اسماء الادباء السعوديين الشعراء كتاب القصه وكتاب الروايه والنقاد

اسماء الادباء السعوديين الشعراء كتاب القصه وكتاب الروايه والنقاد .. توجد العديد من اسماء الادباء السعوديين الشعراء كتاب القصه وكتاب الروايه والنقاد اللذين حصلوا على شهرة كبيرة فى المملكة العربية السعودية ، حيث تعد المملكة العربية السعودية من أهم الدول العربية التى تميزت بامتلاكها مجموعة كبيرة من المواهب الفنية العظيمة فى مختلف المجالات و منها المجال السياسي و التجارى و الاقتصادي و الفنى ، و لذا فإننا فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف على اسماء الادباء السعوديين الشعراء كتاب القصه وكتاب الروايه والنقاد . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

تعرفوا معنا على اسماء الادباء السعوديين الشعراء كتاب القصه وكتاب الروايه والنقاد

اقرأ المزيد عن

أدعية وأبيات شعرية وعبارات عن بناتي الصغار وخلفة البنات

اسماء الادباء السعوديين الشعراء كتاب القصه وكتاب الروايه والنقاد

اسماء الادباء السعوديين الشعراء كتاب القصه وكتاب الروايه والنقاد
اسماء الادباء السعوديين الشعراء كتاب القصه وكتاب الروايه والنقاد

تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم الدول العربية التى تقع فى شبه الجزيرة العربية و التى تمتلك عدد كبير من الأدباء و المواهب الفنية فى العديد من المجالات ، حيث ساهم ؤلاء الأشخاص فى رفع اسم المملكة العربية السعودية فى كافة المؤتمرات و الحفلات العربية و الاقليمية و الإسلامية ، و من أهم اسماء الادباء السعوديين الشعراء كتاب القصه وكتاب الروايه والنقاد و أشهرهم ما يلى :

  • عبده خال 
  • تركى الحمد
  • رشيد الزلامي
  • رواف الرسلاني
  • سعد الحميد
  • زكي سالم
  • سعاد المانع
  • عبد الفتاح أبو مدين
  • أميمه الخميس 
  • رجاء الصانع 

أسماء الشعراء فى المملكة العربية السعودية

أسماء الشعراء فى المملكة العربية السعودية
أسماء الشعراء فى المملكة العربية السعودية

يعد الشعر أحد أشكال الأدب فى اللغة العربية و الفن ، و لقد اشتهر فى استخدام الأساليب الجمالية و الصفات المختلفة ، كما أن الشعر العربي الأصيل يتكون من العدد من المكونات التى تتمثل في القصيدة و البحر و القافية و من أهم العرب و السعوديين اللذين يهالشعر هو أحد أشكال الأدب في اللغة العربية والفن، واشتهر في استخدام الأساليب الجمالية والصفات المتنوعة، والشعر العربي الأصيل يتكون من العديد من المكونات المتمثلة في القصيدة والبحر والقافية، و من أبرز الشعراء بالمملكة هم :

1- إبراهيم الحساوي

=
الشاعر إبراهيم الحساوي
الشاعر إبراهيم الحساوي

كاتب و شاعر و ممثل ولد فى منطقة الإحساء بالمملكة ، حيث بدأ بكتابة قصائده الشعرية من المسرح و بالتحديد من مسرح نادى العدالة بالمملكة العربية السعودية .

2- أمجد المحسن

الشاعر أمجد المحسن
الشاعر أمجد المحسن

أحد شعراء المملكة العربية السعودية و الذى بدأ دراسته فى القطيف ، و التحق بجامعة الملك سعود التى توجد بالمملكة بمدينة الرياض ، كما أنه حصل على البكالوريوس و يعمل حاليا فى وزارة التعليم السعودية ، كما أنه أحد الشعراء الذى أعاد للشعر هيبته .

3- أبو بكر سالم 

الشاعر أبو بكر سالم 
الشاعر أبو بكر سالم

و لد هذا الشاعر و المؤلف السعودي عام 1939م بمدينة تريم ، و الذى قام بتأليف العديد من الأغانى و تلحينها و هذا كان السبب فى شهرته ، و من أهم أغانيه خاف ربك ، سهران ليالى طويل .

4- النابغة الجعدى

أحد الشعراء المخضرمين و الذى عاش فى عصر الجاهلية و عصر الإسلام الحديث  و لقب بالنابغة .

قد يفيدك أن تقرأ عن

قصيده الخوي اللي مايقدر خويه

أسماء كتاب الروايات فى المملكة العربية السعودية 

أسماء كتاب الروايات فى المملكة العربية السعودية 
أسماء كتاب الروايات فى المملكة العربية السعودية

تعد الرواية بمثابة تسلسل أحداث يتم سردها بطريقة نثرية مطولة ، حيث يتم وصف الشخصيات الخيالية و الواقعية ، كما أنها تتكون من عناصر متعددة و تضم بعض الأنواع سواء كانت رومانسية أو واقعية أو سياسية و أيضا الروايات الوطنية . و من أشهر كتاب الروايات داخل المملكة العربية السعودية ما يلى :

