بحث عن الالكترونيات doc

بحث عن الالكترونيات doc إن علم الإلكترونيات هو ذلك العلم و التقنية اللذان يختصان بدراسة انتقال الدقائق المشحونة فى مادة شبه موصلة أو الغازات أو الفراغ ، و من الجدير بالذكر ان التقدم المذهل الذى تشهده البشرية اليوم فى مختلف المجالات المعرفية و التقنية أدى إلى ظهور علم الألكترونيات فى القرن العشرين . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف بالتفصيل على بحث عن الالكترونيات doc . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

بحث عن الالكترونيات doc

بحث عن الالكترونيات doc
بحث عن الالكترونيات doc

إن علم الإلكترونيات يختص بدراسة انتقال الدقائق المشحونة فى مدة شبه موصلة أو الغازات أو الفراغ و من الجدير بالذكر أن فريق من العلماء الأمريكين من معامل بيل نجحوا فى تطوير أصغر ترانزيستور فى العالم و الذى يسمح بتصميمه الجديد بالإستمرار فى تصغير شرائح السيليكون ليتمكنون من مضاعفة سرعة العمليات لبعض الشرائح و قد بلغ مقاس الترانزيستور الجديد 50 نانومتر أى ما يقل بألفي مرة عن سمك شعرة واحدة فى رأس الإنسان .

كما يمكننا القول أن القزم الجديد فى عالم الإلكترونيات يعرف باسم الترانزيستور لأن كافة مكوناته بنيت فوق بعضها مع العلم أن الترانزيستور التقليدى اكتشفه ثاثة علماء فى نفس المعمل عام 1947م .

نبذة عن الإلكترونيات الضوئية

لقد أجريت العديد من الدراسات فى مجال الإلكترونيات الضوئية و التى يمكن من خلالها دراسة تصنيع ترانزستور ضوئي ، حيث يكون الضوء هو الحامل للإشارات بدلا من الإلكترونيات مما يعنى رفع سرعة معالجة المعلومات بشكل كبير لان سرعة الضوء أعلى بكثير من سرعة الالكترونات 

الوظيفة الاساسية للترانزستور

الوظيفة الاساسية للترانزستور
بحث عن الالكترونيات doc .. الوظيفة الاساسية للترانزستور

تتمثل الوظيفة الأساسية للتزانزستور هو إمكانية التحكم بالتيار المار بين طرفين من أطرافه من خلال تيار أو جهد صغير يتم تسليطه على الطرف الثالث ، و من الجدير بالذكر أن هذه الوظيفة البسيطة تم استغلالها للقيام بوظائف أكثر تعقيدا و بنى على اساسها أجهزة و معدات تلعب دور مهم فى حياة الأنسان مثل انظمة الاتصالات المختلفة و أنظمة البث الغذاعى و التليفزيونى و الحواسيب و شبكات المعلومات و أنظمة التحكم و القياس و الأجهزة الطبية و غيرها من الأجهزة الأخرى .

قد يفيدك أن تقرأ عن

بحث عن مهارات البيع والشراء

الفرق بين الدوائر الكهربائية و الدوائر الإلكترونية

=
الفرق بين الدوائر الكهربائية و الدوائر الإلكترونية
بحث عن الالكترونيات doc .. الدوائر الكهربائية و الدوائر الإلكترونية
  • الدوائر الكهربائية تتعامل مع التيارات الكبيرة و فروق الجهد العالية و لديها قدرة كبيرة ، أم االدوائر الإلكترونية و تطبيقاتها تتعامل مع التيارات الصغيرة المتذبذبة و فروق الجهد المنخفضة و ذات القدرة الصغيرة .
  • الدوائر الكهربائية تتعامل مع الألات الكهربائية و التى توجد فى تطبيقات حياتنا مثل المحركات التى تحول الطاقة الكهربائية إلى حركية بغرض تحريك الاجسام و المعدات  و كذلك المولدات التى تحول الطاقة الحركية الميكانيكية إلى طاقة كهربائية و هى على عكس المحركات  أما فى الدوائر الكهربائسية نتعامل مع العديد من الأجهزة الصغيرة التكنولوجية و الت لا تعد و لا تحصي مثل اجهزة الكمبيوتر و الجولات و ألعاب الأطفال و غيرها و فى الهندسة الكهربائية نتعامل مع التيار الثابت و مع التيار المتناوب فى حين يتم التعامل فى الأجهزة الإلكترونية مع التيار الثابت فقط .

ظاهرة الإنبعاث الأيونى الحرارى 

هذه الظاهرة عبارة عن انبعاث الالكترونات من سطح معدن معين عند رفع درجة حرارته لدرجة الإحمرار و هذه الظاهرة تم اكتشافها من قبل العالم أديسون حيث يستفيد بعض الإلكترونات الحرة على سطح المعدن من هذه الحرارة للإفلات من سطح المعدن و يشترط لحدوث هذه الظاهرة عندما يمتلك الإلكترون دالة الشغل و هى الطاقة اللازمة للتغلب على قوة التجاذب الكهربائي مع النواة و الإفلات من سطح المعدن حيث تتناسب الطاقة الحركية للإلكترون تناسب طردى مع  درجة الحرارة .

