المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة

المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة توجد فى المنظومة البيئية العديد من المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة و قد تؤثر هذه العلاقات تأثير ملحوظ على تنوع الأنواع فى المنظومة البيئية . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنعرض لكم المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة. فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة

المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة
المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة

توجد العديد من العلاقات المتبادلة بين المخلوقات الحية فى المنظومة البيئة و قد تتمثل فيما يلى :

1- علاقات الافتراس

علاقة الافتراس بين الكائنات الحية
علاقة الافتراس بين الكائنات الحية

المفترس هو نوع منتشر بشكل كبير من العلاقات المتبادلة فى المنظومة البيئية ، كما يعد مصدر غذاء لكافة الحيوانات الأخرى ، على سبيل المثال الغزال يتغذى من النباتات و الثعلب يفترس الحيوانات الصغيرة الأخرى  وبسبب علاقات التغذية تتعلق المخلوقات الحية مع بعضها البعض من أجل العيش و البقاء أو بقاء و انقراض حيوانات أخري أو نباتات معينة يمكنها أن تؤثر على بقاء حيوان أخر .

2- التكافل

=
علاقة التكافل بين الكائنات الحية
علاقة التكافل بين الكائنات الحية

يعد التكافل أحد العلاقات المهمة بين المخلوقات الحية ، حيث تعد بمثابة علاقات التعاون بين الأنواع الاخرى من المخلوقات الحية ، و تسمي هذه العلاقات بالتكافل ، و فى هذا النوع من العلاقات تزود المخلوقات الحية بعضها البعض الاحتياجات المختلفة اللازمة لعيشها و بقائها مثل الماء و الغذاء و الحماية و التلقيح و نشر الثمار و البذور و غيرها من الأمور الأخرى ، و من الجدير بالذكر أن كافة المخلوقات التى تشارك فى هذه العلاقات تجنى فائدة منها ، كما توجد علاقات التكافل أيضا بين الأنواع المختلفة من النباتات و الحيوانات و حتى بين الحيوانات و النباتات مما يكون شراكة قوية للعيش معا و لا يمكن لاحدهما العيش منفردا بدون الأخر .

قد يفيدك أن تقرأ عن

بحث عن الحياة الفطرية doc

3- التطفل 

علاقة التطفل بين الكائنات الحية
علاقة التطفل بين الكائنات الحية

تعرف العلاقات المتبادلة من نوع التطفل كحياة مشتركة لمخلوقات من أنواع مختلفة حيث أن أحدهما يجنى فائدة من هذه العلاقات ( الطفيلي) و الأخر قد يتضرر ( الحاضن ) و من الجدير بالذكر أن الطفيليى يعيش فى جسم الحاضن أو ملاصق لجسمه و يحصل منه على الغذاء و المواد الضرورية ، كما انه لا يستطيع العيش بدون الحاضن .

4- التنافس

علاقة التنافس بين الكائنات الحية
علاقة التنافس بين الكائنات الحية

فى الغالب كمية الموارد البيئية تكون محدودة و لذا تتنافس المخلوقات التى تعيش فى نفس البيئة عليها و التى تتمثل فى الماء و الغذاء و الأكسجين و الضوء ، و قد يحدث التنافس بين أفراد من نفس النوع التى تعيش فى نفس العشيرة و قد يحدث التنافس أيضا بين المخلوقات من أنواع مختلفة و التى تعيش فى نفس البيئة و تستهلك موارد متشابهة .

المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة .. يوجد بين الكائنات الحية العديد من العلاقات المتبادلة بشكل عام على اختلاف نوع تلك الكائنات الحية و الكيان الخاص بها ، و من الجدير بالذكر أن هذه التعاملات قد تؤثر بشكل كبير و ملحوظ على تنوع الأنواع داخل هذه المنظومة الحياتية و قد توجد العديد من العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية و بعضها البعض و التى تظهر بشكل كبير فى الحياة بين التعايش بين الكائنات الحية و الافتراس و التنافس بين بعضهم البعض ، و العديد من المظاهر الأخرى التى تدل على الحياة . و فى ختام هذا المقل نكون قد تعرفنا بالتفصيل على المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة  ، حيث أشرنا أيضا إلى أهم العلاقات المتبالة و التى تتمثل فى الافتراس و التنافس و التكافل و كذلك التطفل .