اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين

اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين هو دعاء من أكثر الأدعية إنتشاراً بين الناس فقد كثر استخدام دعاء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين كثيراً وبخاصة في أوقات المرض والوباء ، ومِن الجدير بالذكر أنه وبالرغم مِن مدى أهمية وروعة هذا الدعاء إلا أن المعلومات حوله مغلوطة بعض الشيء لدى بعض الأشخاص ولهذا فإننا وفي الأسطر القليلة القادمة سوف نتعرف على كل ما يخص الدعاء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين.

تعرف على:

 اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا بخط جميل

دعاء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين

دعاء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين
دعاء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين

بدايةً وقبل التعرف على ماهية دعاء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين يجب الإشارة إلى أن الدعاء سواء للمرضى أو للمتوى يُعد مِن الأمور المهمة حيث يُقال أن كثرة الدعاء مِن شأنها تغيير القدر ، وفيما يخص الميت فإن أهمية الدعاء له تتمثل في تثبيت الميت عند السؤال حيث قال رصول الله صلى الله عليه وسلم ” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا في ثلاثة: صدقة دائمة ، أو علم ينفعه ، أو ولد صالح يدعو له”.

أي أن الدعاء يُعد مِن الأمور القليلة الباقية للشخص بعد مماته والتي تشفع للشخص وبالتالي فإنه لابد للإنسان وأن يفعل في دنياه ما يدفع الناس للدعاء له بعد مماته.

حكم دعاء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين

حسناً في واقع الأمر فإن دعاء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين لم يسبق له وأن ورد في السنة النبوية الشريفة ، لكن وبالرغم مِن هذا فإنه ما مِن إثبات واحد أو رأي واحد ضد هذا الدعاء وما مِن شيء في الشريعة الإسلامية يمنع الدعاء ، وحتى إن أغلب العلماء والأراء إتفقت على جواز الدعاء وبخاصة لأن أجزاء مِن الدعاء بالفعل وردت في السنة النبويية ، ليس الدعاء كاملاً ولكن فقط أجزاء منه.

هذا كما يجب الإشارة إلى أنه يوجد نص مِن حديث نبوي شريف يقول: ” مَن إستغفر للمؤمنين وللمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة ” ، كما أنه وعن عائشة رضي الله عنها قالت: ” لما رأيت مِن النبي صلى الله عليه وسلم طيب نفس قلت: يا رسول الله ، إدع الله لي فقال: اللهم إغفر لعائشة ما تقدم مِن ذنبها وما تأخر ، وما أسرت وما أعلنت ، فضحكت عائشة حتى سقط رأسها في حجرها ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيسرك دعائي؟ ، فقالت: وما لي لا يسرني دعاؤك! ، فقال صلى الله عليه وسلم: والله إنها لدعائي لأمتي في كل صلاة”.

تعرف على: 

مخطوطة اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما في خير

ما المقصود بإشفي مرضانا ومرضى المسلمين؟

في دعاء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين يُقصد بالقول إشفي مرضانا ومرضى المسلمين رفع المرض عن كافة المسلمين في كل مكان حيث أن الله عز وجل هو الشافي المعافي كما أن رحمته وسعت كل شيء.

أفضل الأدعية للمرضى

أفضل الأدعية للمرضى
أفضل الأدعية للمرضى

بدايةً فإنه يجب الإشارة إلى أن كافة الأدعية مجابة طالما أنها للخير فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في إحدى الأحاديث الشريفة : ” ما مِن مُسلم يدعو بددعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث ، إما أن تعجل له دعوته وإما أن يدخرها له في الأخرة ، وإما أن يصرف عنه في السوء مثلها ، قالوا: إذاً نكثر! قال: الله أكثر ” ، ولأن الدعاء بالشفاء هو أحد الأمور مِن السنة النبوية فإنه مِن المستحب الإكثار مِن الدعاء للمرضى وليست صيغة الدعاء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين هي الوحيدة حيث يوجد أدعية أخرى مثل:

1- اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عجالاً غير أجل ، وشافنا وعافنا وإعف عنا ، وأشملنا بعطفك ومغرفتك ، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

2- يا إلهي ، اسمك شفائي ، وذكرك دوائي ، وقربك رجائي ، وحبّك مؤنسي ، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة ، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.

