استراتيجية شريط الذكريات

استراتيجية شريط الذكريات هي واحدة من الاستراتيجيات التي تم تصميمها للعمل على تقديم جو رائع من المتعة والمرح أثناء الحصة، أو أثناء العملية التعليمية، كما تعد من الاستراتيجيات المرنة وسهلة الاستخدام، وهذا بالإضافة إلى أنها تختلف في طريقة تطبيقها بين كل معلم وآخر.

تعد استراتيجية شريط الذكريات واحدة من استراتيجيات التعليم النشط ، والذي يتميز بأنه أحد الفلسفات التربوية المميزة، والتي تعتمد على إيجابية الطالب داخل العديد من المواقف التعليمية، كما يشمل جميع الإجراءات التي تعمل على تفعيل دور الطالب داخل العملية التعليمية، حيث تقوم بتحويلها من مجرد متلق للمعلومات، أو مستمع للدرس الى شخص ذا مكان داخل العملية التعليمية عبارة عن ورقة يقوم الطلاب  بتدوين ما فهمه من الدروس و ما يتذكره مصوره فيها فيلم الكاميره أسود وأبيض ومربعات خالية يمكن الكتابة فيها على هيئة شرائح كاميره 

يمكنك قراءة:

السيرة الذاتية للمعلمة في ملف الانجاز

نتعرف على استراتيجية شريط الذكريات

 استراتيجية شريط الذكريات
استراتيجية شريط الذكريات

يطلب المعلم من التلاميذ بتحضير ورقة فيها فيلم أبيض و أسود و يطلب منهم تدوين ما يتذكرون من دروس يجب أن يحرص المعلم على أن يوفر لتلاميذه الوقت الذي يتيح لهم مناقشة ما لديهم من أفكار ومعتقدات ويحدث ذلك مع نهايه كل درس أو فصل أو باب كتسميع أو مراجعه علي ما فهموه من دروس ثم يقوم المعلم بالطلب من أي تلاميذ بطريقه عشوائيه  بالوقوف أمام زملائه يحكي شريط ذكرياته  و تلك الطريقه تظهر الجوانب الابداعيه أو الفنيه لدي الكثير من التلاميذ .

خطوات استراتيجية شريط الذكريات

  • تعمل الاستراتيجية على إعداد المعلم، مجموعة من البطاقات المصورة،  للتقييم على شكل فيلم سينمائي مخصص للكاميرات باللون الأبيض والأسود 
  • تحتوي البطاقات على مربعات فارغة مخصصة للكتابة بداخلها، ويقوم المعلم بتقسيم الطلاب في الفصل الواحد إلى مجموعات صغيرة، ومن ثم يقوم بمناقشة موضوع تعليمي معين مع الطلاب، أو طرح سؤال ما على الطلاب.
  • يطلب من تلاميذه الكتابة لكل ما يعرفونه أو سبق دراسته، أو تم دراسته في موضع التعلم، والمطلوب تطبيقه من خلال استراتيجية شريط الذكريات 
  • يمهل المعلم الطلاب فرتة زمنية محددة حتى ينتهوا من كتابة كل ما يتذكرونه من هذا الدرس، وبعد الانتهاء يقوم المعلم بعمل تقييم لما قدموه التلاميذ، والطلاب في كل مجموعة تعليمية بشكل منفصل.
  • يخلتف استخدام المعلم لإستراتيجية شريط الذكريات حسب طبيعة المادة تتميز بأنها من الطرق الحديثة   

فائده شريط الذكريات

فائده شريط الذكريات
فائده استراتيجية شريط الذكريات

تقوم بإبعاد الملل عن الطلاب و إظهار تقيمهم النهائي وتلخيص جهدهم و ذلك بطريقة غير تقليديه أو روتينية و تعزز الذاكره لديهم  تنميه روح التعاون لديهم و العمل في جماعة

مثال :

داخل الشريحة 

1 التعريف  ثم يكتب في الشريحة .

2-  الاهمية وهكذا حتى يتم استكمال كل الشرائح الموجودة.

