بحث عن السحر وما يتعلق به

بحث عن السحر وما يتعلق به حيث أن السحر من الأمور التي نهى عنها الدين الإسلامي حيث حرم الإسلام تعلمه و تعليمه و ممارسته حتى لا يتسبب في جعل المسلمين لا يفكرون بطريقة صحيحة و ينصاعون خلف الجهل و الخرافات.

حيث أن السحر يعتبر طريق الضلال و الفساد و يسبب الضرر للعباد كما أنه سبب من أسباب الكفر بالله سبحانه و تعالى، و لهذا فسوف يكون مقال اليوم بحث عن السحر وما يتعلق به.

مقدمة بحث عن السحر وما يتعلق به

مقدمة بحث عن السحر وما يتعلق به
مقدمة بحث عن السحر وما يتعلق به

في مقالنا بحث عن السحر وما يتعلق به سوف نتعرف على تعريف السحر فمقدمة بحث عن السحر وما يتعلق به لابد وأن تتضمن تعريف السحر مِن الأساس حيث أن السحر تعريفه في اللغة هو الذي يصرف الشئ عن وجهه، و بالنسبة لابن قدامه فقد قام بتعريفه على أنه ” عزائم ورقى وعُقَد يؤثر في القلوب والأبدان، فيُمرض ويقتل، ويفرق بين المرء وزوجه، ويأخذ أحد الزوجين عن صاحبه”،  أما أبو بكر الرازي فقد عرفه بأنه: ” كل أمر خفي سببه، وتُخِيِلَ على غير حقيقته، ويجري مجرى التمويه والخُدَع”.

و لكن بوجه عام فإن أهل السنة يأخذون بالتعريف الأول الخاص بابن قدامه حيث أنه عرف السحر على أنه شئ حقيقي أما بالنسبة للرازي فإن تعريفه يقوم على أن السحر ليس له وجود و أنه مجرد وهم.

و الدليل على أن السحر حقيقي و له وجود قوله تعالى ” واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون ” صدق الله العظيم سورة البقرة الأية 102.

قد يهمك:

 بحث عن مهارات البيع والشراء

أنواع السحر

أنواع السحر
أنواع السحر

عند عمل بحث عن السحر وما يتعلق به لابد من التعرف على أنواع السحر و اقسامه، حيث أن نوع السحر يختلف بإختلاف الإستعانة التي يستعين بها السحر، فيمكن تقسيم السحر للأنواع التالية:

1- السحر الذي يستعين بالكواكب

=
السحر الذي يستعين بالكواكب
السحر الذي يستعين بالكواكب

هذا النوع من السحر كان يقوم به أهل بابل و الكالدانيين و غيرهم ممن كانو يعبدون الكواكب حيث كانوا يعتقدون بأن الكواكب هي المسئولة عن كافة الأحداث و هي السيرة للأمور و قد تسبب هذا الإعتقاد الخاطئ في جعلهم يعتقدون أن هذه الكواكب من الممكن مقابلتها بلبس معين و بخور معين و التكلم معها بألفاظ خاصة فسوف تطيعهم و تنفذ لهم ما يريدون.

2- الإستعانة بالأرواح الأرضية

ومِن أنواع السحر التي سنتناولها في بحث عن السحر وما يتعلق به هو سحر الأرواح الأرضية و المقصود بالأرواح الأرضية هنا شياطين الجن، حيث أن الإتصال بشيطين الجن أمر ممكن و لكن يتم بطرق و طقوس معينة و لا يتم أو يحدث دون الشرك بالله، و بمجرد حدوث الإتصال يتم الإستعانة ثم الإعانة.

تعرف على:

 بحث عن البدل في اللغة العربية

3- الشعوذة

حيث أن المشعوذ يقوم بلفت أنظار الناس نحو شئ معين فيصرف نظرهم عن أشياء أخرى يقوم بها بسرعة و بخفة يد و عندما تظهر للعامة يرون غير ما كانو يتوقعو فيتعجبون، و لكن في الحقيقة هذا النوع من السحر من الممكن فضحه و لكن عندما لا ينشغل النظر بالشئ الملفت في البداية.