3- أسألك اللهم أن تشفيه ، لا ضر إلا ضرك ، ولا نفع إلا نفعك ، ولا ابتلاء إلا ابتلائك ، ولا معافاة إلا معافاتك.. أنت الحي القيوم.

4- اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك ، يا شافي المريض بقدرتك ، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقماً ، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.

5- بسم الله أرقي نفسي ، من كلّ شيء يؤذيني ، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد.

6- بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني ، ما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن ، ولا حول ولا قوة إلّا بالله.

7-   أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ، ويشفي مرضى المسلمين.

8- اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين.

9- اللهم بعدد من سجد وشكر ، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقماً ، وتعوضهم خيراً عن كل لحظة وجع وألم.

10- اللهم رد كل مريض إلى أهله سالماً معافاً ، من كل أذى أو ضر.

قد يهمك: 

اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين مزخرفه

شروط الدعاء

كي يُقبلك دعائك سواء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين أو أي دعاء أخر لابد وعند قول الدعاء مِن توفير بعض الشروط المهمة مثل:

1- بدايةً فإنه لابد مِن الإخلاص التام في الصلاة إلى الله عز وجل.

2- بدأ الدعاء بالحمد أي حمد الله على نعمه العديدة التي لا تُعد ولا تحصى.

3- الإلحاح في الدعاء.

4- عدم التسرع في السؤال.

5- عدم غياب القلب لحظة الدعاء حيث أن النية تنبع مِن القلب.

6- وأبداً لا يجب السؤال دون ذكر الله.

7- وشرط أساسي أن يكون الدعاء للخير ولوجه الله.

8- إختيار الوقت الأنسب للدعاء مثل الأوقات المقدسة مِن العام كليلة القدر وشهر رمضان المبارك وحتى أيام الجمعة.

9- التوجه للقبلة عند الدعاء.

10- الوضوء قبل الدعاء لو أمكن.

ملحوظة: سواء كنت تدعو قائلاً اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين أو قائلاً بأي دعاء أخر فإنه يجب الإشارة إلى نقطة بالغة الأهمية وهي أنه ليس شرط أساسي أن ترفع يديك عند الدعاء ولكنه أمر مستحب ، كما يُستحب أيضاً لو تبدأ الدعاء بالدعاء لنفسك ومِن ثم الدعاء للأخرين ، والإبتعاد قدر الإمكان عن الذنوب وسوف يتحقق الدعاء بإذن الله.

أيات قرأنية للشفاء بالرقية الشرعية

=
أيات قرأنية للشفاء بالرقية الشرعية
أيات قرأنية للشفاء بالرقية الشرعية

لسوء الحظ فإن كثيراً مِن الأشخاص ينسون الرقية الشرعية وكيف أنها قادرة حقاً على شفاء أي مريض مِن أي داء ، ومِن السور والأيات القرأنية التي يُمكن قولها في رقية شرعية للشفاء:

1- سورة الفاتحة كاملة بالإضافة إلى سورة الإخلاص وسورة الكافرون والمعوذتين.

2- الأيات الخمسة الأولى مِن سورة البقرة ، بالإضافة إلى أية الكرسي ، والأيات مِن 163 إلى 165 وأخر أيتين مِن سورة البقرة.

3- الأية 57 مِن سورة يونس ” يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ”.

4- سورة الإسراء الأية 82 ” وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا.

5- سورة الشعراء الأيتين 79 و 80 ” وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ “.

6- سورة فصلت الأية 44 ” وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيد.