استراتيجيات تعليم الحروف للأطفال

استراتيجيات تعليم الحروف للأطفال حيث تعد الحروف الابجدية، واحدة من الأساسيات الخاصة بالتعليم، حيث الطالب إذا لم تعلم الحروف الابجدية في صغره، ففي الأغلب لن يكون له مستقبل في هذه اللغة، وهذا ما يدفع العديد من الأشخاص إلى تعليم الأطفال الحروف الابجدية أثناء الصغر، حيث يجب الاهتمام بتلك المرحلة أمر جيد، وتعليم الطفل القراءة والكتابة، ومحاولة تعليم الطفل لها بالأسلوب الممتع الذي يجعل من الطفل شخص مقبل على تعلم اللغة، وعلى عملية التعليم، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم ما هي استراتيجيات تعليم الحروف للأطفال؟

اقرأ كذلك

استراتيجية شريط الذكريات

ما هي استراتيجيات تعليم الحروف للأطفال ؟

ما هي استراتيجيات تعليم الحروف للأطفال ؟
ما هي استراتيجيات تعليم الحروف للأطفال ؟

استراتيجية فرنالد

هي واحدة من الاستراتيجيات المشهورة، والتي تعتمد في عملها على القنوات الحسية الأربعة، والتي تتمثل في حاسة اللمس حاسة السمع حاسة البصر والحركة، تتميز هذه الاستراتيجية بأنها تعمل على مساعدة الطلاب الذين يعانون من عسر في القراءة، حيث أنها تعتمد على ، في الأغلب على المهارات اللغوية الخاصة بالطالب، كما تقوم هذه الاستراتيجية على عدد من العوامل الهامة، أو على عدد من المراحل، وتكون كالتالي: 

– النظر والتمعن في الكلمات المكتوبة، ومن ثم البدء في عملية قراءتها، وبعد قراءتها العديد من المرات الصحيحة، يقوم الطالب بعدها في البدء بالكتابة للكلمة 

– العمل على تتبع الكلمات عن طريق القيام بلمسها، ويقوم الطفل بالنظر إلى الكلمة،  ومن ثم النطق بها أو قرائتها من دون كتابتها 

– حيث أنه وفي آخر مراحل الاستراتيجية يجب أن يتم اختبار مهارات الطالب اللغوية، واكتشاف وقدرته على مقارنة الكلمات مع الأخرى شبيهتها، كما يجب على الطالب أن يكون لديه القدرة على التفريق بين الكلمات عن طريق الحصيلة اللغوية الخاصة بها 

استراتيجية جلنجهام وستلمن

استراتيجية جلنجهام وستلمن
استراتيجية جلنجهام وستلمن

واحدة من أهم استراتيجيات تعليم الحروف للأطفال، وذلك لقيامها على العلاقة بين الحرف والصوت، والعمل على دمج حاستي البصر مع السمع، وربطهما بالحركة عند الطفل من خلال:

– قيام المعلم باستخدام الكلمات التي يتم كتابتها مثل نطقها تماما، ومن ثم نطق الكلمة بصورة بطيئة للغاية، لتكون واضحة بكل حرف بها تسهيلا على الطفل قراءتها.

– يطلب المعلم من طلابه بعد ذلك نطق تلك الكلمة لصورة مجتزئة ومقطع مقطع، ومن ثم يستخدم المعلم البطاقات المكتوب عليها الحروف الهجائية، ويطلب من الطفل اختيار الحرف الذي ينطقه من الكلمة الحروف الأول، ثم الثاني، والثالث وهكذا.

– بعد اختيار الطالب للحروف يقوم بكتابة الحرف، حتى ينتهي من حروف الكلمة كلها، ومن ثم يحاول الطفل نطق الكلمة غيابي ودون النظر إليها.

شاهد كذلك

استراتيجية جدول التعلم

استراتيجية هورن

=
استراتيجية هورن
استراتيجية هورن

 

هورن واحدة من استراتيجيات التعلم بشكل عام، ولكنها من الاستراتيجيات المناسبة في استراتيجيات تعليم الحروف للأطفال ، وتتم من خلال قيام الطفل بقراءة الكلمة بصورة جيدة وواضحة.

– ينظر الطفل لكل جزء من الكلمة بعناية كبيرة عند النطق مع التركيز، ويقرأ الكلمة بصورة تسلسلية، ومن ثم يطلب المعلم منه تذكر الكلمة وتهجئتها.

– ينظر الطفل إلى الكلمة مرة أخرى، ومن ثم يطلب المعلم منه كتابة الكلمة في ورقة خارجية، وتأتي الاستراتيجية بنتائج متميز في تعرّف الطفل على الحروف، واتقان نطقها وكتابتها.

اقرأ أيضا

استراتيجية الجدول الذاتي

استراتيجية فتزجولد

واحدة من استراتيجيات تعليم الحروف للأطفال التي تتم في خطوات سهلة وبسيطة، بداية من كتابة الحروف بصورة كبيرة، وواضحة على السبورة أو اللوح التعليمي.

– طلب المعلم من الطالب نطق الحروف بتمعن واضح، ومن ثم يطلب المعلم من الطلاب أن يغمضوا أعينهم، ويتصور الحروف في خياله .

– يقوم المعلم بتغطية الحرف الآن ويطلب من الطفل أن يفتح عينيه ويكتبه، وفي حالة كتابة الطفل الحرف خطأ، يتم تكرار خطوات الاستراتيجية، حتى يتقن الطفل الحرف نطقا وكتابة.