الموارد المتجددة والغير متجددة

الموارد المتجددة والغير متجددة التي تصنف على أنها من الأساسيات، التي يحتاج إليها الكون كله للقيام بالعديد من العمليات الهامة، ومنها الصناعات والحركة، والطهي والتدفئة، بل إن الموارد المتجددة والغير متجددة تعتبر القاعدة الأولى في بناء الحضارات، والنهضة الصناعية الحديثة في كل دول العالم، ونوضحها بالتفصيل في المقال التالي، مع أهم الفروق بين النوعين.

تعريف الموارد المتجددة والغير متجددة

تعريف الموارد المتجددة والغير متجددة
تعريف الموارد المتجددة والغير متجددة

الموارد المتجددة والغير متجددة تنقسم الطاقة إلى قسمين أساسيين، وهما:

  • الطاقة المتجددة، والتي يطلق عليها مصطلح Renewable energy ،وهي الطاقة التي يتم استخدامها دوما بدون نفاذ، وكما أنها تقدم طاقة دائمة الاستخدام، ومفيدة أي غير ضارة بالبيئة.
  • والنوع الثاني من أنواع الطاقة الأساسية هو الطاقة غير المتجددة، والذي يطلق عليه مصطلح Non-renewable energy ،وهي الطاقة التي تكون غالباً من الطبيعة والغابات تتميز هذه الطاقة يكون غير دائمة.
  • وفي بعض الأحيان تكون هذه الطاقة ضارة بالبيئة والطبيعة، وهي من أنواع الطاقة الهامة في العديد من العمليات الصناعية البارزة ونوضح الفرق بين الموارد المتجددة والغير متجددة بالأمثلة

ما هي الموارد المتجددة؟

  • الموارد المتجددة هي مجموعة الموارد التي يقوم الإنسان دوماً باستهلاكها، والاعتماد عليها في العديد من الأعمال، ومع ذلك فإنها تتجدد باستمرار، وهذا مع عدم مراعاة أي استهلاك يقوم به الإنسان، أو الشيء الذي يستهلك الطاقة.
  •  حيث أنها تقوم دوماً بتعويض نفسها عن هذا الاستهلاك مهما كان، كما أنها تقوم بتعويض العديد من النواقص الموجودة أو الحادثة في البيئة، كما أنها في العديد من الأوقات من الأمور الهامة التي تعمل على مساعدة العديد من الكائنات الحية، مثل النباتات والحيوانات
  •  كما أن هذه الموارد المتجددة، تتميز دوماً بأنها لا تتعرض للنقص إلا في حالة واحدة، وهي كونها تعرضت إلى الإفراط في الاستخدام، والذي يتم من قبل الإنسان في العديد من الأوقات، ومن أهم أمثلة الموارد المتجددة هي الموارد التالية :

اقرأ كذلك

بحث عن الثقافة الملبسية doc

الطاقة الشمسية 

الطاقة الشمسية 
الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية هي واحدة من أهم أنواع الموارد المتجددة وأبرزها في أنواع الطاقة البديلة، وهي من أنواع الطاقة التي قد تطورت تطوراً كبيراً مع مرور فترات الزمن الطويلة، كما تعد الطاقة الشمسية من أفضل أنواع الطاقة التي تدخل في العديد من الصناعات.

  • ومن أبرزها مشاريع إنتاج الطاقة، حيث تدخل الطاقة الشمسية في تصنيع الطاقة الكهربائية، وهذا ما دفع العديد من الدول إلى إنشاء العديد من المشاريع، التي تهدف إلى تعزيز استخدام الطاقة الشمسية.
  •  كما تتميز المشاريع التي تستخدم بها الطاقة الشمسية، بأنها من المشاريع التي تكون دوماً ذات أسعار، وفواتير قليلة ومريحة للعملاء، والمستخدمين وهذا ما يميز الطاقة الشمسية عن غيرها ،ويصنفها في أول قائمة الموارد المتجددة والغير متجددة.

الطاقة الكهرومائية 

تعد الطاقة الكهرومائية من أنواع الطاقة المتجددة الهامة، والتي تتميز بكونها تصنف من أول أنواع الموارد التي تستخدم في عمليات توليد الطاقة الكهربائية، وهي من أنواع الطاقة التي تأثرت بشدة مع بدء ظهور الوقود الأحفوري، ومع هذا التأثير الكبير الذي حدث له من ظهور الوقود الأحفوري.

  •  فإن الطاقة الكهرومائية تعد من الأنواع، والطاقات الهامة في الولايات المتحدة الهامة، حيث أنها تمثل حوالي 7% من الطاقات المنتجة، تتميز بكونها من أنواع الطاقة غير ضارة، والتي لا تسبب أي ملوثات بيئية أو أضرار.
  •  تتميز هذه الطاقة بكونها من أنواع الطاقة، أي لها العديد من الفوائد الثانوية التي تظهر مع مرور الزمن، وتستخدم هذه الطاقة في توليد الكهرباء من خلال السدود، والفيضانات، والتقنيات الخاصة بالري 

طاقة المد والجزر 

– يعد الماء من المصادر التي تساهم في توليد الطاقة، وهي من أهم مصادر الطاقة المتجددة والبديلة، وهذا عن طريق استخدام محولات الطاقة، طاقة الأمواج، تتمثل هذه الطاقة من قلة النفايات التي تنتجها في العديد من الأوقات، أو في أغلب الصناعات التي يتم استخدامها بها

– كما أن هذه الطلقة واحدة من أكثر أنواع الطاقة البديلة موثوقية، وهي من أنواع الطاقة التي لها إمكانيات هائلة، وهذا في حالة أن يقوم الشخص استخدامها.

