الامراض التي تمنع الاقامة في السعودية

الامراض التي تمنع الاقامة في السعودية يعد فحص الامراض التي تمنع الاقامة في السعودية واحد من الأمور الهامة التى اتخذتها المملكة العربية السعودية فى الأونة الأخيرة للحفاظ على صحة المواطنين من انتشار الأمراض والأوبئة ، حيث حددت مجموعة من الامراض التي تمنع الاقامة في السعودية بعد إجراء  الفحوصات والتحاليل اطبية فى المختبرات قبل دخول المملكة . وفى مقال اليوم سنتعرف على مجموعة من الامراض التي تمنع الاقامة في السعودية . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن 

امراض الاطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية

قانون الامراض التي تمنع الاقامة في السعودية

 لقد اتفق كافة دول التعاون الخليجى على إصدار لائحة مشتركة لاستيعاد أصحاب 22 مرض من العمل أو الإقامة داخل الإمارات أو الكويت أو المملكة العربية السعودية ، كما أكدت اللائحة أيضا على فحص العمالة الوافدة قبل دخولها للدول ، كما يجب التأكد من خلوهم من الأمراض المعدية أو المزمنة ، حيث نص القانون على إجراء الفحوصات الطبية خارج المملكة ، وإجراء مجموعة أخرى من الفحوات داخل المراكز الطبية بالمملكة ، بهدف حماية المجتمع المحلى من مضاعفات الأمراض أو نقل العدوى للمجتمع .

الامراض التي تمنع الاقامة في السعودية

الامراض التي تمنع الاقامة في السعودية
الامراض التي تمنع الاقامة في السعودية
  • مرض نقص المناعة البشرية المعروف بالإيدز
  • مرض الجذام
  • مرض الدرن الرئوى
  • مرض الفلاريا
  • مرض الملاريا
  • الإصابة بمرض  الإلتهاب الكبدى الفيروسي سواء سي أو بى

قد يفيدك أن تقرأ عن 

ايزوبايد  Isobide دواء لعلاج امراض القلب وتصلب الشرايين

فحوصات الامراض التي تمنع الاقامة في السعودية

التحاليل المطلوبة قبل السفر إلى السعودية
التحاليل المطلوبة قبل السفر إلى السعودية

لقد قام المملكة العربية السعودية بالتواصل مع العديد من السفارات ووزارتى العمل والصحة بهدف تشكيل فريق متكامل من الوزارات ، وإجراء الفحوصات الطبيبة فى المستشفيات والمراكز الخاصة والتابعة لوزارة الصحة ، ومن الجدير بالذكر أن هذه المستوصفات تم نشرها بكل محافظة ومدينة فى المملكة سواء للمقيمين بالدولة أو المرافقين لهم . ولذا يمكننا القول ا،ه يجب اتباع الخطوات الأتية فى حالة ظهور مصاب بأى مرض :

  • إذا كان الشخص المقيم مصاب بأى مرض من الامراض التي تمنع الاقامة في السعودية يتم ترحليه على الفور
  • يتم إلغاء التعاقد الخاص به أو العام مع المؤسسات أو الشركات 
  • فى حالة المرافين يتم تقديم اقرار على أنفسهم بأنهم لن يعملوا فى أى جة داخل المملكة العربية السعودية ولذا يتم اعفائم من الكشف الطبى 
  • الأشخاص المستقديمين يقدمون اقرار بعدم العمل فى أى جهة أو مؤسسة أو شركة بالمملكة العربية السعودية ولذا فهم غير مطالبين بإجراءات فحوصات الكشف الطبى .

الفحوصات الطبية المطلوبة قبل الإقامة فى السعودية

لقد حددت المملكة مجموعة من الإجراءات المتبعة قبل الدخول إلى أراضيها ومن ضمنها الخضوع للفحوصات الطبية الشاملة التى تؤكد خلو الشخص المسافر للدولة من الامراض التي تمنع الاقامة في السعودية ، وعلى كل شخص يجد نفسه مصاب بها يتم تسجيله بغير لائق صحيا وفقا لنظام وزارة الداخلية ، كما يم ابلاغ الادارة المعنية بوزارة الصحة بالمملكة بعدم منحة الإقامة بالمملكة ، ومن  أهم هذه التحاليل ما يلى : 

  • تحاليل الفيروسات 

يتم عمل فحوات طيبة لفيروس الإيدز وفيروس الكبد بى وسي ، ويجب أن تكون التحاليل فى أماكن موثوق فيها للحصول على نتائج مصدقة .

  • تحليل المخدرات

=
تحليل المخدرات قبل السفر إلى السعودية
تحليل المخدرات قبل السفر إلى السعودية

يم القيام بإجراء الفحوصات الطبية قبل الدخول إلى أراضى المملكة العربية السعودية ومن بينها تحاليل المخدرات والتى يتم الكشف عنها فى البول ، بجانب مواد أخرى مثل الأفيون والكوكايين ، والحشيش والهيروين وغيرها من المواد المخدرة ، كما توجد ادوية أخرى تؤثر على تحليل المخدرات ، وفى هذه الحالة يجب تقديم روشته طبية وتحاليل تثبت أن هذه الأدوية قام بكتابتها طبيب مختص .

كما يمكننا القول أن أى شخص يثبت أنه تعافى من هذه الأمراض يسمح له  بإستكمال إجراءات الإقامة وفقا للقانون السعودى ، بهدف تعزيز قدرة العمالة الوافدة.

الامراض التي تمنع الاقامة في السعودية .. وفى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل عن بعض الامراض التي تمنع الاقامة في السعودية ، كما تعرفنا على قانون المملكة وفقا لذلك وأهم الفحوصات الطبية التى يجب اجرائها قبل الدخول إلى المملكة العربية السعودية .