اعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة

اعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة و الذي يُعرف كذلك باسم البرولاكتين Prolactine و يُعد أحد الهرمونات التي تُفرزها الغدة النخامية الواقعة أسفل الدماغ ، و مِن الجدير بالذكر أن البرولاكتين أو هرمون الحليب يلعب دور حيوي و مهم في نمو و تطوير الثدديين لدى النساء ، و مِن الطبيعي أن يزداد إفراز جسم المرأة لهرمون الحليب بعد الولادة و لكن ما ليس طبيعياً هو زيادة منسوب هذا الهرمون خلال فترة الدورة الشهرية أو قبلها بأيام قليلة ، و بالرغم مِن أنه ليس بالضرورة أن يكون هذا الأمر خطيراً و في كثيراً مِن الأحيان يكون طبيعياً للغاية إلا أنه يُحبذ مراجعة الطبيب لإحتمالية و جود مُسبب لهذه الزيادة المفاجئة.

تعرف على: 

طريقة استخدام المسك الأحمر

اعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة

في الواقع فإن اعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة كثيرة للغاية و لكن أهمها:

1- عدم انتظام الدورة الشهرية

في الغالب حينما تُلاحظ المرأة عدم إنتظام دورتها الشهرية و تذهب للطبيب فإن أول ما يطلبه منها هو إجراء فحص هرمون الحليب ، و مِن الجدير بالذكر أنه و بالنسبة لغير الحوامل فإن نسبة 25 نانوجرام/ملي مِن هرمون الحليب في الدم يُعد نسبة مرتفعة للغاية و تؤدي لكثيراً مِن المشكلات ، أما إذا كانت النسبة أكثر مِن 50 نانوجرام لكل ملي فإن هذا قد يتسبب في عدم إنتظام الدورة الشهرية و تراجع ملحوظ في الخصوبة.

2- توقف الدورة الشهرية

توقف الدورة الشهرية
توقف الدورة الشهرية

في بعض الحالات يُمكن أن يتسبب زيادة منسوب البرولاكتين في الدم لتوقف العادة الشهرية و حتى حدوث بعض الأضرار بالمهبل مثل قلة الرغبة الوظيفة الجنسية أو حتى العقم، ولهذا فإنه يجب الإحاطة علماً بأن توقف الدورة الشهرية يُمكن أن يكون أحد اعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة.

قد يهمك: 

صبغة طبيعية للشعر بالنسكافيه

3- حب الشباب

في و اقع الأمر فإن كثيراً مِن حالات فرط حب الشباب لدى النساء يكون سببها زيادة هرمون الحليب في الدم و هو ما أكدته إحدى الدراسات العلمية التي أجراها العالم و الباحث ليودميل و زملائه.

4- الهبات الساخنة

الهبات الساخنة
الهبات الساخنة

مِن اعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة كثرة حدوث الهبات الساخنة ، و إنخفاض مستوى هرمون الإستراديول الذي يتسبب في حدوث أعراض مثل عدم إنتظام الدورة الدموية أو إنقطاعها أو الإصابة بالعقم ، و هي كلها أمور تُزيد مِن إحتمالية حدوث الهبات الساخنة.

5- الشعر

زيادة هرمون البرولاكتين في الدم يُمكن أن يتسبب في ظهور الشعر في أماكن غير مناسبة مِن الجسم ، و قد يتم ذلك بعِدة طرق مثل:

– تثبيط عملية تصنيع الجلوبين بالكبد و بالتالي زيادة مستوى هرمون التستوستيرون الحر مما يُزيد مِن ظهرر الشعر في أنحاء الجسم و الوجه.

– زيادة هرمون الحليب في الجسم يُمكن أن يُحفز مِن الغدة الكظرية لتكوين المزيد مِن البرومو هرمون كبريتات ثنائي الهيدروجين إيبي أندروستيرون و هو هرمون يتحول إلى تستوستيرون و بالتالي فإن إحتمالات ظهور الشعر تزداد.

– هرمون الحليب يتأزر مع هرمون اللوتين مما يُحفز تصنيع التستوستيرون و بالتالي فإن إحتمالية ظهور الشعر تزداد مرة أخرى.

6- الإفرازات

مِن أهم اعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة خروج إفرازات بيضاء مِن الحلمتين و هو أمر طبيعي حينما تتسع قناة إفراز الحليب في الثدي ، حيث يتسبب هذا التوسع في تشكل كتلة حميدة تؤدي لإنتفاخ الثدي و تُفرز هذه الكتلة إفرازات بيضاء رقيقة.

7- الرغبة

في كثيراً مِن الأحيان يكون زيادة إفراز الحليب في الجسم سبباً لقلة الرغبة الجنسية.

8- الجماع المؤلم

مِن اعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة حدوث تغيرات جسيمة في الجهاز التناسلي الأنثوي تؤدي للشعور بألم شديد عند الجماع ، و غالباً ما يكون هذا بسبب جفاف المهبل.