– كما أن الطريقة الصحيحة تكلفة هذه الأنظمة تشكل عاملاً رئيسيا، يعمل على تحديد إبطاء الاستخدام لها.

الطاقة النووية 

الطاقة النووية واحدة من أكثر أنواع الطاقة البديلة وفرة ،حيث توفر هذه الطاقة العديد من الفوائد الهامة، والتي تقوم بتقديمها عن طريق الطرق المباشرة، وهذا من حيث الكفاءة والانبعاثات الخاصة بها، وهي من الأمور التي تعمل على تعزيز الاقتصاد بالصناعات أو بالشركات، وهي من أهم الأمور التي ينصح بها في المشاريع بالوقت الحالي خاصة في حالة القدرة الإنتاجية للدولة لها.

شاهد أيضا

بحث عن المتسلسلات الهندسية اللانهائية

ما هي الموارد الغير متجددة؟

=
ما هي الموارد الغير متجددة؟
ما هي الموارد الغير متجددة؟
  • الموارد الغير متجددة هي نوع من الطاقة التي تكون مستدامة من المصادر الطبيعية، وهي من العناصر التي تتعرض للنقص، والنفاذ عن الاستخدام شكل كبير، أو بشكل ضعيف.
  •  حيث أنها تكون من العناصر التي تكون موجودة في الأرض بكميات محدودة فقط، كما أنها يتم تكوينها في الأرض في خلال مرور مدة طويلة جداً من الزمن، ومن أطول الأنواع من حيث مدة التكوين هو الوقود الأحفوري.
  •  حيث يتكون الوقود الأحفوري بأنواعه الثلاث، وهي الفحم والنفط، والغاز الطبيعي خلال مدة تقارب 200 مليون سنة، وهذا كحد ادني للتكوين، وتتمثل أهم أنواع الموارد غير المتجددة كالتالي :

الغاز الطبيعي في الموارد المتجددة والغير متجددة

– الغاز الطبيعي أحد الأشكال الخاصة بالوقود الأحفوري، والتي يتم تكوينها في خزنات كبيرة وضخمة في داخل باطن الأرض، كما يكون المكون الرئيسي في هذا المورد، أو في الغاز الطبيعي بالتحديد غاز الميثان، والذي يعرف بأن الرائحة تكون مشابهه تماماًَ لرائحة البيض الفاسد.

–  كما يعد الغاز الطبيعي من المواد التي يتم إستخراجها من الأرض، أو في الرواسب التي تتواجد على بعد، حوالي مئات الأمتار تحت الأرض.

– كما يتكون الغاز الطبيعي من العوالق، وهي كائنات مجهرية تتضمن الطحالب، والكائنات الأولية التي ماتت وتراكمات في طبقات الأرض .

قد يهمك كذلك

بحث عن المصادر الحرة والمصادر المغلقة

الفحم في الموارد المتجددة والغير متجددة

الفحم في الموارد المتجددة والغير متجددة
الفحم في الموارد المتجددة والغير متجددة

– وهو نوع من الصور التي لها لون أسود، أو تكون في بعض الأحيان بنية اللون، يتميز هذا النوع من الصور أنه عندما يتم بدأ حرق هذا المورد، يقوم بإنتاج الطاقة.

– ولكن هذا يكون بطريقة غير مباشرة، كما يتميز الفحم بكون أحد التفرعات مادة الكربون، أو من الموارد التي تم تكوينها من خلال مادة الكربون، وهذا ما يسمح للأشخاص بتصنيف الفحم إلى العديد من الأنواع

– حيث أن الفحم الذي يحتوي على قدر قليل من الكربون، يصنف على أنه فحم قليل الجودة، ويتم استخدامه في صناعات معينة، أما الذي يحتوي على كميات كبيرة من الكربون يكون ذا جودة عالية، وله صناعات خاصة به.

اقرأ أيضا

بحث عن التوزيع الالكتروني في الكيمياء

البترول في الموارد المتجددة والغير متجددة

البترول في الموارد المتجددة والغير متجددة
البترول في الموارد المتجددة والغير متجددة

– هو وقود أحفوري سائل وفي بعض الأوقات، يطلق عليه اسم النفط يتميز هذا النوع من الوقود الاحفوري، بكونه يتواجد بين التكوينات الصخرية أو في أسفل البحار، أو في قاع المحيطات.

–  حيث يمكن للبشر الوصول إليه عندما يقومون  بالبدء بأي عمليات تنقيب عن البترول، أو الحفر، ومن الأمور الجديرة بالذكر أن معظم، أو أغلب النفط الموجود في الكوكب لا يزال مدفوناً تحت الأرض على أعماق كبيرة.

– وتقدر بحوالي العديد من الكيلومترات، ولم يتم التنقيب العديد من الأماكن التي تحتوي على النفط إلى هذا اليوم وتلك كانت نظرة سريعة حول الموارد المتجددة والغير متجددة.