بنادول اكتيفاست Panadol Actifast مسكن

بنادول اكتيفاست Panadol Actifast هو مُسكن سريع المفعول لآلام الأسنان و الصداع ، و يستغرق امتصاص هذا النوع مِن البنادول نصف الوقت المستغرق في إمتصاص أقراص البنادول الأخرى و العادية مما يُساعد على التخلص مِن الألم بسرعة شديدة .

تحتوي الأقراص على نسبة مِن المادة النشطة المعروفة بإسم باراسيتامول، و مِن الجدير بالذكر أنه و مِن غير المعروف ألية عمل هذه المادة بالتحديد إلا أنه و مِن المرجح أنها تقوم بوقف إنتاج الجسم لنواقل معينة هي المسئولة عن الشعور بالألم في الجهاز العصبي المركزي و بهذا فإن هذه الأقراص تُعتبر الأفضل في تسكين الألام و خفض حرارة الجسم المرتفعة.

مِن الجدير بالذكر أن أقراص بنادول اكتيفاست مثلها مثل باقي أقراص البنادول الأخرى فهي لطيفة على المعدة و هذا بالطبع عند استخدامها و فقاً لإرشادات و تعليمات الطبيب.

قد يهمك:

بنادول كولد اند فلو الاصفر لخفض الحرارة وتسكين الألام وإزالة الإحتقان

الحالات استخدام أقراص بنادول اكتيفاست Panadol Actifast

بنادول اكتيفاست Panadol Actifast
بنادول اكتيفاست Panadol Actifast

1- الصداع النصفي و الصداع بشكل عام.

آلام المفاصل.

التهاب الحلق.

آلام الأسنان.

تسكين الألام البسيطة إلى المتوسطة بالإضافة إلى التخفيف مِن أعراض و ألام الحمى مثل الصداع و الصداع النصفي و ما إلى ذلك.

تخفيف مِن آلام العضلات

الآلام الناجمة عن الدورة الشهرية

التخفيف مِن ألام الهيكل العضلي و علاج إلتهابات المفاصل.

خفض حرارة الجسم المرتفعة.

كما يُمكن إستخدام هذا الدواء بعد عمليات خلع الأسنان للحد مِن الألم و بخاصة ألم الأسنان.

يُستخدم هذا الدواء في علاج الحمى التي يُمكن أن تُصيب الأشخاص بعد تناول اللقاح أو عند الإصابة بإلتهاب في الحلق.

تعرف على:

انواع البنادول وإستخدامات كل نوع ومكوناته

ارشادات استخدام بنادول اكتيفاست Panadol Actifast

بنادول اكتيفاست Panadol Actifast
بنادول اكتيفاست Panadol Actifast

بالنسبة للبالغون و كبار السن و الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم 12 سنة فإن الجرعة المثالية و المعتادة و التي يوصى بها دائماً هي قرصين كل 4 أو 6 ساعات أو كما تقتضى الحالة المهم أن لا تتجاوز الجرعة اليومية 4000 ملليجرام.

ملحوظة : خلال فترة تناول أقراص بنادول اكتيفاست لا يُمكن تناول أياً مِن المنتجات الدوائية التي تحتوي على مادة الباراسيتامول، و من الجدير بالذكر أن الحد الأدنى للفاصل الزمني بين الجرعات لا يجب أن يقل عن 4 ساعات.

المادة الفعالة في بنادول اكتيفاست Panadol Actifast

كل قرص مِن بنادول اكتيفاست يحتوي على 500 ملليجرام مِن مادة الباراسيتامول بالإضافة إلى 173 ملليجرام مِن مادة الصوديوم.

تعرف على:

بنادول نايت للنوم Panadol Night مسكن للألم أثناء الليل

جرعة بنادول أكتيفاست Panadol Actifast و طريقة الاستخدام

الجرعة المعتادة و التي غالباً ما يتم إعتمادها هي قرصين كل ست ساعات بحد أقصى 8 أقراص في اليوم، و مِن الجدير بالذكر أنه لابد مِن إستشارة الطبيب المختص أولاً قبل الشروع في تناول هذا الدواء فهذه الجرعة ليست إلا جرعة تقريبية سائدة و ليس بالضرورة أن تكون هي الجرعة الأفضل لحالتك المرضية.

