تجربتي مع سورة المزمل

تجربتي مع سورة المزمل تعتبر من أجمل التجارب التي مررت بها والتي تركت في نفسي أثر عظيم جدا بفضل قرائتها المستمرة والمداومة عليها يوميا فمن خلال تجربتي مع سورة المزمل وجدت أنها تجلب الرزق وتعمل على إصلاح المشاكل بين المتزوجين بالإضافة إلى قضاء الحوائج وتيسير الأعمال الصعبة إلى جانب رد الأشياء الضائعة وفي هذا المقال يوف نتحدث بالتفصيل على تجربتي مع سورة المزمل.

قد يهمك: 

تجربتي مع سورة الفيل

تجربتي مع سورة المزمل بالتفصيل

تجربتي مع سورة المزمل بالتفصيل
تجربتي مع سورة المزمل بالتفصيل

كنت أعاني دائما من المشاكل وصعوبات في الرزق أنا وزوجي وفي بعض الأمور التي كنا نواجهها كدنا أن نصل إلى القرار بالطلاق والإنفصال إلى الأبد لأننا لم نعد قادرين على مواجهة تلك الصعوبات كما أننا تزوجنا لمدة سبعة سنوات ولم نرزق فيهما بأي أطفال.

وفي يوم من الأيام كنا جالسين نتحدث عن الأمور المزعجة التي نعيش فيها فاعتقدنا أننا قد تعرضنا لسحر من شخص معين فظللنا نقرأ سورة البقرة يوميا باستمرار ولم تظهر علينا تلك الأعراض المرتبطة بالسحر لذلك تحدثت مع والدة زوجي في ذلك الأمر وقد نصحتني بالمداومة على قراءة سورة المزمل يوميا حتى يستجاب دعائنا وتحل كافة مشاكلنا.

وبالفعل عندما قرأت عن فضل سورة المزمل وجدت أن من قرأها يوميا 11 مرة بعد صلاة الفجر فرج الله همه وصلح لله أحواله ورزقه بالخير الوفير وبالفعل كنت أقرأها يوميا بعد صلاة الفجر بنفس العدد بنية تفريج همومنا والتخلص من مشاكلنا المستمرة وانتظمت على قرائتها حتى رزقنا الله بالخير والرزق الوفير بعد أسبوعين وبالتالي كانت تجربتي مع سورة المزمل ناجحة جدا.

ولم أغفل عن قرائتها بعدما حقق الله لي ما كنت أريد بل داومت على قرائتها وفي الشهر الثالث من بدء قرائتها رزقني الله ببشرى أنني حامل وداومت على قراءتها حتى أصبحت حياتي خالية من المشاكل وتحلو بطفلنا الصغير وكان هذا فضل الله علي بعد تجربتي مع سورة المزمل.

تعرف على:

 عبارات تشجيع لحفظ القران

ما هي سورة المزمل

بعد أن ذكرت لكم تجربتي مع سورة المزمل لابد أن أذكر لكم أن سورة المزمل من السور المكية وقد ورد فيها أيتين مدنيتين وهي تحتوي على عشرين أية وترتيبها في المصحف الشريف يكون رقم 73 في ترتيب سور القرأن العظيم وهي ثالث سورة أنزلت بعد سورة إقرأ وسورة المدثر.

سبب تسمية سورة المزمل

سبب تسمية سورة المزمل
سبب تسمية سورة المزمل

بعد أن تعرفنا على تجربتي مع سورة المزمل لابد أن نتعرف أيضا على سبب تسميتها وهي أن قبيلة قريش قد اجتمعت في دار الندوة وقد أطلقوا اتهامات باطلة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقرروا أن يسمونه باسم الساحر الذي يفرق بين المتزوجين حتى يبتعد الناس عنه وقال البعض أنه مجنون حاشى لله وعندما وصل ذلك الخبر إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تزمل في ثيابه وتدثر بها إلى أن جاءه نبي الوحي جبريل والذي تلا عليه أيات الله (يا أيها المزمل). 

فوائد سورة المزمل

=
فوائد سورة المزمل
فوائد سورة المزمل

من خلال تجربتي مع سورة المزمل وجدت أن لها الكثير من الفوائد العظيمة ومن أهمها ما يلي:

1ـ إمكانية العثور على الأشياء المفقودة

في حالة تم ضياع شيء مهم من المسلم سواء كان مال أو ولد أو مستندات مهمة أو غيرهم عليه بتلاوة  سورة المزمل مرة واحدة لمدة عشرة أيام متتالية وسيجدها بفضل الله عز وجل.

