برنامج تقسيم الراتب الشهري

برنامج تقسيم الراتب الشهري من أهم البرامج التي يبحث عنها العديد من الأشخاص خاصة الذين لا يعرفون إلى أين يذهب دخلهم الشهري وكيف تنتهي رواتبهم في أسبوعين دون توفير الإحتياجات والطلبات الأساسية لمنازلهم بسبب جهلهم لأهم طرق الادخار وأساليب التوفير فيبحثون عن برنامج تقسيم الراتب الشهري ليقوموا بالتخطيط الجيد لرواتبهم الشهرية بحيث تصبح حياتهم خالية من الديون والفوضى والمشاكل ويعيشون حياة أكثر استقرارا وفي هذا المقال سوف نوضح برنامج تقسيم الراتب الشهري.

قد يهمك: 

برنامج حضور وانصراف مفتوح المصدر

أسهل برنامج تقسيم الراتب الشهري

أسهل برنامج تقسيم الراتب الشهري
أسهل برنامج تقسيم الراتب الشهري

يوجد العديد من البرامج التي من الممكن أن تساعدك في تقسيم راتبك الشهري وتنظيم أمورك المالية و أهم هذه البرامج ما يلي:

1- تطبيق Learn Vest

وهو تطبيق سهل جدا في الإستخدام ويساعدك في مراقبة مصروفاتك ويضع لك خطة بالمصروفات بما يتناسب مع ميزانيك وأولوياتك كما يعمل على الربط بين حساباتك البنكية وجوالك وبالتالي يتيح لك تحكم أفضل في ميزانيتك ومصروفاتك ويمكن إعتباره أفضل برنامج تقسيم الراتب الشهري.

2- تطبيق مصاريف

إذا كنت لا تعرف أين ذهب راتبك فإن تطبيق مصاريف سوف يساعدك بكفائة في تتبع دخلك ونفقاتك بسهولة ويساعدك في تقسيم الراتب الشهري الخاص بك بسهولة فهو يعتبر أهم وأفضل برنامج تقسيم الراتب الشهري ويمكنك تحميل هذا البرنامج من هنا.

3- تطبيق إحسبها صح

سوف يساعدك هذا التطبيق من إدارة دخلك ومصروفاتك بسهولة مع توفير تقارير بشكل دائم حول أوجه الصرف ومعدل الصرف بالنسبة للدخل ويمكنك تحميل التطبيق بسهولة من جوجل بلاي من هنا.

تعرف على: 

برنامج تحميل من اليوتيوب للاندرويد أفضل 6 برامج

طرق فعالة لتقسيم الراتب

طرق فعالة لتقسيم الراتب
برنامج تقسيم الراتب الشهري

أولا: المظاريف

وفيها لابد أن تقوم بترتيب الدخل والمصروف الشهري طبقا لأولوياتك فتقوم بعمل أهم القوائم للمصروفات على النحو التالي:

1ـ عمل قائمة بالمصروفات الثابتة مثل فواتير الغاز والكهرباء والمياه والخدمات المنزلية والاشتراكات الشهرية بالإضافة إلى مبلغ إيجار المسكن.

2ـ عمل قائمة بالمصروفات الأساسية المتغيرة مثل الطعام والمواصلات إلى جانب مصروفات الأطفال.

3ـ عمل قائمة بالمصروفات الخاصة بالطوارئ و الأمور التي تأتى بشكل غير متوقع للإنسان والتي تتطلب بدورها إلى أموال نقدية مثل أمور تصليح الأجهزة الكهربائية التي يمكن أن تتعطل بصورة مفاجئة ولا يستغني عنها أي منزل أو في حالة مرض أو تعب أي فرد من أفراد الأسرة وبالتالي يحتاج إلى أموال للذهاب إلى الطبيب أو يحتاج إلى علاج.

وبالتالي يتعين عليك أن تضع كل قائمة منهم في مظروف واحد والصرف من خلاله على كل قائمة فمثلا مظروف قائمة الفواتير يتم دفع جميع الفواتير والاشتراكات.

وفي حالة دفعت جميع الفواتير وأصبح لديك في أي مظروف منهم أموال تدخلها مباشرة في مظروف الادخار ولابد أن تحاول عدم تجاوز تلك الميزانية إلا إذا كانت الضرورة ملحة للغاية وبعد التفكير في كافة الحلول التي بإمكانها أن تضع لك حلا لإنهاء هذه المشكلة دون أن تحتاج أن تفتح ظرف الادخار وكلما أنفقت راتبك على النحو الصحيح وقللت من مصروفك الشهري كلما كان ذلك عائدا بالأفضل لك ولكل أفراد الأسرة.

ثانيا: تطبيق الادخار الالكتروني

من الجدير بالذكر أنه مع ظهور التطورات التكنولوجية الحديثة أصبح باستطاعة كل شخص أن يستخدم التقنية الحديثة حتى يتمكن من إدارة الأمور المالية الخاصة به بطريقة سليمة فهناك الكثير من التطبيقات الذكية الموجودة على الهاتف أو أجهزة الكمبيوتر والتي تساعدك على تنظيم حجم مصروفاتك الشهرية حيث يمكنك أن تتبع أفضل طرق الإنفاق ودفع الفواتير بشكل منظم ودقيق مما يسهل عليك ضبط الميزانية وترشيد استهلاكك للمصروف طبقا للمعطيات التي أمامك.

ثالثا: قاعدة 50 – 30 – 20 لتقسيم الراتب الشهري

1ـ تخصيص 50% من الراتب الشهري للنفقات الأساسية الثابتة مثل فواتير الكهرباء والمياه ومصاريف التعليم، مصاريف الرعاية الصحية، مصاريف النقل، مصاريف الاتصالات يختلف حجمها طبقاً لعدة معايير مثل مستوى المعيشة وعدد الأفراد وقيمة الدخل الشهري.

ثانيا: تخصيص 30% من الراتب للنفقات المتغيرة مثل الطعام والشراب والتسوق والأنشطة الترفيهية والتي تختلف كل شهر.

ثالثا: تخصيص 20% من الراتب للخطط المالية المستقبلية مثل زيادة المدخرات المالية ودفع الديون أو اتباع خطة استثمارية مثل عمل مشروعات صغيرة مع الأقارب أو الأصدقاء أو الادخار من أجل حالات الطوارئ.

قد يهمك: 

برنامج تعقب الجوال بالجوجل ايرث

تعريف الراتب الشهري

هو عبارة عن الموارد المالية الرئيسية للعديد من الأشخاص  وبالتالي لابد من بذل مجود أكبر بطريقة دائمة حت تتمكن من تنظيم الراتب الشهري بالإضافة إلى التوفير والادخار.

استراتيجية تقسيم الراتب الشهري

=
استراتيجية تقسيم الراتب الشهري
استراتيجية تقسيم الراتب الشهري

1ـ دفع الأقساط والديون الشهرية.

2ـ تحديد المبلغ النقدي الذي تريد أن تدخره.

3ـ ترتيب المصروفات من حيث الأولوية من خلال عمل قوائم للمصروفات الثابتة والمتغيرة والطارئة.