بدل السكن فى قانون العمل السعودى

بدل السكن فى قانون العمل السعودى ، هل بدل السكن الزامي على الشركات ؟ كثيراً مِن الأشخاص يعتقدون أن قانون العمل السعودي قد حدد بالفعل مقدار البدلات مِن بدل مواصلات وبدل سكن وما إلى ذلك لكن وفي واقع الأمر فإنه لم يتم تحديد بدل السكن فى قانون العمل السعودى ولا أياً مِن البدلات الأخرى فصاحب العمل ليس ملزماً بدفع بدل السكن فى قانون العمل السعودى ، ولكن العادة جرت على منح صاحب العمل للموظف بدل سكن كميزة لاستقطاب الموظفين لا أكثر.

تعرف على

بدل التربية الخاصة في اللائحة الجديدة وما هو سلم رواتب المعلمين الجديد

بدل السكن فى قانون العمل السعودى

بدل السكن فى قانون العمل السعود
بدل السكن فى قانون العمل السعودي

كما سبق وذكر فإنه لم يتم تحديد قيمة بدل السكن فى قانون العمل السعودى ولهذا فإنه ما مِن نسبة معينة أو مبلغ معين ل بدل السكن فى قانون العمل السعودى ، لكن ومِن ناحية أخرى فإنه وفي حالة ذكر عقد العمل ما يخص بدل السكن وأن صاحب العمل ملزم بدفع مبلغاً ما للعامل كبدل للسكن فإنه وفي هذه الحالة يكون صاحب العمل ملزم بدفع هذا المبلغ ولا يحق له وفي أي حال مِن الأحوال تغيير هذا الأمر ما دام عقد العمل قائماً .

قد يهمك

كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف ؟

هل بدل السكن الزامي على الشركات ؟

فقط في حالة الزام صاحب الشركة بدفع مبلغ مقابل السكن في العقد المبرم بين الشركة وبين الموظف يكون الزامي حسب ما يتم ذكره في العقد ولا غير ذلك ولا يحق له تغيير اي شيىء طالما لم يتم تغيير العقد أما بخلاف ذلك فلا .

بدل المواصلات فى قانون العمل السعودى

بدل المواصلات فى قانون العمل السعودى
بدل السكن فى قانون العمل السعودي

كذلك الأمر بالنسبة لبدل المواصلات حيث لم يذكر قانون العمل السعودي نسبة معينة أو مبلغ معين كبدل للمواصلات ولم يلزم قانون العمل صاحب العمل على دفع أي مبلغ كبدل للمواصلات ، لكن ومِن ناحية أخرى فإن صاحب العمل مُلزم بتوفير وسيلة نقل للعامل أو دفع بدل نقل مادي ، وهذا المبلغ لابد وأن يكون شاملاً تكلفة الإنتقال بشكل يومي مِن مقر السكن إلى العمل والعودة إلى مقر السكن مرة أخرى.

وبالطبع صاحب العمل ملزم بدفع أي مبلغ يتم الاتفاق عليه في عقد العمل وطالما العقد ساري لابد من دفع المبلغ .

تعرف على

شهادة بدل فاقد وزارة التربية والتعليم

ملخص نظام العمل السعودي

ملخص نظام العمل السعودي
بدل السكن فى قانون العمل السعودي

في الأونة الأخيرة تم إدخال عدد مِن التعديلات على نظام العمل السعودي تضمن هذه التعديلات كثيراً مِن حقوق العمال و أصحاب العمل على حداً سواء و لعل أهم التعديلات التي جرت :

  • بدايةً فإنه لابد وأن يكون دخول العامل إلى المملكة العربية السعودية تم بشكل شرعي وقانوني.
  • مِن أجل إستجلاب العمالة مِن الخارج لابد و أن يكون الوافد مِن الكفائات التي تحتاجها المملكة العربية السعودية بشكل ملح ويجب التأكد مِن أنه ما مِن السعوديين يتمتع بهذه الكفائة.
  • لا تقل ساعات العمل اليومية عن ثمانية ساعات ، وخلال شهر رمضان يتم تخفيضها إلى ستة ساعات فقط.
  • على صاحب العمل المحافظة دائماً على صحة الموظف وحياته بأي شكل مِن الأشكال.
  • لا يحق لصاحب العمل إقتطاع أي جزء مِن مرتب العامل سوى بعد الحصول على إذن قضائي.
  • على صاحب العمل الإلتزام بالإتفاق المبرم بينه وبين العامل ولا يحق له خفض قيمة راتبه عن القيمة المتفق عليها في العقد في أي حال مِن الأحوال.
  • صاحب العمل ملزم بأن يوفر للعامل كافة الظروف المناسبة التي تكفل له الإستمتاع بكافة حقوقه التي يكفلها له القانون.
  • كما يجب على صاحب العمل أن يوفر للموظف كافة التسهيلات التي تُمكنه مِن تأدية عمله على أكمل وجه ، ولا يحق لصاحب العمل التعسف في تقديم هذه التسهيلات.
  • في حالة رغبة العامل في إنهاء خدمته فإنه لابد لصاحب العمل والانصياع لرغبات الموظف طبقاً للشروط التي يُحددها القانون.

تناولنا العديد من النقاط في الموضوع مثل بدل السكن فى قانون العمل السعودى ، هل بدل السكن الزامي على الشركات ؟ وكذلك بدل السكن في نظام العمل وبدل المواصلات في قانون العمل السعودي وتغييرات قانون العمل السعودي والذي يحدد بدل السكن في قانون العمل السعودي 2022 والتغييرات التي تتم في خلال فترة شهر رمضان المبارك علي ساعات العمل .