اكتوس Actos لعلاج مرض السكري مِن النوع الثاني

اكتوس Actos أقراص تُستخدم في علاج مرض السكر بإستخدام مادة الهيدروكلوريد بيوجليتارزوني التي تُساعد على السيطرة على معدلات السُكر في الدم و التقليل مِن مستويات السكر بالدم بواسطة زيادة حساسية خلايا الكبد و الدهون و كذلك العضلات لمادة الأنسولين.

تعرف على

 أونجليزا Onglyza دواء لعلاج داء السكرى

استخدامات أقراص اكتوس Actos

اكتوس Actos 15 Mg
اكتوس Actos 15 Mg

1- علاج مرض السكر مِن النوع الثاني و بخاصة مع مَن يُعانون مِن زيادة الوزن، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء يُمكن إستخدامه بشكل عام في السيطرة على معدلات السكر في الدم و بخاصة مع مَن يُعانون مِن عدم القدرة على تناول الميتفورمين، و مِن الجدير بالذكر أن هذا الدواء يتم إستخدامه مع ممارسة الرياضة و تناول الطعام الصحي، و في بعض الحالات يتم تناوله بالتزامن مع بعض الأدوية و العقاقير الأخرى.

2- حينما يتوقف الجسم عن إستخدام الأنسولين بشكل طبيعي مما يحد مِن التحكم في كمية السكر بالدم يتم إستخدام هذا الدواء حيث يُساعد و كما سبق و ذكر في التحكم بمستويات السكر في الدم.

3- خفض نسبة السكر في الدم بواسطة زيادة حساسية خلايا الكبد و الدهون و العضلات مما يُتيح لخلايا الجسم إزالة الجلوكوز مِن الدم بشكل فعال.

4- التقليل مِن نسبة الجلوكوز التي يتم إنتاجها بواسطو الكبد و السيطرة على سير العمل في الخلايا بالبنكرياس ( خلايا بيتا ) المسئولة عن إنتاج الأنسولين.

5- يتم إستخدام هذا الدواء مع الأنسولين في الحالات التي لا لا يُمكن معالجتها بإستخدام الأنسولين فقط و لا يكون المريض قادر على تناول الميتفورمين للسكر في الدم.

ملحوظة: هذا الدواء لا يُمكن إستخدامه مِن قبل مرضى السكر مِن النوع الأول حيث يكون الجسم غير قادر على إنتاج الأنسولين مِن الأساسا.

قد يهمك

جالفوس Galvus لعلاج مرض السكر

جرعة اكتوس Actos و طريقة الإستخدام

اكتوس Actos 30 MG
اكتوس Actos 30 MG

الجرعة المعتادة و الموصى بها هي قرص و احد فقط مرة و احدة في اليوم، و مِن الجدير بالذكر أن هذا الدواء ليس أحد الأدوية التي يُمكن إستخامها دون و صفة طبية أو دون إستشارة الطبيب حيث لابد مِن إستشارة الطبيب لتحديد الجرعة المثالية و المواعيد الأفضل لتناول الجرعات.

إقرأ أيضاً

 جانيومت Janumet أقراص لعلاج مرض السكر من النوع الثانى

الأعراض الجانبية المحتملة للدواء اكتوس Actos

1- في بعض الحالات يُمكن أن يتسبب هذا الدواء في إحتباس السوائل الزائدة في أنسجة الجسم.

2- نقص معدل السكر في الدم بشكل كبير بالإضافة إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ و الإصابة بإلتهابات في مجرى الهواء العلوي.

3- و في حالات نادرة يُمكن أن يتسبب الدواء في نقص حاسة اللمس و زيادة فرص تكسر العظام و نقص عدد خلايا الدن الحمراء و الإصابة بإضطرابات شديدة في البصر.

4- الإصابة بضيق شديد في النفس او الإصابة بحالة مِن الفشل القلبي.

5- الإصابة بحالة مزعجة مِن الصداع المصحوب بالدوخة و عدم القدرة على الإتزان.

6- الإصابة بإنتفاخات شديدة في البطن و في حالات شديدة الندرة يُمكن أن يصل الأمر إلى الإصابة بحالة مشن العجز الجنسي.

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام أقراص اكتوس Actos

=
اكتوس Actos 45 Mg
اكتوس Actos 45 Mg

1- الإصابة بحساسية مفرطة إتجاه أياً مِن المواد النشطة الداخلة في تكوين الدواء.

2- و فيما يخص الحوامل فإنه مِن المحبذ عدم إستخدام هذه الأقراص على الإطلاق و بخاصة خلال أشهر الحمل الأولى فقد يتسبب الدواء في تشوهات بالغة الشدة للجنين و إذا ما تطلبت الضرورة فإنه لابد مِن إستشارة الطبيب أولاً.

3- و فيما يخص الحوامل فقد ثبت أن الدواء يمر بمجرى حليب الأم و لهذا فإنه لابد مِن تجنب الدواء طوال فترة الحمل.

4- الإصابة بحالة مِن الحماض الكيتوني السكري أو الإصابة بقصور في و ظائف القلب.