تعريف الموارد البشرية ووظائفها وأهميتها

الموارد البشرية ووظائفها وأهميتها Human Resources هم الأفراد الذين يعملون في شركة أو مؤسسة وهي أيضا الإدارة المسؤولة عن إدارة الموارد المتعلقة بالموظفين. وقد تم صياغة مصطلح “الموارد البشرية” لأول مرة في الستينيات عندما بدأت قيمة علاقات العمل في جذب الانتباه وعندما بدأت مفاهيم مثل الدافع والسلوك التنظيمي وتقييمات الاختيار في التبلور وفي هذ المقال سوف نشرح لكم الموارد البشرية ووظائفها وأهميتها

تعريف الموارد البشرية ووظائفها

تعريف الموارد البشرية ووظائفها
تعريف الموارد البشرية ووظائفها

 إدارة الموارد البشرية عبارة عن مصطلح معاصر يستخدم لوصف الموارد البشرية ووظائفها وأهميتها وتطوير الموظفين في المؤسسة.  يُطلق عليها أيضًا إدارة شؤون الموظفين أو المواهب (على الرغم من أن هذه المصطلحات قديمة بعض الشيء) ، إلا أن إدارة الموارد البشرية تتضمن الإشراف على جميع الأمور المتعلقة بإدارة رأس المال البشري للمنظمة.

تعريف الموارد البشرية

المقصود بالمورد البشريّ Human Resources، الاهتمام بكل ما يخص الموظفين، عن طريق تقسيم الشركة طبقا بمجموعة من الأنشطة التي تتضمن على  تعيين الموظفين الجدد وتدريبهم وتوجيههم ومتابعتهم، وتوفير الاستحقاقات الخاصة بهم . 

 يمكن أيضا تعريف إدارة العناصر البشرية بأنها أحد أجزاء إدارة المؤسسات، والتي تهتم بتدريب وإدارة الموظفين على أنهم  أحد أهم أصول العمل . 

الموارد البشرية ووظائفها وأهميتها هي إدارة تهتم بالعاملين في المؤسسة، وتهتم بمتابعة السجلات الخاصة بتوظيفهم وتقييم أدائهم وصرف مستحقاتهم .  

أهم الوظائف الأساسية للمورد البشريّ

أهم الوظائف الأساسية للمورد البشريّ
أهم الوظائف الأساسية للمورد البشريّ

هناك مجموعة من الوظائف التي تقوم إدارة العناصر البشرية بتطبيقها وهي كما يلي : 

  • تطبيق الإدارة الفعالة من أجل الاستفادة منه:
  • الاهتمام بتوفير الحوافز والتعويضات الموظفين، ذوي الكفاءة العالية، من خلال تقييم الأداء . 
  • دعم الأداء الفردي والتنظيميّ عن طريق تطوير كفاءات الموظفين . 
  •  تعزيز الابتكار والإبداع وذلك يساعد على دعم قدرة المؤسسة على المنافسة .  
  • تنفيذ الخطط التي تساعد على تطوير الموظفين، بالإضافة إلى اتباع أساليب جديدة في تصميم العمل . 
  • استخدام الوسائل التكنولوجية عن طريق دمجها مع بيئة العمل، وهذا يساعد على من تطوير التدريب، والتوظيف، والتواصل مع جميع الموظفين.
  • خلق جو تنظيمى محبب ومريح فى العمل ، حيث يدفع الموظفين  للرضا وللانجاز .
  • ضرورة تحقيق أهداف المؤسسة عن طريق الاستفادة من قدرات ومهارات الموظفين الأكفاء .
  • تدريب العاملين بالمؤسسة ، وتحقيق الاستقرار و الـتأكد من حصولهم على الرواتب المناسبة ، لضمان زيادة الانتاج .
  • توجيه الاهتمام بمشاكل العاملين ، والعمل على ايجاد الحلول المناسبة لها ، من أجل تحقيق الاستقرار للموظفين و تحقيق أهداف العمل .

