افضل افلام سجون 10 تستطيع مشاهدتهم

افضل افلام سجون تحتل مكانة خاصة لدى مُحبي الأفلام حيث أن قوائم عشاق و مُحبي الفن السابع مِن حول العالم أبداً لا تخلو مِن هذه النوعية مِن الأفلام التي تدور أحداثها بين جدران السجن و سط المجرمين و الخارجين عن القانون فدعونا نتعرف معاً على بعضاً مِن أهم و  افضل افلام سجون.

تعرف على:

10 مِن افضل افلام سرقة البنوك

10 مِن افضل افلام سجون

10 مِن افضل افلام سجون
10 مِن افضل افلام سجون

1- The Green Mile 1999

The Green Mile 1999
The Green Mile 1999

الفيلم مأخوذ مِن قصة للكاتب الشهير ستيفن كينج ، و الفيلم مِن إخراج و تأليف فرانك داربونت ، و تدور في أحد السجون خلال ثلاثينيات القرن الماضي حينما يستقبل السجن زنجي متهم بإغتصاب و قتل طفلتين و قد حُكم عليه بالإعدام ، إلا أن حارس السجن يتعاطف معه و يدور بينهما عدد مِن الحوارات الفلسفية المميزة حول جدوى و جود السجن مِن الأساس و الثواب و العقاب و المظلومية.

مع تفاقم الأحداث يؤمن حارس السجن ببراءة هذا الشخص العملاق جسدياً هش روحياً ، و مِن الجدير بالذكر أن ما يتميز به هذا الفيلم حقاً و يجعله مِن افضل افلام سجون هو أنه يُعبر عن كيف أن السجن ليس بالخيار الأنسب للعقاب المحمود أو التخلص مِن المجرمين أو حتى إصلاحهم.

2- The Experiment 2010

=
The Experiment 2010
The Experiment 2010

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة مِن علماء النفس يقومون بتجربة علمية مهمة داخل جدران السجن للتعرف أكثر على التغيرات التي تحدث للشخص حينما يدخل السجن و بالفعل يفعلونها و توضح تجربتهم العلمية كيف أن السجن مِن شأنه أن يكسر حياة الإنسان و يجعلها في قمة البشاعة.

قد يهمك:

10 مِن افضل افلام بويكا (سكوت أدكنز Scott Adkins)

3- Birdman of Alcatraz 1962

Birdman of Alcatraz 1962
Birdman of Alcatraz 1962

الفيلم و بإختصار شديد مِن افضل افلام سجون فهو مِن أروع كلاسيكيات السينما العالمية التي تتناول قصة حقيقية بالفعل حدثت مِن قبل على أرض الواقع للسجين روبرت سترود الذي حُكم عليه بالسجن لمدة اثنى عشر عاماً ، و لكنه يواجه بعض المشاكل مع حارس السجن فيقوم بالإعتداء عليه و على أثر هذا يُحكم عليه بالسجن مدى الحياة مِن ناحية و مِن أخرى يتعرض للحبس الإنفرادي في أغلب الأوقات مِن قبل مدير السجن مما يجعله منعزل تماماً عن العالم دون أصدقاء أو معارف ، و لكن القدر لا ينساه و يُرسل له عصفوراً كان يعيش في عش على شباك الزنزانة.

وفي أحد الأيام يسقط العصفور مِن الشباك و يُصبح صديقه الأقرب فلا يتوقف عن الححديث معه و حتى الأكل معه و الشكوى له عن ما يمر مِن ألام و ما يرجو مِن أمال.

4- The Great Escape 1963

The Great Escape 1963
The Great Escape 1963

يتناول الفيلم قصة مجموعة مِن الأسرى يُحاولون جاهدين الهروب مِن أحد السجون النازية التي تُعد بمثابة جحيم على الأرض ، و مِن الجدير بالذكر أن ما يجعل الفيلم حقاً مِن افضل افلام سجون هو أن أحداثه مستوحاه مِن قصة حقيقية حدثت بالفعل على أرض الواقع خلال الحرب العالمية الثانية لضباط قوات التحالف الذين يقعون أسرى للجنود النازيين فيُخططوا معاً لعملية الهروب الأكبر في التاريخ.

تعرف على:

10 مِن افضل افلام الكونغ فو

5-  Cool Hand Luke 1967

Cool Hand Luke 1967
Cool Hand Luke 1967

جندي سابق يتم القبض عليه في قضية سُكر فيعيش حياته برتابة في السجن و لأنه أبداً لم يعتد على الحياة المملة فإنه يُحاول الهروب لأكثر مِن مرة و بالرغم مِن فشله الساحق في كل مرة إلا أن كافة السجناء ينظرون له على أنه بطلهم ، و مِن الجدير بالذكر أن الفيلم و بالرغم مِن أنه تجاري بعض الشيء إلا أنه مِن افضل افلام سجون حيث يتناول حياة السجن مِن منظور جديد للغاية و هو المنظور الخاص بالحياة المملة التي يعيشها السجناء.

