الدرجه المطلوبه لاجتياز اختبار القدرات للجامعيين

الدرجه المطلوبه لاجتياز اختبار القدرات للجامعيين حيث أن هذا الإختبار عبارة عن إختبار يخضع له خريجي الجامعة لقياس قدراتهم في حالة كان الخريج يرغب في الإلتحاق بالدراسات العليا أو التقدم للبعثات و لمن يتسائل حول الدرجه المطلوبه لاجتياز اختبار القدرات للجامعيين فإننا في هذا المقال سوف نوضح كل ما يخص إختبار القدرات للجامعيين و أيضا الدرجه المطلوبه لاجتياز اختبار القدرات للجامعيين.

الدرجه المطلوبه لاجتياز اختبار القدرات للجامعيين

الدرجه المطلوبه لاجتياز اختبار القدرات للجامعيين
الدرجه المطلوبه لاجتياز اختبار القدرات للجامعيين

بعد أن ينهي الشخص تعليمه الجامعي يمكنه التوجه إلى المركز الوطني للقياس من أجل الخضوع إلى اختبار القدرات للجامعيين من أجل التقدم للدراسات العليا أو الحصول على بعثة للخارج أو غيرها فيساعد هذا الإختبار في قياس مدى قدرات المتقدم للإختبار و مهاراته، و لا يوجد درجة معينة تشير إلى نجاح الشخص أو رسوبه في هذا الإختبار، و لكن في حالة الرغبة في الإلتحاق بالدراسات العليا أو التقدم لوظيفة معينة ففي هذه الحالة الجهة التي تطلب هذا الإختبار هي من تحدد الدرجة.

حيث تقوم الجامعة أو المؤسسة التي ترغب في العمل بها بتحديد الحد الأدنى لدرجة إختبار القدرات للجامعيين و التي يجب أن يحصل عليها المتقدم أو أكثر منها حتى يمكنه الإلتحاق بالدراسات العليا أو العمل، و لكن غالبا فإن الدرجه المطلوبه لاجتياز اختبار القدرات للجامعيين التي تطلبها الجامعات تتراوح ما بين 65% و 70%.

أسباب الخضوع لاختبار القدرات للجامعيين

أسباب الخضوع لاختبار القدرات للجامعيين
الدرجه المطلوبه لاجتياز اختبار القدرات للجامعيين

هذا الإختبار بوجه عام يساعد المتقدم له في قياس مدى قدراته و مهاراته و لكن هنك بعض الجهات التي تجعل من الضروري الخضوع لهذا الإختبار حتى تتمكن من الإلتحاق بها، منها:

1- عند الرغبة في إستكمال دراستك و الإلتحاق بالدراسات العليا في أحد الجامعات داخل المملكة فلابد من أن تجتاز هذا الإختبار و تحقق نتيجة أعلى من الحد الأدنى الذي تحدده الجامعة.

2- في حالة الرغبة في الإشتراك بأحد البرامج العسكرية بعد الجامعة.

3- في حالة الرغبة في الحصول على درجة الدبلومة في أحد المواد.

4- في حالة الرغبة في الحصول على بعثة للتعلم بالخارج.

تعرف على:

تخصصات الجامعة العربية المفتوحة بجدة

أهداف إختبار القدرات للجامعيين

=
أهداف إختبار القدرات للجامعيين
الدرجه المطلوبه لاجتياز اختبار القدرات للجامعيين

الهدف الرئيسي من التقدم لهذا الإختبار هو إمكانية الترشح أو القبول في الجهة التي تطلب هذا الإختبار، و إختبار القدرات للجامعيين بوجه عام يختبر المتقدم في التالي:

1- هذا الإختبار يقيس القدرات البحثية للشخص المتقدم.

2- يقيس مدى قدرة المتقدم للإختبار على التفكير المنطقي في المواقف المختلفة التي يتعرض لها و قدرته أيضا على فهم العلاقات المنطقية.

3- مدى قدرة الشخص على فهم المعاني و توقعها من مضمون الكلام.

4- تقيس مدى قدرة الشخص على إستخدام التفكير النقدي.

5- تقيس مدى قدرة المتقدم على معرفة أوجه الشبه و الإختلاف بين النماذج و الأشكال المختلفة و قدرته على معرفة أوجه الترابط بينها.

قد يهمك:

جامعة الامام محمد بن سعود الخدمات الذاتيه

عدد مرات الخضوع للإختبار

يمكن لأي شخص الخضوع لهذا الإختبار عدد لا نهائي من المرات حتى يصل على الدرجة التي يريدها، و لكن الإختبار الورقي له موعد محدد يتم إقامته مرة واحدة في العام و لكن الإختبار الإلكتروني من الممكن التقدم له و إجتيازه في أي وقت، و عموما صلاحية الشهادة التي يحصل عليها المتقدم هي ثلاث سنوات و إذا لم يتم تقديمها للجهة التي تطلبها منه خلال هذه الفترة سوف يتوجب عليه الخضوع للإختبار مرة أخرى.