الزخرفة البدائية والشعبية

الزخرفة البدائية والشعبية إن الفن حياة و يحضر دائما فى كل ما حولنا ، حيث أن الإنسان بفطرته محب للجمال و منتج له كما أنه حريص على العيش فى بيئة رائعة الجمال ، و تعد الزخرفة فى العمارة الإسلامية أحد أهم المعالجات التى لجأ إليها المعمار المسلم فى كل منشآته لأسباب و دوافع متعددة . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف على الزخرفة البدائية والشعبية . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن

التشعب الزخرفي من نقطة

تعرف علي الزخرفة البدائية والشعبية

الزخرفة البدائية والشعبية
الزخرفة البدائية والشعبية

تعرف الزخارف بأنها عبارة عن أشكال هندسية و خطوط متداخلة و متناسقة فى أشكالها ، كما توجد الزخارف فى الطبيعة من حولنا و التى يمكن استنتاجها من تعامد الشمس أو من أشكال الجبال و تموجات البحر و عن طريق رسم الخطوط و توصيلها ببعضها البعض ، فضلا عن التمكن من عمل مجموعة من الأشكال الزخرفية و تنسيق الخطوط وفقا لما يراه الطالب مناسب لتكوين أشكال زخرفية متنوعة .

بداية ظهور فن الزخرفة البدائية والشعبية

لقد بدأ ظهور فن الزخرفة البدائية و الشعبية منذ أقدم العصور ، حيث أن الإنسان بطبيعته يميل إلى التأمل فى الأشياء من حوله و يحس بجمالها ، و عندما ألحت حاجته إلى التجميل و الزخرفة كانت الطبيعة مصدر إلهامه ، و استوحى منها بعض العناصر الزخرفية لخطوط بدائية ، فعمل على تزيين الكهوف و الأكواخ و البيوت البسيطة و زخرفتها برموز مستمدة من العادات و التقاليد و الحياة الاجتماعية التى يعيشها . ثم بدأ بعد ذلك فى تزيين مقتنياته و أدواته بزخارف متعددة الأشكال و رموز فنية ذات دلالات شعبية ترتبط بالمجتمع و مستوحاه من البيئة المحيطة به .

قد يفيدك أن تقرأ عن

تحوير الوحدة الزخرفية النباتية للصف الخامس

أساليب الزخرفة القديمة 

أساليب الزخرفة القديمة
أساليب الزخرفة القديمة
  • لقد اعتمد الإنسان فى زخرفته على الموجودات التى تحيط به ليعبر عن هذه الزخرفة 
  • لقد عبر الإنسان بالنقطة و الخط المتعرج و المستقيم و المنكسر و المائل و غيرها من الخطوط الأخري للتمكن من إيجاد تأثيرات زخرفية من تكرار الخطوط
  • لقد عبر أيضا بالأشكال الهندسية مثل الدائرة و و المربع و المثلث و غيرها و اتجه للتكرار لايجاد زرفة جديدة 

الزخرفة البدائية والشعبية بالمملكة العربية السعودية 

=
الزخرفة البدائية والشعبية بالمملكة العربية السعودية 
الزخرفة البدائية والشعبية بالمملكة العربية السعودية

لقد ظهرت الزخرفة البدائية والشعبية فى المملكة العربية السعودية فى الحلى التى يتم صنعها بطريقة يدوية بأيدى السيدات و بمواد متوافرة لدى الجميع و بسيطة من حيث التكاليف ، و التى من بينها الخلاخيل و الأساور و الخواتم و القلائد ، و التى تحمل رموز و أحرف ، كما أن الصور الجمالية للعناصر الزخرفية فى التراث الشعبي الأردنى و الفلسطينى و اتقان الغزل و النسيج يعد أحد الأمور المعبرة عن الزخرفة البدائية والشعبية ، حيث مارست النساء فى البدو هذه الحرفة و استخدموا تقنيات و تصاميم تقليدية استمرت لعدة أعوام .

يمكنك أن تقرأ عن

المميزات التشكيلية للخط العربي

الزخرفة البدائية والشعبية تمتلك المملكة العربية السعودية تراث عريق امتد لتاريخ طويل مقدس ، و من الجدير بالذكر أن الزخرفة البدائية والشعبية فى المملكة العربية السعودية تتميز بالتصميم الدقيق و الدقة و الابتكار و الأشكال رائعة الجمال ، كما أن الفنون الشعبية التى توجد فى منطقة الحجاز تلك الأرض الكبيرة التى تشمل أغلبية مساحة المملكة العربية السعودية و خاصة الجزء الغربي منها و التى تتميز أيضا بإطلالتها على البحر الأحمر ، كما يوجد أيضا ما يعرف بفن الزخرفة بالفسيفساء و التى اشتهرت بها العديد من الدول العربية و الاسلامية و منها الفسيفساء الذى يوجد فى الجامع الأموي فى دمشق و كربلاء تعد الأكثر شهرة فى عمله و تصنيعه .

و فى ختام مقال اليوم نكون قد تعرفنا بالتفصيل على الزخرفة البدائية والشعبية ، كما تعرفنا أيضا على تاريخ و بداية ظهور فن الزخرفة البدائية والشعبية ، فضلا عن الإشارة إلى أهم أساليب الزخرفة القديمة و الزخرفة البدائية والشعبية فى المملكة العربية السعودية .