تاجريسو Tagrisso لإبطاء نمو الخلايا السرطانية

تاجريسو Tagrisso دواء يحتوي على المادة الفعالة اوسيميرتينيب ميسيليت، و التي تستخدم في علاج الأورام الخبيثة، و يستخدم خصوصا في حالات سرطان الرئة من النوع الخلايا الغير صغيرة، فهو يعمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية و الحد من إنتشارها، و لا يتم وصفه إلا بواسطة دكتور مختص خبير في هذا المجال.

تعرف على: 

تاموكسيفين Tamoxifen لمنع الخلايا السرطانية مِن الإنتشار في الجسم

دواعي استعمال أقراص تاجريسو Tagrisso

يتم إستخدامه في علاج حالات سرطان الرئة، و الحد من إنتشار الخلايا السرطانية.

جرعة تاجريسو Tagrisso وطريقة الإستخدام 

أقراص تاجريسو tagrisso
أقراص تاجريسو tagrisso

يتم تناول هذا الدواء حسب إرشادات الطبيب فقط، و بالجرعات التي يحددها الطبيب، و لا يجب زيادة أو نقص الجرعة، والجرعة المعتادة في الغالب هي قرص واحد من أقراص تاجريسو بتركيز 31 مجم يوميا، و في بعض الحالات الخاصة و التي تحتاج لجرعة أقل قد تكون الجرعة قرص واحد من أقراص تاجريسو 10 مجم يوميا، ويجب الحرص على تناول الأقراص في نفس الميعاد يوميا، و الإلتزام بالمواعيد و الجرعات التي يقررها الطبيب، كما يجب بلع الأقراص مع كمية كافية من الماء وعدم سحق الأقراص أو تقسيمها، و يمكن تناولها بعد تناول الطعام أو على معدة خاوية.

قد يهمك: 

دوكسوروبيسين Doxorubicin حقن لعلاج الأورام السرطانية

احتياطات لابد مِن مراعاتها عند إستخدام أقراص تاجريسو Tagrisso

تاجريسو tagrisso 80 Mg
تاجريسو tagrisso 80 Mg

1- في حالة كان المريض يعاني من أي أمراض أخرى أو يتناول أدوية أخرى لابد من إخبار الطبيب قبل البدء في تناول هذا الدواء.

2- في حالة نسيان الجرعة الموصى بها، يجب تناول الأقراص فور تذكرها و لكن بشرط ألا تقل الفترة الزمنية المتبقية على الجرعة التالية عن 7 ساعات، و إلا فلا تأخذ هذه الجرعة وإنتظر حتى موعد الجرعة التالية.

3- في حالة إستعمال هذا الدواء سواء كان المستعمل رجل أم إمرأة فيجب إستخدام وسائل لمنع الحمل لأن هذا الدواء من الممكن أن ينتقل للجنين من الأم أو من مني الرجل، ويجب على المرأة إستخدام وسائل منع الحمل بعد إيقاف العلاج لمدة شهرين أما بالنسبة للرجل فيجب إيقافه لمده أربع أشهر بعد إيقاف العلاج.

4- لا يمكن إستعمال هذا الدواء في فترة الرضاعة لأنه من الممكن أن ينتقل للرضيع عن طريق لبن الأم.

5- لا يمكن إعطاء هذا الدواء للأطفال أقل من 3 سنوات.

6- إذا شعر المريض بعدم القدرة على التنفس بطريقة طبيعية مع الشعور بإرتفاع في درجة الحرارة أو كحة لابد من إخبار الطبيب، و أيضا في حالة الشعور بأي أعراض جانبية أخرى و التي لا تختفي مع الإستمرار في تناول الدواء.

الأعراض الجانبية المحتملة للعلاج تاجريسو Tagrisso

=
تاجريسو tagrisso
تاجريسو tagrisso

1- من الممكن أن يؤثر على الرؤية و لكن بنسبة قليلة جدا من المرضى، فقد تكون النسبة حوالي 1%، فيسبب لهم ضعف في الرؤية و إحمرار في العينين مع الشعور بوجع في العينين.

2- من الممكن أن يتسبب الدواء بإصابة المريض بالإسهال، و لكن في الغالب يكون لفترة قليلة ثم يختفي، و لكن في حالة إستمرار الإسهال لفترة طويلة فيجب إبلاغ الطبيب على الفور.

3- من الممكن أن تظهر بعض الأعراض الجانبية على الجلد مثل إحمرار في الجلد و طفح جلدي بسيط و جفاف في البشرة و حول الأظافر، و خاصة في الأماكن المعرضة لأشعة الشمس، و يمكن علاج هذه المشكلة بإستعمال مرطب جيد، و لكن في حالة عدم تحسن الحالة فيجب إخبار الطبيب.

4- قد يصاب المريض بإنخفاض في عدد كرات الدم البيضاء، و في عدد الصفائح الدموية أيضا.

5- قد يتسبب في بعض الحالات بفقد المريض لرغبته في تناول الطعام، كما قد تؤدي لشعوره بصداع.

حفظ وتخزين تاجريسو Tagrisso

يتم تخزينه في مكان مغلق بعيد عن متناول الأطفال، و أيضا في مكان لا تزيد درجة حرارته عن 30 درجة مئوية.

أضف تعليق