اسئلة مقابلة شخصية لوظيفة محاسب

اسئلة مقابلة شخصية لوظيفة محاسب مِن المهم جداً التعرف عليها جيداً وأخذ فكرة عنها قبل المقابلة الشخصية فلسوف يُساعدك هذا كثيراً في الإستعداد جيداً ، ومِن الجدير بالذكر أن الهدف مِن المقابلة الشخصية هو تقييم شخصاً ما أو عِدة أشخاص عبر طرح عدد مِن الأسئلة الشفهية بناءً على إجابة الشخص المتقدم للوظيفة عن هذه الأسئلة يتم تحديد ما إذا كان سوف يُقبل بها أم لا.

تعرف على:

 أسئلة المقابلة الشخصية في السفارة الفرنسية

أهم اسئلة مقابلة شخصية لوظيفة محاسب وكيف يجب الإجابة عنها

أهم اسئلة مقابلة شخصية لوظيفة محاسب وكيف يجب الإجابة عنها
أهم اسئلة مقابلة شخصية لوظيفة محاسب وكيف يجب الإجابة عنها

في واقع الأمر فإن اسئلة مقابلة شخصية لوظيفة محاسب تنقسم إلى جزئين أساسيين الأول خاص بالأسئلة العامة التي تُسأل في كافة مقابلات العمل بشكل عام والشق الثاني يخص الأسئلة المتخصصة في مجال المحاسبة:

الأسئلة العامة

الأسئلة العامة
الأسئلة العامة

هذا الجزء مِن اسئلة مقابلة شخصية لوظيفة محاسب يُعبر عن الأسئلة التي غالباً ما تُسأل في أي مقابلة شخصية للتعرف على شخص الشخص نفسه وغالباً ما تنحصر هذه الأسئلة بين:

1- حدثني عن نفسك

هو واحد مِن أهم وأكثر الأسئلة شيوعاً على الإطلاق وعلى عكس ما يظن البعض فإن المقصود بهذا السؤال ليس الحديث عن الأعمال السابقة لكن وفي الواقع فإن المقصود هو التحديث عن الشخصية حيث يجب أن تقول على سبيل المثال أنك شخص نشيط وتُجيد إجراء حوارات فعالة ، ثم تتحدث عن أعمالك السابقة بإيجاز مثل أن تقول أنه سبق لك وأن عملت عامين في مجال تجزئة البنوك مما ساعدك في بناء ثقة في النفسة كبيرة.

2- كيف كان مديرك السابق؟

أياً ما كانت نظرتك نحو مديرك السابق إياك ثم إياك أن تذكر أي سلبيات فقط تحدث عن إيجابياته مثل أن تقول أنه شخص يعمل بجد ودائماً ما يهتم بالتفاصيل ، وأنه شخص يُجيد إدارة الوقت وهكذا، ويجب الحذر مِن هذا السؤال فهم الأخر مِن أهم اسئلة مقابلة شخصية لوظيفة محاسب حيث أن إجابتك عليه تعكس الكثير مِن شخصيتك.

3- لماذا تركت وظيفتك السابقة؟

إياك والألفاظ الخارجة أو السلبيات بشكل عام فقط إكتفي بالقول أنك بالفعل تعلمت الكثير مِن وظيفتي السابقة حتى بدأت أشعر أني لم أعد سأتعلم شيء جديد ولهذا فإنني أبحث عن شيئاً ما جديد كي أتمكن مِن توسيع أفاقي وأكتسب المزيد مِن الخبرات والمهارات.

4- أين ترى نفسك بعد خمس سنوات مِن الأن؟

في الواقع فإن هذا السؤال متعدد الإجابات فالمحاور يرغب في معرفة ما تطمح إليه في حياتك وتسعى جاهداً لتحقيقه عبر العمل في الشركة ، وتظل أفضل إجابة شافية لهذا السؤال هي القول بأنك دائماً ما تسعى لتطوير مهاراتك وإكتساب المزيد مِن الخبرات لتشغيل هذه المهارات في المؤسسة التي تعمل بها وبالتالي فإن خمس سنوات هو وقت طويل للغاية كافي لأن أشغل مكانة إدارية في الشركة.

5- ما هي نقاط القوة التي تتمتع بها؟

أفضل إجابة لهذا السؤال هي التي توضح كيف أنك حقاً شخص يعمل على نفسه بحيث توضح أنك كنت تعاني مِن نقاط ضعف معينة ولكن ومع العمل المستمر والجاد تمكنت مِن تحويل نقاط الضعف هذه إلى نقاط قوة مثل أن تقول بأنك في فترة ما لم تكن متحدث جيد مما إضطرك للإشتراك في أحد ورشات الخطابة والإنخراط وبفضلها تمكنت مِن التغلب على مشكلتك.

