اسيكلوفير Acyclovir دواعي الاستخدام

اسيكلوفير Acyclovir أقراص تُستخدم في علاج إلتهابات الجهاز التناسلي و الفطريات حيث تحتوي هذه الأقراص على نسبة مِن المادة النشطة المعروفة بإسم أسيكلوفير و هي مادة فعالة للغاية في علاج الكثير مِن أمراض الإلتهابات الفيروسية و البكتيرية التي تظهر على الجلد و بخاصة تلك التي تُصيب الجهاز التناسلي مثل العدوى البكتيرية الخاصة بمرض الإيدز أو الهربس، كما تُستخدم هذه الأقراص في علاج كثيراً مِن الفيروسات الناتجة عن التلوث المائي مثل الجدري و غيره مِن الإلتهابات على سطح الجلد.

تعرف على:

 مرهم ديرموفيت Dermovate لعلاج الأمراض الجلدية والتناسلية

استخدامات أقراص اسيكلوفير Acyclovir

اسيكلوفير
اسيكلوفير

أولاً يجب العلم أن هذا الدواء يجب إستخدامه تحت إشراف الطبيب لتحديد الحالة المرضية التي يُعاني منها الشخص و هل حقاً هذه الأقراص هي العلاج الأفضل لها أم أن هنالك بدائل أفضل كما أنه لابد مِن إستشارة الطبيب لتحديد الجرعة و معرفة المدة الأنسب لتناول الدواء و بشكل عام فإن هذه الأقراص تُستخدم في علاج:

1- مرض الهربس بكافة درجاته المختلفة الحادة و العادية حيث يقوم بالقضاء على البكتيريا المُسببة لهذا الإلتهاب في الجهاز التناسلي كما يقضي على مرض الإيدز كذلك.

2- علاج حالات الحزام الناري و الإلتهابات و الإحمرار الذي يظهر على الجلد نتيجة للإصابة بعدوى فيروسية أو إلتهاب في الأنسجة المخاطية.

إقرأ أيضاً:

 سيكلوفيرال Cycloviral أقراص مُسكنة ومُضادة للإلتهابات

3- علاج مرض الجدري و الحكة الجلدية المزعجة و العدوى الفيروسية التي تُصيب المعدة أو الجدار المعوي فهذه الأقراص و اسعة المدى و تقضي على الفيروسات و البكتيريا بشكل كامل و تام.

4- علاج إلتهاب القرنية و إلتهاب الجفن.

5- قتل البكتيريا و الفيروسات و هذا عن طريق نزع الأكسجين مِن الخلايا أو الحمض النووي المُغذي للبكتيريا و الفيروسات ما يجعلها تموت في الحال، و مِن الجدير بالذكر أن هذا الدواء يُعتبر مِن أقدم الأدوية المُستخدمة في علاج الأمراض و العدوى الفيروسية.

جرعة اسيكلوفير Acyclovir و طريقة الإستخدام

اسيكلوفير
اسيكلوفير Acyclovir 30G

هذا الدواء يتوفر على شكل أقراص تتراوح جرعتها بين 200 ملليجرام و حتى 400 ملليجرام و ألف ملليجرام، كما يتوفر على شكل شراب تتراوح جرعته بين 200 و حتى 400 ملليجرام، و يتوفر أيضاً على شكل حقن يتم أخذها ي الوريد، و الشكل الأخير له هو مرهم موضعي يتم إستخدامه على المناطق المصابة فقط.

وفي حالة تناول الأقراص فإنه يجب العلم أنه لابد مِن تناولها على معدة فارغة و هذا كي يتم الحصول على أفضل نتائج ممكنة و في الغالب تكون الجرعة عبارة عن قرص و احد مرتين في اليوم و هذا في حالة الإلتهابات الشديدة.

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء اسيكلوفير Acyclovir

=
اسيكلوفير Acyclovir
اسيكلوفير Acyclovir

1- مِن الوارد أن يتسبب هذا الدواء في الإصابة بتورم أو حكة في موضع الإستخدام و لكن يجب العلم أن هذه الأعراض مؤقتة و تدوم لفترة قصيرة للغاية.

2- في حالات العدوى التناسلية فإنه مِن الممكن أن يشعر الشخص ببعض الألم و الحكة و لكن يُفضل في هذه الحالة عدم لمس موضع الإصابة كي لا تحدث أي مضاعفات.

3- الإصابة ببعض الإضطرابات المؤقتة في المعدة بالإضافة إلى الشعور برغبة ملحة في التقيؤ و الشعور بالغثيان الشديد و عدم الرغبة في تناول الطعام.

4- و في حالات نادرة يُمكن أن يتسبب هذا الدواء في الشعور ببعض الألام في منطقة العظام و المفاصل بالإضافة إلى الإصابة بحالة مِن الصداع و لكن هذا الصداع في الغالب يزول بشكل سريع فهو مجرد عرض جانبي مؤقت.

5- الشعور ببعض الحرقان أو ما يُشبه اللسع و بخاصة في حالة إستخدام الدواء على شكل مرهم و لعلاج إلتهاب القرنية أو الجفن.