1- عبده خال

عبده خال أشهر الكتاب فى المملكة
عبده خال أشهر الكتاب فى المملكة

أحد الكتاب المشهورين فى المملكة العربية السعودية و الذى عمل فى الصحافة ، كما أنه شارك فى العديد من المهرجانات العربية و حاز على العديد من الجوائز ، كما له العديد من المؤلفات سواء قصص أو روايات قد ترجمت له أعمال قصصية عديدة ، كما ان روايته المشهورة ( ترمى بشرر ) حازت على جائزة البوكر العالمية لعام 2008م 

2- الكاتب إبراهيم عباس 

الكاتب إبراهيم عباس
الكاتب إبراهيم عباس

يعتبر الكاتب إبراهيم عباس هو الشريك فى تأسيس رابطة الخيال العلمى العربي ( يتخيلون ) كما أنه من كبار المبدين و المؤلفين فى مجموعة فوكس الإلانية و عمل كمخرج إبداعي و أيضا كاتب و صانع لمحتوى الأفلام و لذا يعد من أشهر الروائيين فى المملكة العربية السعودية

و من الجدير بالذكر أنه شارك فى إنشاء شركة فجولايزت التى أطلقت مبادرة فيلم بلال و مبتكر شخصية أباليسو فضلا عن قيامه بتاليف قصة الحب بين سون الإنسية و جوجن الجنى .

3- تركى الحمد 

الكاتب السعودي تركى الحمد 
الكاتب السعودي تركى الحمد

كاتب و روائي مشهور بالمملكة فضلا عن كونه أستاذ جامعي و له دور سياسي ليس بالقليل فى المملكة ، حيث أنه عاش فى بدايته بمدينة الدمام بالمملكة كما أنه عاش في بدايته في مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية. ثم انضم إلى حزب البعثة و هو طالب بالمرحلة الثانوية و بعد أن دخل للجامعة قامت المخابرات بالمملكة باعتقاله لمدة عام و عدة أشهر ، و بعد تخرجه من الولايات المتحدة الأمريكية تقاعد فى سن مبكرة من عمره و تفرغ  للكتابة و له العديد من المؤلفات 

4- منذر القبانى

منذر القبانى
منذر القبانى

و لد هذا الكاتب فى مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ، كما أنه عمل كطبيب و روائي بالمملكة العربية السعودية و ساهم فى انتشار الرواية السعودية فى الوطن العربي ، كما أنه حصل على بكالوريوس فى الطب و تخصص فى مجال الجراحة العامة .

و من أشهر أعماله و رواياته : رواية حكومة الظل ، و رواية فرسان و كهنة و غيرها من الروايات الأخرى .

يمكنك أن تقرأ عن

ابيات شعر عن الام لاحمد شوقى

أسماء النقاد فى المملكة العربية السعودية 

أسماء النقاد فى المملكة العربية السعودية 
أسماء النقاد فى المملكة العربية السعودية

النقد عبارة عن تعبير ينطق أو يكتب عن الشئ الحسن و السئ و الردئ فى الأفعال و القرارات و الإبداعات ، و يكون النقد من قبل شخص مختص و الذى يعرف بالناقد أما بالنسبة للنقد الأدبي فهو عبارة عن النقاش و التقييم للأدبيات الشعرية و القصص و الروايات و كتابة الكتب .

و لذا نجد أن هناك العديد من النقاد فى المملكة العربية السعودية و الذى من أشهرهم ما يلى :

1- عبد الفتاح أبو مدين

عبد الفتاح أبو مدين
عبد الفتاح أبو مدين ناقد سعودي

ناقد ادبي فى المملكة العربية السعودية و الذي يعد رائد فى العمل المؤسسي الثقافي بداخل المملكة ، كما أنه يشغل منصبر رئيس النادي الأدبي الثقافي بمدينة جدة . و نسب إليه الفضل فى صياغة ساسيات النادي التى ترتب بالمجتمع و التى تتمثل في اقامة المحاضرات و الندوات و المؤتمرات داخل النادي و له العديد من الأعمال المطبوعة و الدوريات المتخصصة على مستوى العالم مثل الجذور الخاصة بنقد التراث العربي .

2- سعاد المانع 

سعاد المانع 
سعاد المانع  ناقدة أدبية

ناقدة أدبية ولدت بمدينة الإحساء بالمملكة العربية السعودية و التى حصلت على الماجستير فى النقد الأدبي من جامعة القاهرة ، كما أنها حصلت على درجةالدكترواه فى الأدب و النقد العربي القديم من جامعة ميشيغان و لها العديد من البحوث فى النقد الأدبي .

3- عزيز ضياء 

عزيز ضياء 
عزيز ضياء

كاتب كبير و أدبي عظيم و صحفى عبقري و مترجم مرموق و ذات شخصية عظيمة فى المملكة العربية السعودية ، حيث قام بدور كبير و ذات فاعلية فى أمور الصحافة و الـاليف فى الأدب و النقد فى الثقافات العامة ، كما يعتبر واحد من رواد الحركة الأدبية و الفكرية فى المملكة العربية السعودية و من اشهر المثقفين و كتابة المقالة السياسية فى الوطن العربي ، و يتبر واحد من اسماء الادباء السعوديين الشعراء كتاب القصه وكتاب الروايه والنقاد . 

أسماء الشعراء في المملكة العربية السعودية .. و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على اسماء الادباء السعوديين الشعراء كتاب القصه وكتاب الروايه والنقاد .