تعرف على:

تحسين الذاكرة بطريقة سهلة وفقا للعلماء

 مميزات استراتيجية شريط الذكريات

  • استراتيجية شريط الذكريات مثلها مثل كل استراتيجيات التعلم النشط، لها دور كبير في عمليات التعلم الحديثة من خلال التفعيل الكامل لدور الطلاب الذي يتوقف على كونه متلقي، ولا يشارك في العملية التعليمية، بل كان كامل الدور على المعلم 
  • تعمل الاستراتيجية على تفعيل فرص المشاركة التعليمية، وفرص الاندماج بين المتعلمين على اختلاف المستويات الفروق الفردية بينهم، ووضع الطالب المتفوق مع الطالب الضعيف في التحصيل الدراسي على خط واحد ما يعمل على تحفيز مستويات الطلاب، والدفع بهم لتحسين المستويات التحصيلية الدراسية، ودعم الثقة بالنفس.
  • تحمل المتعلم قدر كبير من المسؤولية عن نفسه في التعليم والمسؤولية الجماعية، وتشجيع الطلاب على التفاعل مع المعلم، وتنمية الرغبة في التفكير، والبحث والتعلم حد الإتقان.
  • تعمل على تسهيل الفهم وحفظ الدروس، والعمل على تنمية القدرات المعرفية، والعقلية والقضاء على الجمود الفكري، ومبدأ الاتكالية على المعلم.
  • ترسيخ المعلومات بصورة أكبر في عقل المتعلم، وعدم نسيانها بسهولة وتنمية مهارات العمل والبحث، والتجريب واعتماد الطالب على نفسه، والحصول على المعلومات، وسهولة استرجاعها بصورة أسهل.

ملاحظات عند استخدام استراتيجية شريط الذكريات

  • ان يكون الطالب علي علم سيكون له شريك في كل موسم مختلف حيث يقوم المعلم بتقسيمهم الي شركاء مما يعزز روح التعاون لدي التلاميذ
  • بعد إنتهاء المعلم من الشرح و التجربه العلميه و قرائه القصه و جميع النماذج يقوم المعلم بسؤال الطلاب  وعليهم ان يقومون بعرض افكرهم ومفهومهم عن الدرس، كما ان الشريك في الموسم سيجيب على نفس الأسئلة.
  • التأكد من أعطائهم الوقت الكافي لمشاركه المعلومات معاً و المناقشه
  • على المعلم ان يقوم بإرشاد بعض الطلاب لاختيار شريكهم في الموسم.
  • التأكد أن المعلم إعطاء الطلاب وقت حتى يستطيعون ان يجدوا شريك مناسب و المشابه للموسم لهم .
  • التلميذ الواحد سيكون لديه  أربعة أصدقاء مختلفين لكل موسم

قد يهمك:

اذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد .. تعرف على أهم الفقرات

ما هو مفهوم التعلم النشط ؟

=
ما هو مفهوم التعلم النشط
مفهوم التعلم النشط

يعد التعليم النشط واحده من إستراتجيات و الفلسفات التعليميه الحديثه التي ظهرت مؤخراً  و قد ظهرت في الكثير من المؤسسات التعليميه الحديثه ، وتلك الاسترتجيه الحديثه و الممتعه التي عن طريقه تجعل الطالب كجزء مهم و رئيسي واحد من أساس المشاركين في العملية التعليمية، وتلك الاستراتجيه تعرف بأسم إيجابيه التعليم ،  فأن التعلم قديماً كان يعتمد فقط علي إستماع التلميذ للمعلم ومن ثم بعد ذلك الحفظ ، حتى انه يقوم بطرح بعض الأسئلة ، وبعدها يجمع الطلاب البيانات، وبعده العمل الميداني، ثم اجراء التجارب، وعمل المقابلات، ثم اختيار الالية، كل تلك الأشياء تعتمد بشكل كبير على المادة المراد تدريسها.

شاهد أيضا:

مقدمة اذاعة مدرسية كاملة الفقرات .. تعرف عليها

 ما هي مميزات التعلم النشط ؟

  •  تساعد علي التخلص من التعلم التقليدي الذي ينمي لنا جيل غير مستوعب أو مبتكر  و زياده روح الابتكار والابداع لدي التلاميذ و
  • يندمع الطالب في العمليه التعليميه و يشعر بالانتماء يعد ذلك أيجابياً بالنسبه له ا تساعدهم في إيجاد واكتشاف المواهب الخاصة بهم في عدد كبير من المجالات المختلفة.
  • ينمي لهم القدرات في البحث والاستقراء وأيضا التحليل المنطقي والاستدلال، حتي يتمكن الطالب من معرفه المعطيات والنتائج المطلوبة حتى يصل الى البيانات.
  • نشر الروح الإيجابية وأيضا الروح الدفاعية بين المتعلمين.

وهكذا ظهرت في الآونة الأخيرة في العصر الحالي عصرالتكنولوجيا الحديثة العديد من المسميات لاستراتيجيات ترتبط بالمجال التعليمي، ومن هذا المنطلق ظهر ما يسمى بالتعلم النشط الذي وقد انبثق منه مجموعة من الاستراتيجيات التي تدور حول العملية التعليمية ومن أبرز تلك الاستراتيجيات استراتيجية شريط الذكريات .