تعرف على: 

كريم افالون وايت للمنطقة الحساسة

اعراض أخرى أكثر شيوعاً

=
اعراض أخرى أكثر شيوعاً
اعراض أخرى أكثر شيوعاً

تناولنا الأعراض المهمة التي تتوجب زيارة الطبيب و الأن سوف نتعرف على الأعراض الشائعة التي لا تتطلب القلق و إنما يجب ملاحظتها و هي كالأتي:

  • مِن أهم اعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة الشعور بألم مزعج في منطقة البطن أو الحوض ، و يكون هذا الألم غير طبيعي بعض الشيء و يفوق الألم الطبيعي للدورة الشهرية.
  • كذلك الشعور بالتخدير في أنحاء مختلفة مِن الجسم يُعد مِن أهم اعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة حيث تشعر الفتاة بالكسل الشديد و المستمر دون سبب منطقي.
  • الأرق و قلة النوم.
  • تشنج مناطق مختلفة مِن الجسم.
  • مِن الناحية النفسية فإنه مِن اعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة الشعور برغبة غريبة في العزلة الإجتماعية و الإبتعاد عن الجميع.

قد يهمك: 

الفرق بين انواع جيليت فينوس

مدى خطورة إرتفاع هرمون الحليب في الدم

مدى خطورة إرتفاع هرمون الحليب في الدم
مدى خطورة إرتفاع هرمون الحليب في الدم

في الواقع فإنه لا يُمكن الجزم بمدى خطورة إرتفاع مستوى هرمون الحليب في الدم حيث قد يكون هذا الأمر ناجماً عن أمور عديدة تتفاوت في الحِدة و لعل أهم و أخطر هذه الأسباب:

  • تليف الكبد.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • الإصابة بورم حميد بالغدة النخامية ، و يجب الإشارة إلى أن هذا الورم حميداً و ليس سرطاني.
  •  كثيراً مِن الأمراض التي تُصيب منطقة ما تحت المهاد يُمكن أن تتسبب في زيادة إفراز هرمون الحليب في الدم.

تعرف على:

 كيف تحمين شعرك وأظافرك من التكسر ؟

علاج ارتفاع مستوى هرمون الحليب بالدم باستخدام الأعشاب

علاج إرتفاع مستوى هرمون الحليب بالدم باستخدام الأعشاب
علاج ارتفاع مستوى هرمون الحليب بالدم باستخدام الأعشاب

يُمكن القول بأننا قد تعرفنا على كافة اعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة تقريباً و الأن سوف نتعرف على كيفية علاج هذا الأمر باستخدام الأعشاب حيب يوجد مجموعة و اسعة مِن الخلطات العشبية التي مِن شأنها أن تحد مِن هذا الهرمون في الجسم مثل:

1- الميرمرية و البردقوش

تناول مغلي الميرمرية يومياً مع كوب و نصف مِن البردقوش مِن شأنه أن يحد مِن هرمون الحليب في الجسم و بشكل كبير حيث أن هذه الأعشاب معروفة بفعاليتها البالغة في تنظيم إفراز هرمون الإستروجين في الجسم مما يُساعد على تنظيم الدورة الشهرية و بالتالي جعل مستوى هرمون الحليب ضمن النطاق الطبيعي .

2- حبة البركة

حبة البركة
حبة البركة

تعمل حبة البركة على تحفيز إفراز هرمون الإستروجين في الجسم مما يحد مِن هرمون الحليب ، و لهذا فإنه يُحبذ خلط كوبين مِن حبة البركة مع نصف كوب مِن حب الرشاد و القليل مِن العسل و بعض الماء المغلي و تغطية هذا الخليط عِدة دقائق ثم تناوله دافئاً و الإستمرار على هذا الخليط يومين متتاليين.

3- اليانسون

يُساعد اليانسون و بشكل كبير على علاج مشكلة فرط إفراز الحليب في الدم ، و يُمكن تناول اليانسون عبر خلط معلقة مِن اليانسون مع الورد الجوري و طحنهم معاً حتى يُصبح الخليط ناعم ثم أخذ مقدار ملعقة مِن الخليط و وضعه في كوب مِن الماء المغلي و شرب هذا الخليط يومياً مرة واحدة كل صباح و كل مساء.

4- مشروب الشعير

بشرط أن يكون مشروب الشعير خالي تماماً مِن الكحول ، و يُمكن تناول هذا المشروب صباحاً مرة واحدة مغلياً و منقوع.

5- بذور السمسم

السمسم يُساعد و بشكل كبير على ضبط معدل هرمونات الجسم بشكل عام و مِن أهم هذه الهرمونات هرمون الحليب و لهذا فإن الإنتظام على تناول بذور السمسم يُمكن أن يُساعد و بشكل كبير على الوصول للمعدل الطبيعي مِن هرمون الحليب في الجسم.