6- The Shawshank Redemption 1994

The Shawshank Redemption 1994
The Shawshank Redemption 1994

الفيلم مقتبس عن قصة Rita Hayworth and Shawshank Redemption لستيفن كينج ، و دون منازع فإن الفيلم يُعد مِن افضل افلام سجون حيث يتناول الفيلم حياة رجل عادي في أحد الأيام يكتشف خيانة زوجته فيُقرر قتل زوجته و عشيقها فيتم إلقاء القبض عليه و الزج به في سجن شاوشانك و لأنه لم يعتد حياة السجن فإنه يُعاني كثيراً إلا أن فكرة التأقلم تبدأ في البذوغ في دماغه فيقوم بتكوين صداقات مع عدد مِن السجناء مِن كافة الطباع و حتى إنه يكون صداقات مع ضباط السجن لدرجة تجعله ذو كلمة مسموعة.

قد يهمك:

10 مِن افضل افلام المغامرات في الغابات

7- Escape Plan 2013

Escape Plan 2013
Escape Plan 2013

وكيف لهذا الفيلم أن لا يُصنف كأحد افضل افلام سجون و هو مِن بطولة كلاً مِن أرنولد شوارزنيجر و سيلفستر ستالون ، و عن أحداث الفيلم فهي تدور حول شخصية سيلفر ستالون حيث يعمل كمحترف في هندسة السجون و سد نقاط ضعفها و تدعيمها لتكون مثالية و منيعة و مضادة للهرب فيتم تعيينه مِن قبل السجون لإختبار مدى أمانها و تحدديد مواضع الضعف فيها ، و في أحد مهامه يتم نقله إلى سجن جديد ذو قدر عالي للغاية مِن الأمن و على ما يبدو أن الهروب مِن هذا السجن أشبه بالمستحيل فهل سيتمكن مِن فعلها؟.

8- The Longest Yard 2005

The Longest Yard 2005
The Longest Yard 2005

الفيلم كوميدي رياضي تدور أحداثه بين جدران السجن جول بول كرو لاعب الوسط المحترف السابق الذي يتعرض للإهانة مما يضطره لتشكيل فريق مِن نزلاء أحد السجون و يلعب بهذا الفريق كرة القدم ضد حراس السجن فترى كيف ستكون نتيجة المباراة؟.

تعرف على:

10 مِن افضل افلام الهروب من السجن

9- The Experiment 2001

The Experiment 2001
The Experiment 2001

الفيلم مقتبس مِن رواية الصندوق الأسود للمؤلف الشهير ماريو جيوردانو ، و عن أحداث الفيلم فإنها تدور حول مجموعة مِن الأشخاص يتم دعوتهم للمشاركة في تجربة في أحد السجون بحيث يكون بعض المشاركين سجناء و البعض الأخر سجانين ، و يتناول الفيلم كيف يبدأ الأشخاص في التصرف حينما يكونوا في أدوار مختلفة حيث يتم منح بعضهم السلطة و البعض الأخر تُسلب منه حريته.

10- Midnight Express 1987

Midnight Express 1987
Midnight Express 1987

يتناول الفيلم قصة تاجر المخدرات الأمريكي الشاب بيلي هايز الذي كان يعمل سابقاً في تركيا برفقة إحدى العصابات التركية ، و في أحد الأيام يتعرض بيلي للإعتقال مِن قبل الشرطة التركية و هو في المطار مباشرةً قبل عودته إلى الولايات المتحدة و يتم إتهامه بالترويج للمخدرات و يُحكم عليه بالسجن و يودع في أحد السجون التركية ذات السمعة السيئة و الحراسة الشديدة و هناك يتعرض لأسوى أنواع التعذيب البدني و النفسي ، فيُخطط للهروب مِن هذا الجحيم فهل سينجح في هذا أم أن لإدارة السجن رأي أخر.

مِن الجدير بالذكر أن الفيلم ترشح لستة جوائز أوسكار منها جائزة أفضل فيلم موسيقي و أفضل سيناريو ، و عن أبطال الفيلم فإن الفيلم مِن بطولة كلاً مِن إيريني ميركل و براد دافيز و راندي كويد.

قد يهمك:

10 مِن افضل افلام البحث عن الكنوز سوف تحبس أنفاسك دون شك

وبهذا نكون قد تناولنا معاً مجموعة مِن افضل افلام سجون عالمية تم إنتاجها حتى يومنا هذا و تقريباً جميعها قد نال أو على الأقل رُشح لعدة جوائز أوسكار.