طريقة استخراج صك اعاله للمطلقه

طريقة استخراج صك اعاله للمطلقه التي تعمل الحكومة في المملكة العربية السعودية، على رعاية كامل حقوقها كذلك لكل مواطن فيها، مع مراعاة عدم تدخل أي شخص، وبالأخص حقوق السيدة المطلقة من زوجها، وهذا ما أدي إلى إضافتها من ضمن الأشخاص المستحقين صك الإعالة، حيث أن صك الاعالة هو أحد الأوراق والوثائق التي من خلالها، يتم حماية حقوق الشخص الحامل له، كما يعد أيضا أحد الإثباتات القانونية التي توضح حالة الشخص الاجتماعية، وأنه لا يوجد لها أي عائل، وبالتالي فهذا ما يمنحها المساعدات التي يتم منحها من قبل الدولة، والمساعدات من الجمعيات الأهلية الخيرية، وفي المقال التالي نوضح لكم طريقة استخراج صك اعاله للمطلقه بالتفصيل.

اقرأ أيضا

شروط اصدار بطاقة احوال للنساء

طريقة استخراج صك اعالة وزارة العدل 

استخراج صك اعالة وزارة العدل
استخراج صك اعالة وزارة العدل

– تبدأ السيدة التي ترغب، بإجراء خطوات طريقة استخراج صك اعاله للمطلقه، بالدخول إلى موقع وزارة العدل الرسمي على الإنترنت.

– تقوم باختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية للموقع 

– النقر بعد ذلك يكون على أيقونة الطلب للدوائر النهائية 

– اختيار نوعية القضية من الاختيارات التي يطرحها الموقع.

– اختيار تقديم طلب جديد والنقر على اختيار طلب إعالة.

– كتابة البيانات التي يطلبها الموقع، ومنها اسم العائلة رباعيا، ورقم الهوية الوطنية، ونوع الجنس وعلاقة العائل بالمعالين، أو تحديد صلة القرابة فيما بينهم، وأخيرا بيانات المعالين كاملة وصلتهم بالشخص العائل، وبيانات الشهود.

– النقر على اختيار المحكمة التابعة لها، وتقديم الطلب، ومن ثم يتم طباعة الطلب والمراجعة في المحكمة.

قد يهمك أيضا

استرجاع حساب ولي الامر نظام نور

شروط استخراج صك اعاله للمطلقه

شروط استخراج صك اعاله للمطلقه
شروط استخراج صك اعاله للمطلقه

قبل الدخول للموقع الرسمي لوزارة العدل، وإجراء طريقة استخراج صك اعاله للمطلقه، لابد من توضيح للشروط المطلوبة في استخراجه، وهي كالآتي:

– حدد القوانين في المملكة أن المرأة تكون في ولاية نفسها، حالة بلوغها سن الرشد وهو 15 عام، ولا يتطلب منها الحصول على صك الولاية، أي أنه لا يتم طريقة استخراج صك اعاله للمطلقه، حالة كانت أقل من 15 عام، أو فاقدة للأهلية.

– عند زواج المرأة وفق الدين الإسلامي تحتاج إلى الولي وشاهدين، ويمكن أن تُسقط المرأة ولاية الأب عنها عبر الحكم القضائي بذلك، إذا قدمت للمحكمة أسباب مقنعة، مثل أنها تتعرض للعنف الأسري.

– تقوم المحكمة بنقل وصايا المرأة، أو الفتاة إلى أحد الأقارب، ليكون هو الولي عند الزواج، وعندما لا يكون للمرأة أقارب يمكن أن تقوم المحكمة بهذا الدور.

– عند استخراج الأوراق الرسمية الثبوتية، مثل جواز السفر، أو الهوية الوطنية أيضا تقوم المحكمة بدور الولي.

قد يهمك أيضا

استراتيجية الجدول الذاتي

طريقة استخراج صك اعاله للمطلقه وحالاتها الثلاثة 

=
طريقة استخراج صك اعاله للمطلقه وحالاتها الثلاثة 
طريقة استخراج صك اعاله للمطلقه وحالاتها الثلاثة

– الحالة الأولى عدم وجود الولي الأصلي للمرأة أو الجبري لها، مثل موت الأب، أو أن الأب مفقود.

– الحالة الثانية أن يكون الولي الأصلي للمرأة فاقد للأهلية، أو مجنون أو مصاب بالعته، أو أن يكون الولي مفقود أو سئ في السلوك، أو أنه شخص يتعاطى المخدرات.

– الحالة الثالثة عندما تكون الأم لديها بالفعل صك إعالة للأبناء.

– لا بد من فهم الفرق بين ولاية المرأة أو الإعالة، حيث أن الولاية تكون على الزوجة، والأخت والأبناء، وهي في الإسلام من قوامة الرجل على المرأة، والتي يقوم فيها الرجل برعاية المرأة والمحافظة على حقوقها، والحرص عليها من مواجهة المصاعب 

– عند اجراء طريقة استخراج صك اعاله للمطلقه على الأبناء يتم في إطار شروط محددة، كما أن اللجوء للمحكمة يكون للفصل في الأمر قضائيا 

– في الغالب في مثل تلك الحالات يكون للزوج العودة للأبناء، وله الحق في الولاية عليهم، بينما الإعالة يقتصر دورها على الأبناء القصر.