التبرير الاستقرائي والتخمين

التبرير الاستقرائي والتخمين إن التبرير الاستقرائي والتخمين عبارة عن منهج لمرحلة الثانوية فى مادة الرياضيات و هو عبارة عن عملية استنتاجية للوصول إلى الحل المطلوب فى المسائل الرياضية التى تأتى من خلاله . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف بالتفصيل على التبرير الاستقرائي والتخمين . فتابعوا معنا

اقرأ المزيد عن

بحث رياضيات اول ثانوي التبرير والبرهان

تعرف على التبرير الاستقرائي والتخمين

التبرير الاستقرائي والتخمين
التبرير الاستقرائي والتخمين

التبرير الاستقرائي والتخمين ، عبارة عن عملية حسابية لاستنتاج الحد التالي فى أى مسألة قد تواجهك فى التعرف على النمط الذى تسير به المسألة ، و من ثم استنتاج و توقع الحد التالى وفقا للنمط و تغيره فى الحدود التى تتوافر داخل المسألة .

حيث أنه إذا كان لدينا طالب فى كلية الطب يحصل على نسبة خمسة و تسعين فى المائة كل عام لمدة خمس سنوات ، فإننا نتوقع أنه فى العام السادس سيحصل أيضا على نفس النسبة .

طريقة حل مسائل التبرير الاستقرائي والتخمين 

التبرير الاستقرائي والتخمين
التبرير الاستقرائي والتخمين

للتمكن من حل هذه النوية من المسائل و الوصول إلى الأإستنتاج التالي ، فإنه لابد من المرور على خطوتين :

  • البحث عن النمط و هذا يعنى ضرورة معرفة الوتيرة التى تتغير بها الحدود الموجودة فى المسألة للوصول إلى الحد المفقود
  • التخمين حيث يقع الحد المطلوب وفقا على الافتراضيات السابقة و النمط

قد يفيدك أن تقرأ عن

بحث عن التبرير الاستقرائي والتخمين

أمثلة على التبرير الاستقرائي والتخمين

=
مثال على التبرير الاستقرائي والتخمين
مثال على التبرير الاستقرائي والتخمين

مثال 1 

  • إذا كان سعر منتج ما خمسة ريال ثم فى اليوم التالي ارتفع سعره إلى عشرة ريال و في اليوم الذى يليه ارتفع إلى خمسة عشر ريال ثم فى اليوم الرابع ارتفع إلى عشرين ريال ، فالمطلوب هو معرفة سعر البضاعة فى اليوم الخامس .

للتمكن من حل هذه المسألة لابد من معرفة النمط الذى تسير به ، و هنا نمط المسألة هو الزيادة اليومية بمقدا رخمسة ريال لسعر البضاعة ، حيث ارتفع السعر من اليوم الأول للثانى خمسة ريال ثم ارتفع مابين اليوم الثانى و الثالث بمبلغ خمسة ريال و هكذا مابين اليوم الثالث و الرابع .

أما التخمين هنا فهو استنتاج الحد الناق أى توقع الزيادة فى اليوم الخامس و التى تكون زيادة بمقدار خمسة ريال أيضا فتكون سعر البضاعة فى اليوم الخامس خمسة و عشرين ريال

مثال 2 

  • إذا كان لدينا مواعيد لوصول حافلة النقل العام لمحطة الوصول فإذا كانت الحافلة الأولى تصل الساعة الثامنة صباحا ، و الحافلة الثانية تصل الساعة الثامنة و النصف و الحافلة الثالثة تصل الساعة التاسعة . المطلوب هنا معرفة وصول الحافلة التالية ؟

لحل هذه المسألة نقوم بالبحث عن نمط المسألة و الذى يؤكد انه كل نصف ساعة تأتى حافلة ، فالحافلة الأولى موعد وصولها الساعة الثامنة صباحا و الثانية الساعة الثامنة و النصف و الثالثة تأتى الساعة التاسعة صباحا أى بعد مرور نصف ساعة تأتى حافلة

و تأتى المرحلة الثانية و هى مرحلة التخمين للوصول إلى معرفة النتيجة نقوم بإضافة صف ساعة عن ميعاد وصول الحافلة الثالثة ، و هذا يؤكد أن الحافلة الرابعة ستصل الساعة التاسعة و النصف صباحا .

يمكنك أن تقرأ عن 

بحث عن المتسلسلات الهندسية اللانهائية

أهمية دراسة التبرير الاستقرائي والتخمين

أهمية دراسة التبرير الاستقرائي والتخمين
أهمية دراسة التبرير الاستقرائي والتخمين

يستخدم التبرير الاستقرائى والتخمين بعدة طرق مختلفة و كل منها يخدم غرض مختلف كما يلى :

  • يتم استخدام التبرير الاستقرائى والتخمين فى الحياة اليومية لتعزيز فهمنا بالعالم
  • التبرير الاستقرائى والتخمين يدعم المنهج العلمي حيث يجمع العلماء البيانات عن طريق الملاحظة و التجربة ، كما يضعون الفرضيات بناء على البيانات و يختبرون النظريات بشكل اكبر
  • الاستنتاج الاستقرائي هو النوع الرئيسي من التفكير فى الحياة الأكاديمية

التبرير الاستقرائي والتخمين .. يعتبر التبرير الاستقرائى والتخمين  أحد الأبحاث التى يكثر الإهتمام بها ، حيث أن الدارس خلال العملية التعليمية يقوم بإستخدام التفكير الاستنتاجي من أجل الوصول إلى نتيجة منطقية و صحيحة حول الموضوع العلمى ، كما أن نوع الاستدلال الاستقرائي يستخدم لنفس الهدف . و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على التبرير الاستقرائي والتخمين و أهمية دراستهم ، كما تعرفنا أيضا على بعض الأمثلة و طريقة حلها .