المستحقات المالية بعد الاستقالة في الامارات

المستحقات المالية بعد الاستقالة في الامارات يمنح قانون دولة الإمارات العربية المتحدة الموظفين بالدولة الحق فى مجموعة محددة من المزايا و المكافآت لنهاية الخدمة ، كما يتم دفع المستحقات المالية بعد الاستقالة في الامارات بعد انتهاء عقد العمل . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف على المستحقات المالية بعد الاستقالة في الامارات . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن

الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين

المستحقات المالية بعد الاستقالة في الامارات

المستحقات المالية بعد الاستقالة في الامارات
المستحقات المالية بعد الاستقالة في الامارات

فى حالة استقالة الموظف من العمل فى دولة الإمارات العربية المتحدة فيجبر المواطن على قبول أقل مما يستحقه فى هذه الحالة بالرغم من وجود العديد من الارشادات الواضحة بشأن حقوق الموظفين بالدولة ، و من شروط فترات الاشعار إلى الفصل التعسفي  توجد عدة قوانين تحمى مصالح كل من الموظف و صاحب العمل و التى تختلف على حسب فترة العمل و نوع العقد و التى لا يلزم تجديدها لعدم وجود حد لفترة العمل .

إنتهاء العقد بالإستقالة

إنتهاء العقد بالإستقالة
إنتهاء العقد بالإستقالة

عندما يستقيل الموظف ، فإن قبول صاحب العمل أو رفضه للاستقالة ليس ضرورى من الناحية القانونية حتى لو تم تقديم الاستقالة من خلال البريد الإلكتروني ، حيث تعتبر مقبولة من تاريخ تقديمها و تبدأ فترة الاشعار التعاقدية بحد أقصى ثلاثة أشهر من هذا التاريخ ، و فى حالة استخدام عقد محدود فى الاستقالة تعد انتهاك للعقد، و  لايمكن ترك الوظيفة إلا بموافقة صاحب العمل أو بعد فترة من العقد

قد يفيدك أن تقرأ عن

حساب مكافأة نهاية الخدمة الامارات

كيفية احتساب المكافأة في الإمارات 

=
احتساب مكافأة نهاية الخدمة فى الإمارات
احتساب مكافأة نهاية الخدمة فى الإمارات

تعتبر المكافأة تعويض نقدي يقدمه صاحب العمل فى نهاية فترة الخدمة للموظف ، و من الجدير بالذكر أن احتساب المكافأة يعتمد على نوع العقد ، و إذا كان سبب الشركة هو الاستقالة بدلا من الإنهاء فقد يختلف عدد الايام التى يتم علي أساسها احتساب المكافأة فى دولة الإمارات العربية المتحدة . و قد يتم احتسابها وفقا لما يلى :

  • احتساب مكافاة نهاية الخدمة للعقد المحدد المدة فى القطاع الخاص :

قد يستحق الموظف الذى أكمل عام أو أكثر فى الخدمة المستمرة مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء خدمته و لا تدخل أيام الانقطاع عن العمل بدون أجر فى حساب مدة الخدمة و قد يتم احتساب المكافأة كما يلى :

  1. إذا عمل الموظف لمدة أقل من عام لا يستحق مكافأة نهاية الخدمة 
  2. إذا قلت المدة التى عمل فيها الموظف عن خمس سوات فيكون استحقاق أجره واحد و عشرون يوم عن كل عام من سنوات الخدمة 
  3. إذا زادت مدة عمل الموظف عن الخمس سنوات فله أجر ثلاثون يوم عن كل عام تزيد عن الخمس سنوات الأولى و يشترط ألا تزيد المكافأة عن أجر عامين .
  • احتساب مكافأة نهاية الخدمة للعقد الغير محدد المدة 

المستحقات المالية بعد الاستقالة في الامارات
المستحقات المالية بعد الاستقالة في الامارات

فى حالة انهاء صاحب العمل عقد غير محدد المدة فيتم احتساب المكافأة وفقا لما يلى :

  • إذا عمل الموظف لمدة أقل من عام لا ستحق أى مكافأة عن نهاية الخدمة
  • إذا عمل الموظف لمدة أكثر من عام و أقل من خمس أعوام ففى هذه الحالة يستحق مكافأة نهاية الخدمة التى تحسب على اساس الراتب الأساسي على 21 يوم عن كل عام من الأعوام الخمسة الأولى من الخدمة
  • فى حالة إذا عمل الموظف لمدة أكثر من خمس أعوام ففى هذه الحالة يستحق مكافأة نهاية الخدمة و التى يتم احتسابها على اساس الراتب الاساسي لثلاثين يوم عن كل عام إضافي بشرط ألا تتجاوز المكافأة عند انتهاء الخدمة عن راتب عامين من العمل .

يمكنك أن تقرأ عن

كيف يتم حساب نهاية الخدمة الامارات

المستحقات المالية بعد الاستقالة في الامارات .. لقد حددت القوانين و الأحكام فى دولة الامارات العربية المتحدة كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة أو المستحقات المالية بعد الاستقالة في الامارات . و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على المستحقات المالية بعد الاستقالة في الامارات ، كما تعرفنا أيضا على كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة .