استعلام عن أملاك متوفي برقم الهوية

استعلام عن أملاك متوفي برقم الهوية من أهم الأمور التي يبحث عنها العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية لتجنب المشاكل التي تحدث بين الورثة الذين يجهلون كل شئ عن أملاك المتوفي وعلى هذا فقد أطلقت مؤسسة السوق المالية السعودية خدمة الاستعلام عن أملاك متوفي برقم الهوية لحل الإجراءات والأسئلة التي يتوه بها الورثة بالإضافة للوصول إلى  أملاك المتوفي بكل سهولة ويسر وفي هذا المقال سوف نتعرف بالتفصيل على كيفية الاستعلام عن أملاك متوفي برقم الهوية.

قد يهمك:

 قانون السمسرة العقارية في مصر

كيفية الاستعلام عن أملاك متوفي برقم الهوية

كيفية الاستعلام عن أملاك متوفي برقم الهوية
كيفية الاستعلام عن أملاك متوفي برقم الهوية

من الجدير بالذكر أنه في الأونة الأخيرة أصبح بإمكان الورثة أن يقوموا بالاستعلام عن أملاك متوفي برقم الهوية إلكترونيا ولكن طبقا لشروط معينة لابد من توافرها وبعد الانتهاء من جميع الإجراءات التي تتعلق بحصر الميراث بالإضافة إلى تقديم جميع الأوراق والوثائق من خلال الدخول على الموقع الرسمي لمنصة أبشر الإلكترونية من هنا كما لابد من تقديم طلبا بحيث يكون مستوفيا للشروط وأن يقوم بإرفاق جميع الوثائق الرسمية لحصر الميراث من خلال الاستعلام برقم الهوية من منصة أبشر ليقوم بحصر الإرث وطباعته ثم استخدامه للانتهاء من الإجراءات.

تعرف على: 

نموذج حصر الارث السعودية

كيفية حصر أملاك المتوفي

كيفية حصر أملاك المتوفي
كيفية حصر أملاك المتوفي

ويتم حصر أملاك المتوفي حتى يتمكن ورثة المتوفي من معرفة جميع الأموال الخاصة بالمتوفي وتتم من خلال تعبئة طلب استخراج حصر أملاك المتوفي بحيث يستطيع أي شخص من الورثة أن يستخرج صك حصر الورث وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

أولا: لابد أن يتم الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية من هنا.

ثانيا: سوف تظهر بعد ذلك الصفحة الرئيسية يتم من خلالها الدخول على خدمة طلبات الإنهاء.

ثالثا: من قائمة الخيارات التي تظهر أمامك يتم الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية ومنها سوف تقوم بتحديد تقديم طلب للدوائر الإنهائية.

رابعا: يتم بعد ذلك الضغط على خيار الدخول للخدمة ثم تقديم الطلب.

خامسا: يتم بعدها الضغط على خيار قسم الورثة ثم الضغط على اختيار حصر الورثة.

سادسا: سوف يظهر نموذجا يكون خاص بالتعبئة  يقوم فيه الوريث بإدخال كافة البيانات المطلوبة منه في الخانات المخصصة لها بكل دقة وتكون تلك البيانات شاملة للبيانات الخاصة بالمتوفي وبيانات الورثة بالإضافة إلى بيانات الشهود.

سابعا: بعد أن ينتهي الوريث من تعبئة النموذج والتأكد من كافة البيانات بكل دقة  يختار الضغط على أيقونة تقديم الطلب وبعدها سوف يتم إرسال الرقم الخاص بالطلب على الهاتف الجوال الذي سبق تسجيله ضمن البيانات.

ثامنا: سوف يقوم بعد ذلك بحجز موعد من أجل الذهاب إلى محكمة الأحوال الشخصية وفي حالة لم تكن تلك المحكمة موجودة في منطقته سوف يقوم بالحجز في المحكمة العامة.

تاسعا: في النهاية يجب عليه التوجه إلى الدوائر الإنهائية داخل المحكمة من خلال رقم الطلب الذي وصل على هاتفه الجوال من قبل بالإضافة إلى إحضار صورة من شهادة الوفاة الأصلية وتبليغ الشهود والذهاب في الوقت الذي تم تحديده.

للمزيد من المعلومات عن: 

شروط استخراج حجة استحكام

أهم الشروط اللازمة للاستعلام عن أملاك المتوفي

=
أهم الشروط اللازمة للاستعلام عن أملاك المتوفي
أهم الشروط اللازمة للاستعلام عن أملاك المتوفي

هناك بعض الشروط التي لابد من توافرها حتى يستطيع الوريث الذي يريد طلب الاستعلام عن الأملاك من الحصول عليه وتلك الشروط تكون على النحو التالي:

أولا: يجب أن يكون صاحب الطلب ممتلكا لحساب على منصة أبشر الإلكترونية للتاكد من بياناته.

ثانيا: يجب وجود صورة بصيغة PDF للاستعلام عن الورثة كما لابد من توافر صورة واضحة أيضا بنفس الصية من شهادة الوفاة.

ثالثا: إذا كان المتوفي مواطنا سعوديا يتم طلب رقم هويته الوطنية أما لو كان مقيما يتم طلب رقم الإقامة.