الفرق بين المسك والعود

الفرق بين المسك والعود .. إن منتجات المسك عبارة عن زيوت عطرية تمتلك أفضل الروائح الجميلة و الفواحة ، حيث يتم استخدامها على نطاق واسع عند العرب و دول الخليج و خاصة بالمملكة العربية السعودية ، و من الجدير بالذكر أن تجارة المسك من أهم التجارات التى تتم و تشتهر منذ العصور القديمة و حتى وقتنا الحالي فى دول العالم العربي تجارة العود و دهن العود و العنبر و أيضا تجارة العطور و غيرها . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف على الفرق بين المسك والعود . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن

طريقة استخدام المسك الأحمر

الفرق بين المسك والعود

الفرق بين المسك والعود
الفرق بين المسك والعود
إن المسك عبارة عن عطر زيتى يتم استخراجه من أحشاء غزال المسك و جمعه من على الصخور التى تتواجد فى غزلان المسك ، أما بخور العود فهو عبارة عن بخور طبيعي يتم استخراجه من شجر العود الذى ينمو فى غابات المناطق الاستوائية ، و لذا فإن العود هو راتنج قاتم اللون يوجد بقلب خشب نبات جنس العود ، و هى أحد الأشجار دائمة الخضرة و معمرة ، و قد يصل ارتفاعها إلى عشرين متر ، و موطنها الأصلي جنوب شرق أسيا ، و قد يحتوى العود على زيوت طيارة تكونت بسبب إصابة الشجرة بنوع من العفن ، و قد يسمى هذا الراتنج بالعود حيث أن للعود قيمة عالية فى العديد من الثقافات بسبب رائحته المميزة .

من أين يتم استخراج المسك ؟

يتم استخراج المسك من الغزال ، حيث يوجد نوع من أنواع الغزال و الظباء يتم تسميتها باسم مسك الغزال ، و هى التى يتم استخراج المسك الطبيعي منها ، و من الجدير بالذكر أن المسك يستخرج من الغزال عندما يتكون كيس من الغدة فى المعدة الخاصة بغزال المسك  و تتواجد هذه الغدة فى الغزلان الذكور و لا توجد فى الإناث ، كما يتكون لون المسك الاسود و يكون غالي الثمن و قد يبلغ طول الغزال متر و ارتفاعه نصف مر تقريبا ، و هو أحد الحيوانات التى تخرج لتناول الأعشاب ليلا لذا يصعب اصطيادها ، و قد يوجد هذا الغزال فى غابات الهيمالايا و سيبيريا و الجهة الشمالية الغربية من الصين .

طريقة استخراج المسك باصطياد الغزال

كيف يستخرج المسك من الغزال ؟
كيف يستخرج المسك من الغزال ؟
  • يتم نحره وصولا إلى المعدة
  • بعد ذلك يقومون بتجفيفه بفصل غدة المسك و هذه من الطرق الممنوعة رسميا لأنها تسبب فى انقراض غزال المسك
  • من الممكن أيضا الحصول على المسك من خلال جمعه من الصخور  حيث يقوم غزال المسك بحك هذه الغدة على الصخور لكى يخرج المسك منه
  • يقوم فريق المل فى البحث بين الصخور ليجدونه و يقومون بتجميعه ووضعه فى قوارير

قد يفيدك أن تقرأ عن 

فوائد المسك الاحمر للبشرة و الصحة

كيف يستخرج دهن العود؟

=
كيفية استخراج العود
كيفية استخراج العود

يستخرج دهن العود من شجرة العود المصاب و اذلى يتراوح عمره ما بين 30 -150 عام ، و لكن طريقة استخراجه متعبة للغاية ، و تحتاج إلى العديد من المراحل ، و هذا ما يجعل سعر دهن العود غالي للغاية ، مع العلم ان جودة دهن العود تختلف وفقا لنوع الخشب المستخرج منه .

استعمال المسك و فوائد مسك الغزال

يتم استعمال المسك فى تصنيع مختلف أنواع العطور و منها عطر المسك ، و العطور الرجالية الأخري و العطور النسائية أيضا نظرا لرائحة المسك الفواحة و القوية و درجة ثباته المتميزة ، حيث أنه يدخل فى مجال التطيب فى مختلف البيوت العربية و أيضا فى تصنيع الأدوية فى مجال الطب البديل و الأدوية التى تقوم بتقوية العين .

