ستيرويدية لأنها تعمل على التخفيف من شدة الألم.  

5ـ في حالة كنت تعاني من الوزن الزائد لابد من اتباع حمية غذائية حتى تقلل من الضغط على الأوتار.

6ـ العمل على ممارسة التمارين الرياضية التي تزيد من مرونة وليونة العضلات بل وتعمل على تقويتها.

7ـ يمكن أن يصف الطبيب إبر زلالية تحقن في المفصل من أجل التخفيف من الألام.

8ـ عدم ثني المفاصل باستمرار حتى لا تطقطق وتسبب الألم.

9ـ اللجوء في بعض الأحيان إلى العلاج الطبيعي حتى تعمل على تلين وتقوية العضلات والمفاصل.