استراتيجية جدول التعلم

استراتيجية جدول التعلم هي واحدة من أهم الاستراتيجيات التعليمية المستخدمة في نظم التعلم الحديثة،  والتي تهدف إلى معرفة وقياس الخلفية، أو المعرفة العلمية الخاصة بالطالب، سواء أكان هذا بشكل جماعي أو بشكل فردي، كما تتميز هذه الاستراتيجية بأنها لا تعتمد دوما على استخدام الأسئلة التي يقوم الطالب بطرحها على المعلم، والتي تكون داخل المنهج، أو الدرس أو الوحدة الخاصة بالطالب، كما تتميز أيضا بأنها تعمل على تشجيع روح المنافسة الإيجابية لدى الطلاب، مما يؤدي توفير الجدية في المنهج الدراسي.

قد يهمك كذلك

سلبيات وايجابيات التعلم النشط

 استراتيجية جدول التعلم الذاتي 

 استراتيجية جدول التعلم الذاتي 
استراتيجية جدول التعلم الذاتي

– هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط والتي تعمل على القوية، والتنمية من المهارات الخاصة بالطالب، والعمل على ربط المعلومات الجديدة التي سوف يتعلمها الطالب بالمعلومات القديمة التي تم تعلمها مسبقا.

– حيث تعتمد الاستراتيجية في هذه الجزئية على نظام الاسئلة، حيث يقوم المعلم من خلال هذه الأسئلة على بعض الأشياء، أو المفاهيم الخاطئة ،والعمل على تصحيحها للطالب، كما تعد هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات الهامة، وهذا يرجع إلى أنها تعمل على جعل الطالب يقوم بإرجاع وحفظ، وفهم المعلومات القديمة التي قام بدراستها.

– كما تتيح هذه الاستراتيجية للطالب بأن يقوم باستنتاج الدروس المستفادة، والأهداف الخاصة بالموضوع الذي قام بدراسته تتميز هذه الاستراتيجية، بكونها تقوم باسترجاع المعلومات الأساسية في التي يحتاج إليها المعلم، لبداية الدرس الجديد، لذا يحتاج العديد من المعلمين إلى استخدام هذه الاستراتيجية قبل بداية كل درس للزيادة من مساهمة الطالب في الدرس .

شاهد أيضا

كليات المدينة المنورة للبنات

مميزات استراتيجية جدول التعلم 

مميزات استراتيجية جدول التعلم 
مميزات استراتيجية جدول التعلم

تعمل هذه الاستراتيجية على تمكين الطالب من التعرف على كافة المعلومات التي يجب أن تتواجد في الدرس، حيث أنه من هنا يكون الطالب قادراً على في العمل على المناقشة والتشاور مع مدرس المادة  ويكون قادراً على استيعاب الإجابات الخاصة المدرس، ومن هنا يخرج الطالب من الحصة، وهو على علمٍ كافٍ، وإستيعاب لكل نقاط الدرس الهامة والضرورية. 

– العمل على تنمية الروح الخاصة بالمشاركة والتعاون، حيث يعمل على مشاركة الطلاب في آرائهم، والعمل على تبادل المعلومات الموجودة داخل فكرة موضع الدرس .

هو عبارة عن أحد الوسائل التي يستخدمها الطلاب، وهذا يرجع إلى كونها تعمل على التعرف على المهارات والقدرات الخاصة بهم، مما يمنح لهم القدرة على تقييم أنفسهم في المواد التي يكون فيها الطالب مستواه ضعيف، والعمل بقوة وجدارة على تحسين هذه المهارة، وتحسين مستواه في هذه المادة .

– يتم  إنشاء مجموعة من الطلاب القادرين على التعامل النظام المخصص للقواعد .

اقرأ كذلك

كيف اسجل في بوابة المستقبل ؟

أهمية استراتيجية جدول التعلم 

=
أهمية استراتيجية جدول التعلم 
أهمية استراتيجية جدول التعلم

– تعمل هذه الاستراتيجية الرائعة من زيادة التفاعل بين المدرس أو المعلم والطالب، مما يقوي الروابط بينهم وهذا ما يسمح للمعلم للوصول إلى طريقة تفكير الطالب، وهذا ما يسهل عليه عملية الشرح 

– تقوم بجعل الطالب يرغب دائما في طالب العلم، حيث تزرع في قلبه روح المعرفة، وطلب العلم ما يجعله رمز رائع داخل المجتمع 

– تعمل على تحويل الطالب من مجرد متلق بالاستماع إليها أحد الأفراد المشاركين في العملية التعليمية .

– تعمل على زيادة القدرات الخاصة بالتفكير والقراءة، وعمليات المقارنة و الملاحظات، والاستنتاجات والتحليل لدى الطالب، وهذا ما يزيد من كفاءته داخل العملية التعليمية