أجود أنواع المسك

يوجد العديد من أنواع المسك الذى ينجذب العديد من العملاء إلى شرائها بسبب رائحة المسك الجميلة و الفواحة و من افضل أنواع المسك و فوائده ما يلى :

1- مسك الغزال 

تعرف على مسك الغزال
تعرف على مسك الغزال

تتم طريقة استخراجه باصطياد الغزال و نحره وصولا إلى المعدة و بد ذلك يقومون بفصل غدة المسك و تجفيفه ، و تعتبر هذه واحدة من الطرق الممنوعة بشكل رسمي لأنه تتسبب فى انقراض غزال المسك ، و أيضا من اساليب الحصول على المسك جمعه من الصخور ، حيث يقوم غزال المسك بحك هذه الغدة على الصخور ليخرج المسك منه ، كما يمكن استخراجه من أنواع مختلفة من الحيوانات .

2- مسك السلحفاة

يتم استخراج مسك السلحفاة من نوع معين من أنواع السلاحف 

3- مسك الثور

نوع من انواع المسك و الذى يتواجد من قبل نوع معين من الأثوار يشتهر باسم ثور المسك ، و يعتبر من أغنى أنواع الثدييات

4- فأر المسك

يعتبر فأرة المسك من أشهر أنواع المسك و الذى يتميز بخصائصه العلاجية للعديد من الأمراض المختلفة 

يمكنك أن تقرأ عن

افضل انواع العود بالتفصيل

أسماء المسك 

يوجد العديد من اسماء المسك المشهورة و من بينها :

1- المسك الأبيض 

المسك الأبيض
المسك الأبيض

يعتبر المسك الأبيض واحد من اشهر أنواع مسك الطهرة ذو الرائحة الفواحة و الذى يدوم لوقت طويل ، حيث يتم استخراجه من الصخور التى توجد فى غابات التبت ، و من الجدير بالذكر انه عند ظهور الكيس الدهني فى معدة الغزال يقوم بحكة الصخور لتخرج الغدة و الكيس الذى يحتوى على المسك و عند خروجها و بقائها على الصخور تتفاعل مع الجرانيت للصخور من خلال الرطوبة و الأمطار ليصبح لونه أبيض مائل للأصفر ، و الذى يتميز برائحته الناعمة و الباردة ، و لذا يعد من افضل أنواع المسك الأبيض هو المسك الأبيض السائل .

كما يوجد نوع أخر من أنواع المسك الأبيض و هو المسك الأبيض الجامد الذى يكون على شكل مكعبات أو أحجار ، و يمكن استخدامه فى خزائن الملابس ، و لكن يحذر من استعماله على الجسم ، كما أنه يدخل فى صناعة الكريما و العطور و منتجات تبيض البشرة و مزيلات العرق .

2- المسك الأسود

المسك الأسود
المسك الأسود

يعتبر من اشهر أنواع المسك و أجمل رائحة المسك هو المسك الأسود ، حيث يتم استخراجه من الغزال من البطن و لهذا المسك طريقينين للاستخراج هما :

الطريقة الأولى :  يتم استخراج مسك الغزال من خلال اصطياد الغزال ثم استخراج كيس المسك الأسود من جوفه و تجفيفه ، و هذه الطريقة ممنوعه رسميا للحفاظ على حيوان غزال المسك .

الطريقة الثانية : من خلال جمع المسك الأسود من الصخور و يكون لونه أسود مائل للون البنى ، و يتميز هذا المسك برائحته الذكية و العطرية التى تفوح عند وضعه على الجسم ، كما أنه من أفضل أنواع المسك للجسم و للملابس ، كما أنه يدخل فى صناعة أفخر العطور العالمية و فى صناعة بعض الأدوية و العلاجات الخاصة بالنساء .

الفرق بين المسك والعود .. و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على الفرق بين المسك والعود ، كما تعرفنا على مكان و طريقة استخراج كلا منهم ، فضلا عن الغشارة لأنواع المسك و فوائده .