بحث عن الجهاز التنفسي doc

بحث عن الجهاز التنفسي doc حيث أن الجهاز التنفسي من الأجهزة الهامة و الحيوية في جسم الإنسان، فأربعة دقائق فقط بدون أكسجين كافية لقتل خلايا المخ، و لعمل بحث عن الجهاز التنفسي doc لابد من معرفة فائدة الجهاز التنفسي للجسم و تركيبه و الأمراض التي من الممكن أن تصيبه و أيضا طرق وقايته، و لهذا فإن موضوع مقال اليوم سوف يكون بحث عن الجهاز التنفسي doc.

تعرف على:

مقال علمي عن الجهاز التنفسي يتكون من مقدمه وعرض وخاتمه قصير

بحث عن الجهاز التنفسي doc

بحث عن الجهاز التنفسي doc
بحث عن الجهاز التنفسي doc

قد يطلب من البعض عمل بحث عن الجهاز التنفسي doc و الذي يجب أن يحتوي على عدد من العناصر الهامة حول الجهاز التنفسي مثل وظيفة الجهاز التنفسي و تركيب الجهاز التنفسي و ألية عمله و الأمراض التي من الممكن أن تصيبه و أيضا طرق الوقاية و الحفاظ على الجهاز التنفسي، و بوجه عام لتنزيل بحث عن الجهاز التنفسي doc جاهز للطباعة فقط قم بالضغط هنا

تركيب الجهاز التنفسي

تركيب الجهاز التنفسي
تركيب الجهاز التنفسي

عند عمل بحث عن الجهاز التنفسي doc لابد من ذكر مكونات الجهاز التنفسي و هي كالتالي:

1- الأنف

الجزء الأول الذي سيتم تناوله في بحث عن الجهاز التنفسي doc هو الأنف حيث يعتبر الأنف أول أجزاء الجهاز التنفسي و الذي له دور فعال في تنقيه الهواء من الشوائب قبل دخوله إلى الرئتين و هذا بفضل وجود نوعين من الخلايا و التي تقوم بتبطين الأنف من الداخل و هما خلايا مفرزة للمخاط و خلاية مهدبة و لا تقتصر وظيفة هذه الخلايا على تنقية الهواء من الشوائب فقط بل تعملان على ترطيب و تسخين الهواء قبل دخوله الجسم.

2- البلعوم

و الذي يسمح لكلا من الهواء و الطعام بالمرور من خلاله و لهذا فهناك لسان المزمار و هو عبارة عن قكعة من الغضروف و تكون وظيفت هذه القطعة غلق المجرى التنفسي عند تناول الطعام، كما أن البلعوم من الممكن تقسيمه إلى ثلاث أجزاء و هي البلعوم الأنفي و البلعوم الحنجري و البلعوم الفموي.

3- الحنجرة

و تتكون الحنجرة من حوالي 12 قطعة من الغضاريف و التي تتصل مع بعضها عن طريق مجموعة من الأربطة و الأغشية، و وظيفة الحنجرة هي القيام بنقل الهواء من البلعوم إلى باقي أجزاء الجهاز التنفسي.

4- القصبة الهوائية

تتكون القصبة الهوائية من أنبوب يستخدم في نقل الهواء من الحنجرة لباقي الجهاز التنفسي و هذا الأنبوب ينقسم إلى فرعين كل واحد منهما يدخل في رئة ثم ينقسم داخل الرئة إلى فروع عديدة تسمى الشعيبات الهوائية و التي تتفرع لأجزاء أصغر حتى تنتهي في النهاية بالحويصلات الهوائية التي تقوم بعملية تبادل الغازات.

يتم تبطين القصبة الهوائية و تفرعاتها بواسطة نسيج طلائي يحتوي على أهداب و مغطى بسائل ذو لزوجة قليلة ثم طبقة أخرى من المخاط ذو اللزوجة العالية و الذي يعمل على الحفاظ على رطوبة الشعب التنفسية و أيضا إجتذاب الأوساخ فتقوم الأهداب بعد ذلك بطرد كلا من المخاط اللزج و الأتربة نحو البلعوم.

5- الرئتان

يوجد في جسم الإنسان رئتان إحداهما في الجهة اليمين من الجسم و تتكون من ثلاث فصوص و الأخرى في الجهة اليسرى و تتكون من فصين فقط بسبب وجود القلب بجانبها، و يوجد بداخل الرئتين 480 مليون حويصلة و التي يتم إحاطتها بملايين الشعيرات الدموية الدقيقة، كما أن الرئة محاطة من الخارج بكيس جنيني و هو عبارة عن غشاء رقيق لحماية الرئتين من الأضرار.