4- العقد و النفث فيه

هذا النوع من السحر يتم فيه الإستعانة بالأرواح الخبيثة حيث يقوم الساحر بالنفخ في مجموعة من العقد و مع كل عقدة ينفخ فيها ينعقد ما يريد بالشخص المسحور و لكن هذا في حالة كان غير حاضر، أما لو كان الشخص المراد إعمال السحر به حاضر فيقوم الساحر بالنفخ عليه مباشرة.

قد يهمك:

 بحث عن رخص المصادر الحرة

أثار السحر و مفاسده

أثار السحر و مفاسده
أثار السحر و مفاسده

قال تعالى ” وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ” صدق الله العظيم، فالأية الكريمة توضح مفاسد السحر و التي أولها الكفر بالله سبحانه و تعالي ثم تاليها إضرار العباد و التفريق بين الأزواج، فمن خلال بحث عن السحر وما يتعلق به يمكن تقسيم أثار السحر و مفاسده كالتالي:

1- التفريق بين الأزواج

التفريق بين الأزواج
التفريق بين الأزواج

ويجب الإشارة في بحث عن السحر وما يتعلق به إلى أن هذا السحر مِن أكثر الأنواع شيوعاً حيث أن هذا السحر يفرق بين الزوج و زوجته و الزوجة و زوجها فيتحيل كل منهما في الأخر ماليس به و يبدأ الرجل في كره زوجته و عدم مباشرتها و تبدأ السيدة في التمنع عن زوجها، و يعتبر من أخطر أنواع السحر فهو يتسبب في دمار الأسر و تفريقها.

2- سحر الجنون

و في هذا السحر يقوم الشيطان بالإقتران مع المسحور و يبدأ في التأثير على مخه فيصبح شارد و مخبول و يصاب بالنسيان و الهبل و الخبل، و لكن يجب العلم بأنه ليس كل شخص مصاب بالجنون فهو مسحور.

3- سحر المرض

و في هذا النوع من السحر يشعر المريض بالتعب و المرض دون سبب صحي واضح بل و ينتقل المرض و الوجع من عضو لأخر دون أسباب علمية واضحة.

4- سحر المحبة

في هذا السحر يجب أن يجلب من يريد عمل سحر محبه قطر للشخص الذي يريد عمل السحر له، فيصبح الشخص المسحور عاشق لصاحب العمل و لكن في بعض الحالات ينقلب السحر على الساحر، فمثلا عند عمل سيدة لسحر مزدوج لزوجها حتى يكره كافة النساء و يعشقها فمن الممكن أن ينقلب السحر عليها و يكرهها هي أيضا مع باقي النساء.

تعرف على:

  بحث عن نظرية التصادم وسرعة التفاعل الكيميائي

طرق علاج السحر

طرق علاج السحر
طرق علاج السحر

في بحث عن السحر وما يتعلق به سوف نتعرف على كيفية علاج السحر و إبطال تأثيره، و من هذه الطرق ما يلي:

1- إستخراج السحر و إبطاله

 مثلما حدث مع رسول الله صلى الله عليه و سلم عندما أخبره الله سبحانه و تعالى بموضع السحر فقام بإستخراجه فزال ما به من سحر.

2- الرقية الشرعية

في بحث عن السحر وما يتعلق به يجب الإشارة إلى أنه يوجد أيات عديدة من الممكن قرائتها لفك السحر، فعندما سحر رسول الله صلى الله عليه و سلم فنزل عليه جبريل عليه السلام و أخبره بالمعوزتين، و مع كل أية منهما كانت تنفك عقدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، و من الأيات الأخرى التي تساعد في فك السحر أية الكرسي و الإخلاص و بعض أيات سورة الأعراف في قوله تعالى” وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين وألقي السحرة ساجدين قالوا آمنا برب العالمين رب موسى وهارون” صدق الله العظيم.

قد يهمك:

 بحث عن سورة البقرة doc

كما يتم الإستعانة بأيات من سورة يونس في الرقية الشرعية في قوله تعالى” قال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم فلما جاء السحرة قال لهم موسى ألقوا ما أنتم ملقون فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون” صدق الله العظيم.