اوميز بلس Omiz Plus أقراص لعلاج الحموضة وتقرحات المعدة

اوميز بلس Omiz Plus أقراص طبية لعلاج حالات الحموضة و تقرحات المعدة الناجمة عن العدوى البكتيرية، كما تعمل على علاج ارتجاع المريء و زيادة الحموضة، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الأقراص تُعتبر أحد الأدوية شائعة الإستخدام في علاج أمراض الجهاز الهضمي بشكل عام، فهي تعمل على تثبيط عمل مضخة البروتون المُنتجة لأحماض المعدة.

تعرف على: 

حليب المغنيسيا Magnesium Hydroxide لعلاج الحموضة والإمساك

استخدامات أقراص اوميز بلس Omiz Plus

1- علاج إرتجاع المريء الناجم عن تصاعد عصارة المعدة إلى المريء مما يتسبب في الشعور بألم حارق.

2- علاج سوء الهضم الناجم عن زيادة حموضة المعدة.

3- علاج تقرحات المعدة و الحد مِن إحتمالية عودتها مرة أخرى، و مِن الجدير بالذكر أن حموضة المعدة يُمكن أن تكون ناجمة عن عدوى هليكوباكتر و في هذه الحالة فإنه بالإضافة إلى أقراص أوميز بلس يجب إستخدام المضاد الحيوي.

4- علاج تقرحات المعدة الناجمة عن تناول قدر كبير مِن المسكنات مما يؤثر على جدار المعدة و يجعله يلتهب.

الجرعة و طريقة إستخدام اوميز بلس Omiz Plus

أقراص اوميز بلس omiz plus
أقراص اوميز بلس omiz plus

في البداية يجب العلم أنه مِن المحبذ إستخدام هذا الدواء على معدة فراغة أو على الأقل قبل الأكل بما لا يقل عن نصف ساعة أو بعده بساعتين.

وفيما يخص الجرعة المعتادة فهي للبالغين عشرين ملليجرام في اليوم على جرعة و احدة صباحاً، و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكن زيادة الجرعة إلى أربعين ملليجرام مرة و احدة في اليوم و لكن يجب العلم أن هذا في حالات نادرة و لابد مِن إستشارة الطبيب أولاً، و في حالة كانت الحالة المرضية متقدمة للغاية فإنه يُمكن إستخدام 60 ملليجرام في اليوم و لكن في هذه الحالة لا يُمكن زيادة فترة العلاج عن إسبوع و احد أو إسبوعين كحد أقصى.

إقرأ أيضاً:

 رابيزول Rabezole أقراص لعلاج حموضة المعدة

وفيما يخص الأطفال مِن سن عشرة سنوات و ما فوق فإن الجرعة هي قرص و احد بتركيز عشرين ملليجرام مرة و احدة في اليوم.

الأعراض الجانبية المحتملة للدواء اوميز بلس Omiz Plus k ، أضرار أوميز بلس ، الآثار الجانبية دواء أوميز بلس

اوميز بلس omiz plus 20Mg
اوميز بلس omiz plus 20Mg ، أضرار أوميز بلس

1- مِن الوارد أن يُعاني المريض مِن الطفح الجلدي عند استخدام الدواء، و لكن يجب العلم أن هذا غالباً يكون ناجم عن الإصابة بحساسية إتجاه مادة الأومبيرازول أو أياً مِن المواد النشطة الداخلة في تكوين الدواء و في هذه الحالة فإنه لابد مِن التوقف عن تناول الدواء على الفور و إستشارة الطبيب و بخاصة إذا ما تفاقمت الأعراض و وصلت إلى تورم كلاً مِن اللسان و الشفاه و الوجه بشكل عام.

2- الإصابة بحالة مِن الصداع و الشعور بآلام شديدة في المعدة و في بعض الحالات يُمكن أن يصل الأمر إلى تعصر الهضم و الإصابة إما بالإسهال أو الإمساك.

3- في بعض الحالات شديدة الندرة يُمكن أن يتسبب هذا الدواء في نقص عدد كريات الدم البيضاء، أو إلتهاب الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي و إنتفاخ البطن و يُمكن أن يصل الأمر إلى تسمم الكبد و الإصابة بحالة مِن هشاشة العظام، و لكن يجب العلم مرة أخرى أن هذه الاعراض الجانبية كلها نادرة للغاية واحتمالية حدوثها ضعيفة.

4- الإصابة بحالة مِن الصلع أو الإلتهاب الكلوي أو التهاب البنكرياس أو كبر حجم الثدي أو الإصابة بإلتهاب في القولون و هذه الأعراض كذلك نادرة الحدوث جداً.

5- حدوث حالة مِن الأرق و صعوبة النوم.

6- الإصابة بتشنجات أو إلتهابات في الجهاز العصبي المركزي.

تعرف على:

 لانزوبرازول Lansoprazole كبسولات لعلاج حموضة المعدة

التفاعلات الدوائية مع اوميز بلس Omiz Plus

=
اوميز بلس omiz plus
اوميز بلس omiz plus

بعض الأدوية تتفاعل مع هذه الأقراص و تُقلل مِن فعاليته أو العكس مثل عقار الكلوبيدوجريلل الذي تقل فعاليته كثيراً عند إستخدامه بالتزامن مع أوميز بلس، و كذلك الأمر بالنسبة لمضادات الفيروسات مثل الأنتيفير و عقار الساكوينافير.

أضف تعليق