قد يهمك: مقدمة حفل تخرج جامعي doc

ألية عمل الجهاز التنفسي

=
ألية عمل الجهاز التنفسي
ألية عمل الجهاز التنفسي

عملية التنفس تتكون من ثلاث خطوات، فهي تتم كالتالي:

1- الشهيق

و هو عملية دخول الهواء إلى الرئتين و يتم الشهيق عن طريق حدوث إنقباضات في عضلة الحجاب الحاجز و الذي ينتج عنه زيادة في حجم التجويف الصدري و بالتالي ينخفض الضغط الجوي داخل الرئتين مما يسمح للهواء بالإندفاع للداخل نحو الرئتين من أجل معادلة الضغط الجوي.

2- تبادل الغازات

عملية تبادل الغازات تتم عن طريق الحويصلات الهوائية المحاطة بشبكة من الشعيرات الدموية حيث أن الحويصلات الهوائية تكون محملى بالهواء الملئ بالأكسجين و نسبة قليلة جدا من ثاني أكسيد الكربون و الشعيرات الدموية المحيطة بها تكون محملى بثاني أكسيد الكربون فتتم عملية التبادل بين الشعيرات الدموية التي تحصل على الأكسجين و تقوم بتوصيله إلى القلب ليتم ضخه إلى الجسم كله، و تقوم الحويصلات الدموية بتوصيل ثاني أكسيد الكاربون إلى القصبة الهوائية و يخرج من الجسم أثناء عملية الزفير.

3- الزفير

في هذه العملية يتم حدوث إنبساط في عضلة الحجاب الحاجز و بالتالي يحدث تقلص في حجم التجويف الصدري مما ينتج عنه زيادة في الضغط الجوي في الرئتين و بالتالي يحدث إندفاع الهواء للخارج من أجل معادلة الضغط الجوي داخل الرئتين.

تعرف على

نموذج عقد عمل سعودي doc

أمراض تصيب الجهاز التنفسي

أمراض تصيب الجهاز التنفسي
أمراض تصيب الجهاز التنفسي

يوجد العديد من الأمراض التي من الممكن أن تتسبب في مشاكل للجهاز التنفسي و التي يجب أن يتم ذكرها عند عمل بحث عن الجهاز التنفسي doc و التي يمكن تقسيمها كالتالي:

1- أمراض الجهاز التنفس الإنسدادية

و الذي يطلق عليه بالإنجليزية Obstructive conditions، و من أمثلة أمراض الجهاز التنفسي الإنسدادية الإصابة بالربو أو الإصابة بإنتفاخ في الرئة و كذلك الإصابة بإلتهاب في القصابات الهوائية.

2- أمراض الجهاز التنفسي المقيدة

أو كما يطلق عليها بالإنجليزية   Restrictive conditions و من أمثلة أمراض الجهاز التنفسي المقيدة الإصابة بإرتشاح بلوي أو ما يطلق عليه الإنصباب الجنبي و أيضا الإصابة بالتأذي السنخي و هو عبارة عن تلف في الحويصلات الهوائية، و من أمثلة هذا المرض أيضا الإصابة بداء الساركويد.

3- الأمراض الوعائيّة

و التي يطلق عليها بالإنجليزية Vascular diseases و من أمثلة هذا النوع إصابة المريض بوزمة رئوية أو ما يطلق عليه إستسقاء في الرئة أو الإصابة بإرتفاع في ضغط الدم الرئوي أو أن يصاب المريض بإنسداد رئوي.

4- أمراض معدية

و التي يطلق عليها بالإنجليزية Vascular diseases و هذه الأمراض تنتج عن التعرض للملوثات و من أمثلة هذه الفئة من أمراض الجهاز التنفسي الإصابة بالإلتهاب الرئوي أو السل.

قد يهمك

نموذج طلب زيادة راتب doc

نصائح للوقاية من أمراض لجهاز التنفسي

نصائح للوقاية من أمراض لجهاز التنفسي
نصائح للوقاية من أمراض لجهاز التنفسي

لكتابة بحث عن الجهاز التنفسي doc لابد من التعرف على طرق وقاية و حماية الجهاز التنفسي و هي كالتالي:

1- حتى تستطيع الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي و وقايته من الأمراض لابد من الإمتناع عن التدخين و أيضا عدم التعرض للتدخين السلبي.

2- الرياضة لها دور كبير و فعال في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي و لهذا لابد من الحرص على ممارسة الرياضة بإنتظام.

3- يجب البعد عن الأماكن التي تحتوي على تلوث و دخان و أتربة لتجنب الإصابة بأمراض تنفسية.

تعرف على

عقد عمل خادمة منزلية doc

4- لابد من الحرص على تناول الفواكة و الخضروات التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي و أيضا شرب كميات مناسبة من الماء بإنتظام.

5- التنفس بعمق يساعد في زيادة كفاءة الجهاز التنفسي، و لهذ يجب القيام بتمارين التنفس.