تحذيرات و احتياطات هامة عند تناول بنادول اكتيفاست Panadol Actifast

1- لابد مِن قراءة النشرة الداخلية للدواء و إستخدامه فقط و فقاً للتعليمات الواردة فالإستخدام الغير صحيح يُمكن أن يتسبب في الكثير مِن المشاكل الصحية.

2- لا يُمكن تناول الدواء بالتزامن مع أياً مِن المنتجات الدوائية الأخرى التي تحتوي على مادة الباراسيتامول، كما لا يُمكن تناول هذا الدواء في حالة الإصابة بحساسية مفرطة إتجاه مادة الباراسيتامول أو مادة الصوديوم أو أياً مِن مكونات الدواء الأخرى.

3- في حالة إستمرار الأعراض أو تفاقمها بعد تناول الدواء لابد مِن إستشارة الطبيب على الفور.

4- في حالة الإصابة بأياً مِن مشاكل الكلى أو الكبد أو في حالة الإصابة بإحدى حالات نقص الجلوتاثيون مثل تلوث الدم فلا يُمكن تناول هذه الأقراص سوى بعد إستشارة الطبيب المختص.

5- الجرعة الزائدة يُمكن أن تتسبب في الإصابة بفشل كبدي و لهذا ففي حالة تناول جرعة زائدة لابد مِن تدخل طبي على الفور حتى و لو لم تظهر أي أعراض.

6- تحتوي هذه الأقراص على مادة الباراسيتامول و هذه المادة تُزيد مِن تأثير الأدوية المضادة لتجلط الدم مثل الوارافارين مما يعني أن تناول هذه الأقراص بالتزامن مع أدوية مثل الوارافين يُمكن أن يتسبب في حدوث نزيف حاد.

7- المواد الكحولية يُمكن أن تتسبب في زيادة الأثار السمية لبنادول اكتيفاست على الكبد.

8- بالنسبة لمَن يتبعون نظام غذائي منخفض الصوديوم يجب العلم أن القرص الواحد يحتوي على 173 ملليجرام مِن مادة الصوديوم أي أن القرصين يحتويان على 346 ملليجرام مِن هذه المادة.

إقرأ أيضاً:

بنادول اكستند Panadol Extend مسكن للألام وخافض للحرارة

الأعراض الجانبية الوارد حدوثها عند تناول أقراص بنادول اكتيفاست Panadol Actifast

بنادول اكتيفاست Panadol Actifast
بنادول اكتيفاست Panadol Actifast

1- ظهور أعراض تحسس مثل الحكة و إحمرار الجلد و الإصابة بطفح جلدي و تورم الساقين و الشفتين و ضيق النفس.

2- الشعور بألام حادة في المعدة.

3- الإصابة بالغثيان و الشعور بالرغبة الملحة في النوم و الراحة.

4- الإصابة بحمى.

5- إصفرار العينين و الوجه.

6- تغير لون البول و تحوله إلى اللون الداكن.

ملحوظة : لا يشترط حدوث أياً مِن هذه الأعراض و لكن في حالة حدوثها أو حدوث أياً منها فإنه يجب التوقف عن تناول الدواء على الفور و الإسراع إلى الطبيب المختص لإستشارته.

الحالات التي يُمنع فيها استخدام بنادول أكتيفاست

1- يُمنع و بشكل قاطع إستخدام الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن حساسية مُفرطة إتجاه أحد مكوناته و بخاصة المكونات النشطة فكما سبق و ذكر فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه أعراض جانبية متفاوتة في مدى حدتها و خطورتها.

2- الإصابة بمشاكل و إضطرابات في الكلى أو الكبد أو و جود تاريخ مرضي مع إصابات الكبد بشكل عام.

3- و فيما يخص الحوامل و المرضعات فإنه لا يُمكنهن استخدام الدواء فقد ثبت أنه و بالنسبة للحوامل فإن الدواء يصل إلى المشيمة و منها إلى الجنين مما قد يتسبب له في تشوها تبالغة و بالنسبة للمرضعات فإن الدواء يمر بمجرى حليب الأم و صولاً إلى الرضيع مما قد يُهدد حياته بالخطر.

 لابد مِن الإحاطة علماً بأن كافة المعلومات السابق ذكرها هي فقط بناءً على النشرة الداخلية الملحقة مع الدواء و  لهذا فإن الموقع غير مسئول تماماً عن مَن يتناولون الدواء دون و  صفة طبية.

التعليقات مغلقة.