التجارة الالكترونية واثرها على الضرائب

التجارة الالكترونية واثرها على الضرائب .. التجارة الإلكترونية عبارة عن نتاج ثورة تكنولوجيا المعلومات فى عصرنا الحديث ، والتى تسببت فى تحرير المعاملات التجارية وكافة السلع والخدمات وجعل الأسواق مفتوحة على مصرعيها أمام الجميع فى مختلف دول العالم فى أى وقت . وإليكم المزيد من التفاصيل . فتابعوا معنا .

اقرأ المزيد عن 

بحث عن التجارة الالكترونية في المملكة العربية السعودية .. شرح مبسط

سوف نعرف فى المقال التجارة الالكترونية واثرها على الضرائب

تعرف على التجارة الإلكترونية
التجارة الالكترونية واثرها على الضرائب

تعرف على التجارة الإلكترونية 

التجارة الإلكترونية ، عبارة عن عملية بيع وشراء للمنتجات بإستخدام الوسائل الإلكترونية الحديثة مثل تطبيقات الهواتف المحمولة أو الإنترنت ، ومن الجدير بالإهتمام أن هذا المصطلح يشير إلى البيع بالتجزئة عبر الإنترنت والمعاملات الإلكترونية كذلك ، ولذا يجب العلم أن التجارة الإلكترونية أصبحت تحل محل المتاجر القليدية بشكل كبير ، ومن خلال المتاجر الإلكترونية يمكن شراء أو بيع أى منتح على نطاق عالمى بالمعنى الحرفى للكلمة .

التجارة الالكترونية واثرها على الضرائب

تواجه التجارة الإلكترونية مجموعة من المشاكل والتى قد تؤثر على الضرائب والدولة بصفة عامة ومن أكبرهذه المشاكل مايلى :

  • التجارة الإلكترونية غير خاضعة للجهات الرقابية الضريبية فى الدول بشكل عام ، وخاصة فى الدول النامية
  • أن العديد من العاملين فى هذا المجال ربحوا العديد من الأموال دون الخضوع للقوانين الضريبية ، أو دفع أى من مستحقات الدولة فى هذه التجارة ولذا  كان من الضرورى وضع العديد من القوانين والتشريعات الدولية لإلزام القائمين على التجارة الإلكترونية بالخضوع للقوانين الضريبية . 
  • لقد تم سن القوانين والمعايير الدولية التى تحدد معدل الضريبة على الأشخاص القائمين على المتاجر الإلكترونية وفقا لمصدر وقيمة الدخل ومكان الإقامة .
  • من الجدير بالذكر أن القوانين التى تم سنها تواجه أيضا بعض التحديات حيث صعوبة تحديد هوية مستخدمى التجارة الإلكرونية أو عدم إمكانية تعقب الصفقات التجارية
  • عدم توافر مستندات أو أوراق توثق هذه الصفقات التجارية الإلكترونية .
  • عدم قدرة القوانين الضريبية على السيطرة على هذه المعاملات والصفقات التى تتم بشكل إلكترونى
التجارة الالكترونية واثرها على الضرائب.
التجارة الالكترونية واثرها على الضرائب

السياسات الضريبية لأصحاب المتاجر الإلكترونية

وجد بعض السياسيات الضريبية التى يخضع لها أصحاب المتاجر الإلكترونية والتى يجب الإطلاع عليها وعلى جميع السياسات التى تنطبق على حالتهم ، ومن الجدير بالإهتمام أن القوانين قد تختلف من ولاية إلى أخرى ومن بلد إلى أخر ، ولذا لايمكن سؤال أصحاب المتاجر الإلكترونية عن هذه الأمور ، لأن مسئولية بعض التجار تكون غير متوقعة ، ولذا من أهم السياسات التى يجب اتباعها مايلى :

  • ضرورة معرفة كافة الأعباء المالية التى من الممكن أن تقع على صاحب المتجر الإلكترونى
  • معرفة من هو المسئول عن تحصيل الضرائب ( هل هو بائع تجزئة ؟ أم العميل نفسه؟ أم صاحب المتجر الإلكترونى ؟ أو من الأشخاص المتصلين بالعملية التجارية ؟
  • ضرورة امتلاك محامى ضريبى لتحديد هذه الأمور والإجابة على كافة الاسئلة التى تراود أصحاب المتاجر الإلكترونية .
=
معوقات التجارة الإلكرونية
التجارة الالكترونية واثرها على الضرائب

موضوعات قد تهمك 

تسويق الوود بليت .. تعرف على كيفية التسويق وأهم المشكلات التى تواجهه

التجارة الالكترونية واثرها على الضرائب .. وفى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا سويا على التجارة الإلكترونية بشكل عام ، كما تعرفنا أيضا على اثرها على الضرائب والدولة ككل ، فضلا عن الإشارة إلى أهم السياسات الضريبية التى يتم فرضها على أصحاب المتاجر الإلكرونية .