تفسير ظاهرة الانبعاث الثرموأيونى

تفسير ظاهرة الانبعاث الثرموأيونى
بحث عن الالكترونيات doc . تفسير ظاهرة الانبعاث الثرموأيونى

ترتبط الإلكترونات الحرة التى توجد بالقرب من سطح المعدن بالنواة بطاقة معينة سببها قوة التجاذب بين الأغلكترونات السالبة و النواة الموجبة ، و لكى يترك الإلكتورن سطح المعدن يجب الحصول على الطاقة الكافية للتغلب على قوة التجاذب بينه و بين النواة و تعرف هذه الطاقة باسم دالة الشغل .

و لذا يمكننا القول ان دالة الشغل هى الطاقة التى يستهلكها الإلكترون للقيام بشغل للهروب من سطح المعدن و تقاس بوحدات إلكترون فولت ، كما أن الطاقة الحركية للإلكترون تتناسب طرديا مع درجة الحرارة ، و لذا فإن الإنبعاث الثرموأيونى يحدث فى حالة ارتفاع درجة حرارة المعدن إلى درجة الإحمرار .

يمكنك أن تقرأ عن 

بحث عن النهايات والاشتقاق في الرياضيات

المادة الباعثة الأيونية الحرارية 

بحث عن الالكترونيات doc
بحث عن الالكترونيات doc

تعرف هذه المادة التى تبعث الألكترونات بالباعث أو المهبط ، حيث يسخن أثناء الاستعمال فى محيط مفرغ من الهواء لأن وجود الهواء يؤدى إلى احتراقه بسبب وجود الأوكسجين

خواص الباعث الايونى الحرارى 

  • يمتلك الباعث الأايونى الحرارى دالة شغل واطئة لكى تبعث الالكترونات بأقل شغل منجز
  • تمتلك درجة انصهار عالية لأن الانبعاث يحدث عند درجات حررة أعلى من 1500 درجة لذا لا يستعمل النحاس كمادة باعثة نتيجة انصهار الواطئة بالرغم من امتلاكه لدالة شغل قليلة
  • يتحمل الباعث الأيونى الحرارى الغهتزازات و الصدمات خلال العمل ، و من المعروف لدينا أنه فى حالة تفريغ الأاجهزة المفرغة بشكل كامل لأن سطوع البواعث لهذه الاجهزة ، كما انها تحتوى على غازات ممتصة يمكنها الانصال أثناء التشغيل
  • ان اصطدام الالكترونات  المنبعثة سوف يؤين هذه الغازات و بالتالى فإن الايونات المتبقية سوف تتجه إلى  الباعث و مع مرور الزمن يؤدى هذا إلى اضعاف الباعث

تعرف على التنكستن 

يعتبر التنكستن واحد من أحسن العناصر فى بعث الالكترونات حراريا ، و ذلك بسبب درجة انصهاره العالية فضلا عن متانته الكهربائية و هذا ما جعله شائع الاستخدام فى الصمامات و الاجهزة ذات القدرات و الجهود العالية التى تزيد عن 500 فولت .

قد يهمك

بحث عن رخص المصادر الحرة

الالكترونيات الرقمية 

الالكترونيات الرقمية
بحث عن الالكترونيات doc .. الالكترونيات الرقمية

يعد استخدام الالكترونيات الرقمية الاكثر شيوعا و الذى يقف وراء ما يعرف بثورة المعلومات ، حيث يتم استعمال الترانزستور كمبدل أو مفتاح إلكترونى و الذى يسمح أو لا يسمح بمرور التيار الكهربائي الضئيل فى قاعدة الترانزستور ثنائى القطبية أو عن طريق تسليط جهد كهربائي على بوابة الترانزستور أحادى القطبية .

و لذقدد تم استخدامه كمفتاح الكترونى فى بناء جميع الدوائر المنطقية الرقمية التى يحتاجها الحاسوب الرقمى  ، ومن الجدير بالذكر ان صناعة الالكترونيات الرقمية بدأ فى الستينات  مع انظمة الحواسيب و الاتصالات .

بحث عن الالكترونيات doc .. لقد شهدت البشرية التقدم المذهل فى كافة المجالات التقنية و المعرفية ، و هذا التقدم الذى شهدته البشرية فى الأونة الاخيرة نتيجة ظهور علم الألكترونات فى بداية القرن العشرين ، و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على بحث عن الالكترونيات doc ، كما تعرفنا أيضا على ظاهرة الانبعاث الأيونى الحرارى و خصائصه فضلا عن الإشارة  إلى التكسين  وظاهرة الإنبعاث الثرمو أيونى  .