2ـ لطلب النصر

من خلال كتابتها على ورقة يحملها المسلم معه دائما لينصره الله.

3ـ لجلب الرزق

من خلال تلاوة سورة المزمل مرة واحدة يوميا لمدة أسبوعين  متتاليين حتى يرزقه الله بالرزق الوفير.  

4ـ تيسير الأمور الصعبة

من خلال المداومة على قرائتها حتى تسهل كل ما هو صعب بفضل الله.  

5ـ لإصلاح المشاكل بين الزوجين

من خلال تلاوة سورة المزمل على الماء ثلاث مرات ويشرب من هذا الماء الزوجين حتى تنتهي خلافاتهم.

6ـ لقضاء الحوائج

من خلال تلاوة سورة المزمل 11 مرة يوميا لمدة إحدى عشر يوما بعد صلاة الفجر حتى يقضي الله للمسلم حاجته ثم يقرأ هذا الدعاء بعد الانتهاء من تلاوتها (يا مسبب سبب، يا مفتح فتح، يا مفرج فرج، يا مدبر دبر، يا مسهل سهل، يا ميسر يسر، يا متمم تمم برحمتك يا أرحم الراحمين).

7ـ للشفاء من الألم

من خلال قراءة سورة المزمل على زيت لوز مر ومسح موضع الألم به أو مسح كامل الجسم به بنية الشفاء.

8ـ في حالة وجود مشاكل في الحمل

يصوم الزوجان لمدة يومين متتاليين ثم عليهم بالاغتسال وقت الإفطار ثم يقوموا بقراءة سورة المزمل مرة واحدة على ماء الشرب ثم يشرب منه كل من الزوج والزوجة حتى يرزقهما الله بفضله بالذرية الصالحة.

9ـ تسديد الديون:

من خلال قراءة سورة المزمل يوميا مرة واحد بعد كل صلاة لأنها تعمل على تفريج الهم وتسديد الدين بفضل الله عز وجل.

قد يهمك: 

دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق

أهم الدروس المستفادة من سورة المزمل

من الجدير بالذكر أنني وجدت الكثير من الدروس والفضائل الهامة بعد تجربتي مع سورة المزمل ومن أهمها ما يلي:

1ـ بالمقارنة مع ما حدث مع نبي الله صلى الله عليه وسلم لابد أن نتحلى بالصبر على البلاء والخلافات وأعباء الحياة الدنيوية التي تواجه الشخص المسلم.  

2ـ يجب على المسلم المداومة والانتظام على أداء نافلة قيام الليل مثلما كان يفعل قدوتنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم .

3ـ ضرورة القيام بالعبادات الصالحة وسرعة التوبة إلى الله تعالى حيث ذكر الله في سورة المزمل أهوال يوم القيامة وأحداثها حتى ننجو منها بنعيم الأخرة.

4ـ ذكرنا الله فيها الله بالأجر الكبير والثواب العظيم الذي يناله المرء على أدائه للأعمال الصالحة والتمسك بالقرأن الكريم وتدبره.

5ـ في سورة المزمل ذكرت فيها قصص الأقوام التي كذبت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حتى يكونوا عبرة لنا ولا نكرر أخطائهم بل نعمل على إصلاح أنفسنا والالتزام بالأخلاق الكريمة. 6ـ العمل عبادة وهو من أهم عوامل العيش التي خلقنا الله من أجلها وبالتالي يجب أن لا تعطل العبادات الشخص المسلم عن العمل وفي نفس الوقت لابد أن يلتزم بأداء الفرائض الواجبة عليه في أوقاتها.

أحاديث نبوية عن فضل قراءة سورة المزمل

من خلال تجربتي مع سورة المزمل وجدت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن فضل تلك السورة العظيمة مثل ما يلي:

1ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة المزمل دفع عنه العسر في الدنيا والآخرة).

2ـ عن أبي عبد الله عليه السلام عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من قرأ سورة المزمل في العشاء الآخرة أو في آخر الليل كان له الليل والنهار شاهدين مع سورة المزمل وأحياه الله حياة طيبة وأماته ميتة طيبة).

3ـ روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من قرأ هذه السورة كان له من الأجر كمن أعتق رقابا في سبيل الله بعدد الجن والشياطين ورفع الله عنه العسر في الدنيا والأخرة ومن أدمن قراءتها ورأى النبي صلى الله عليه وأله في المنام فليطلب منه ما يشتهي فؤاده).