6- كم تتوقع أن تتقاضى مِن الشركة

هذا السؤال بشكل خاص هو أحد أصعب اسئلة مقابلة شخصية لوظيفة محاسب وللأسف الشديد فإنه ما مِن إجابة وافية له بل يجب أن تُجيب عنه بنفسك حيث يجب ان لا تُعطي رقم كبير جداً وفي نفس الوقت لا تُعطي رقماً يبخس بحقك ولكن يظل الأفضل أن لا تعطي أي رقم وإنما تكتفي فقط بالقول بأنك مستعد لتقاضي نفس الأجر الذي كنت تتقاضاه في عملك السابق.

قد يهمك:

 امثلة نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

الأسئلة المتخصصة

=
الأسئلة المتخصصة
الأسئلة المتخصصة

أما هذا الجزء مِن اسئلة مقابلة شخصية لوظيفة محاسب فهو يُعبر عن الأسئلة المتخصصة في مجال المحاسبة وبالطبع لا تُسأل هذه الأسئلة سوى للمحاسبين فقط وهي كالأتي:

1- ماذا تعرف عن معايير المحاسبة الدولية IAS

كخريج قسم محاسبة لابد وأن تكون على دراية بأن المحاسبة الدولية International Accounting Standards هي مادة مستقلة تُدرس في الكلية وتتغير هذه المعايير بشكل مستمر ومِن بلد لأخر وبالتالي فإنه لابد مِن مراجعة معايير المحاسبة الدولية في البلد التي تعمل بها الشركة ، ومِن الجدير بالذكر أن الغرض الأول مِن هذا السؤال هو معرفة ما إذا كان الشخص مطلع على أخر المستجدات في مجال عمله أم أنه يُعامله فقط معاملة الوظيفة لا أكثر ولا أقل، أي أن هذا السؤال حقاً مِن أهم اسئلة مقابلة شخصية لوظيفة محاسب.

2- ما هو الفرق بين الميزانية والمركز المالي؟

المركز المالي هو الائمة التي توضح أصول وخصوم وحقوق وإلتزامات المنشأة ، أما الميزانية فهي مركز مال المنشأة في أخر السنة المالية ، أي وبإختصار شديد كافة حقوق وإلتزامات الشركة ولكن في نهاية السنة المالية.

3- وما هو الفرق بين الميزانية والموازنة؟

كما سبق وذكرنا فإن الميزانية هي التي توضح حقوق وإلتزامات الشركة في نهاية السنة المالية ، أما الموازنة فهي تقدير إيرادات ومصروفات المنشأة للسنة القادمة أو لعدة سنوات على التوالي.

4- ما هو الفرق بين المصروفات الإيرادية والمصروفات الرأسمالية؟

المصروفات الإيرادية هي المصروفات التي تُحقق إيرادات خلال السنة المالية التي تم إنفاق المصروفات بها ، أما المصروفات الرأسمالية فهي المصروفات التي تُحقق إيرادات على المدى البعيد بعد بضعة سنوات مالية بسبب زيادة الطاقة الإنتاجية للمنشأة.

تعرف على:

 الاسئلة الشائعة في المقابلات الشخصية وكيف يجب الإجابة عليها

5- ما هو الفرق بين المخصص والإحتياطي

كلاً منهما يُعبر عن المبلغ المالي الذي يتم إستقطاعه مِن أرباح المؤسسة لمواجهة كافة الخسائر المتوقعة التي قد تواجهها الشركة في أي وقت ، ولكن المخصص يتم تكوينه في حالة حققت الشركة أرباح أو خسائر بمعنى جبري ، أما الإحتياطي فهو يتم تكوينه في حالة وجود أرباح فقط وهذا الأمر إختياري على المؤسسة ما لم تكن المؤسسة عبارة عن شركة تأمين أو بنك.

6- ما هو الحساب الذي لا يظهر ضمن ميزان المراجعة؟

هو أحد أسهل اسئلة مقابلة شخصية لوظيفة محاسب حيث أن أي محاسب يعلم أن ميزان ميزان المراجعة هو محصلة وملخص العمليات السابقة وهو عبارة عن مراحل نظام المحاسبة مثل تبويب الأحداث المالية في حساب الشخص وتسجيل الأحداث المالية ضمن قيود يومية وتجميع كافة الأحداث المالية ، والحساب الذي لا يظهر ضمن ميزان المراجعة هو بضاعة أخر المدة فهي ناتج القيد اليومي.

7- ما هو الفرق بين الكمبيالة والسند الإذني

بين اسئلة مقابلة شخصية لوظيفة محاسب يُشكل هذا السؤال أهمية كبيرة حيث لابد وأن تعلم أن كلاً منهم يُصنف ضمن وسائل الإئتمان التجاري ( تأخر سداد ثمن البضاعة التي تم شراؤها ) ، وعن الكمبيالة فإنه يكون لها أكثر مِن طرف فهي عبارة عن أمر كتابي صادر مِن الدائن للمدين والغرض منه طلب دفع مبلغ ما سواء لطرف ثالث أو أياً مَن كان المستفيد ، والسداد يتم في تاريخ معين أو فور الإطلاع عليها.

أما السند الإذني فهو بمثابة تعهد كتابي بين الدائن والمدين ولا يدخل بينهما طرف ثالث وفيه يتعهد المدين بدفع مبلغ معين للدائن في تاريخ معين.