قد يهمك كذلك

راتب اخصائي موارد بشرية

أهداف الموارد البشريّة 

هناك مجموعة من الأهداف التي تسعى الموارد البشرية لتحقيقها أهمها ما يلي : 

  • التطوير والتدريب : والمقصود بها توفير الإمكانيات التي تساعد على تحقيق التنمية عن طريق المنظمات المختلفة وهذا يساعد على تحديد حاجات المنظمة من الموارد البشرية كما يعد واحد من أهم الموارد البشرية ووظائفها وأهميتها
  • لها دور كبير في التخطيط لبرامج التدريب وتأسيسها ما يؤدي إلى توفير برامج مناسبة لاحتياجات المؤسسة . 
  •  تعيين الموظفين الجدد: تهتم العناصر البشرية لتحقيق أهداف التوظيف داخل المؤسسة ، حيث يقوم بتوفير المعلومات الخاصة بالمرشحين لوظيفة معينة ، واتخاذ القرار الخاص بعملية التوظيف، حيث يقوم قسم التوظيف بتوفير المعلومات حول المرشحين للوظيفة واتخاذ القرار الخاص بالوظيفة بهدف شغل الوظائف المتاحة داخل المؤسسة ، كما تهتمّ المورد البشريّ بجذب الباحثين عن الوظائف؛ عن طريق استخدام مجموعة من الأساليب، مثل معارض التوظيف، وشبكات الانترنت . 
  • بعد اختيار الموظفين تقوم إدارة المورد البشرية بإجراء المقابلات مع المرشحين لتقييمهم قبل التوظيف . 
  • دعم العلاقات الداخلية بين الموظفين : يتضمن دور الموارد البشرية على قوانين العمل الخاصة بالموظفين، والحرص على التزام المؤسسة بقوانين  ولوائح التوظيف وتكافؤ الفرص بين الموظفين بصورة عادلة . 
  • تحرص الموارد البشرية أيضا على مجموعة من المهام مثل حل الخلافات والنزاعات بين الموظفين، وضمان حصول جميع الموظفين على حقوقهم. 
  • العمل على توفير المساعدات للموظفين : حيث تقوم الموارد البشرية بالإشراف على تطبيق البرامج الخاصة بمساعدة الموظفين، وتقديم المساعدات للموظفين لتحقيق التوازن بين حياتهم المهنية والعادية . 
  • يهتم موظفي إدارة المورد البشري بتطبيق برامج الادخار، وتوفير الأجور التقاعديّة للموظفين.
  • تحليل وتصميم العمل : المقصود بتصميم العمل هو تخطيطه وتحديد خصائصه ، ثم تأتى المرحلة التالية وهى تحليل العمل ، وهذه المراحل تهدف الى تجميع بعض البيانات والمعلومات عن أهداف المؤسسة ووظائفها ، وتلخيص هذه المعلومات بعد تحليلها ، وكتابتها لتحديد المهمات والصلاحيات المطلوبة والمستهدفة ، والهدف من ذلك الحصول على بعض النتائج ، ومنها :

    – معايير الآداء عن طريق جمع بعض المعلومات وتحليلها ، عن الوظائف حتى يتم التوصل الى معايير العمل الخاصة به .

    – الوصف الوظيفى ، وهو عبارة عن تحديد الأهداف المرتبطة بالوظيفة ،والمهمات والمهارات المطلوب أن يقوم بها الموظف .

    – الشروط التى تحددها الوظائف ويجب توافرها فى الموظفين .

    –  اختيار الموظفين وتعيينهم : وهى تطبيق استراتيجيات مجربة ، وتستخدم أساليب جذابة فى جذب أعداد كبيرة من الكفاءات .

    – تقييم الآداء : وهذه الوظيفة تعنى قياس آداء الموظفين أفرادا وجماعات ، والى أى مدى تحققت أهداف المؤسسة ، وهذه الوظيفةمن أكثر الوظائف ارتباطا بلموارد البشرية ، لأنها توضح دقة تنفيذ سياسات المؤسسة , وجذب الموظفين الأكفاء ذوى المهارات المتميزة .

تنمية المورد البشريّ

=
تنمية المورد البشريّ
تنمية المورد البشريّ

 تنمية المورد البشريّ  Human Resource Development هي طريقة تساعد على تطوير المهارات الوظيفية الشخصية للموظفين، أو المهارات الوظيفية للمؤسسة، كما تهتم بدعم الإمكانيات والمعارف  الوظيفيّة الموارد البشرية ووظائفها وأهميتها، وأيضا تهتم تنمية المورد البشريّ بدعم وتطوير العنصر البشري باعتباره أحد أهم رؤوس أموال الشركات ، عن طريق تطوير المؤسسة بصفة عامة ، وبعد ذلك تطوير أفرادها وهذا كل ما جاء في الموارد البشرية ووظائفها وأهميتها