تعرف علي ادوات الكروس فيت

ادوات الكروس فيت حيث أن الكروس فيت عبارة عن ربط بين التمارين الرياضية والنظام الغذائي الصحي ويكون الهدف من ذلك الوصول للوزن المثالي والتخلص من الدهون ومشكلة السمنة بالإضافة لتكوين عضلات وكسب اللياقة البدنية التي يتمنى الجميع الوصول لها وليس للكروس فيت جدول محدد لتمارسه فمن الممكن أن يتغير النظام الغذائي على حسب سن الرياضي ووزنه وأيضا تتغير التمارين الرياضية على حسب اللياقة البدنية للشخص الذي يود التمرن وإذا كنت تود الحصول على فورمة الجسم المثالية فعليك قراءة مقالنا اليوم لأنه سوف يتحدث عن الكروس فيت وأهم ادوات الكروس فيت.

قد يهمك: 

تجربتي مع جهاز السير الكهربائي

أهم ادوات الكروس فيت

أهم ادوات الكروس فيت
أهم ادوات الكروس فيت

تتميز تمارين الكروس فيت بأنها لاتتطلب عدد كبير من الأدوات الرياضية فيمكن شراء أداة أو إثنين من الأدوات الرياضية على حسب النقود المتوفرة معك وأيضا على حسب المساحة التي سوف تمارس بها الرياضة ومن ضمن أهم ادوات الكروس فيت مايلي:

تعرف على: 

أفضل تمارين استقامة الظهر

أولا: صندوق Plyo

صندوق Plyo
صندوق Plyo

حيث تعتبر صناديق Plyo واحدة من أهم ادوات الكروس فيت حيث تمارس عليه التمارين ولكن عليك عند شراء الصندوق أن تختار الصندوق المصنوع من الفوم وتبتعد عن الصناديق المصنوعة من الحديد أو الخشب حيث من الممكن أن تنزلق هذه الصناديق أو تتلف من كثرة الإستعمال وهذه الصناديق تعمل على تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية حيث تنشط من الدورة الدموية أيضا.

قد يهمك: 

علاج الام الظهر فى 10 دقائق

ثانيا: الكرة الحديدية

=
الكرة الحديدية
الكرة الحديدية

وتعتبر الكرة الحديدية من أهم الأدوات المستخدمة في تمارين الكروس رفيت وتكون عبارة عن كرة بأوزان مختلفة حيث يمكنك ممارسة التمرين بالوزن الذي تقدر عليه وتزيد وتقلل الأوزان كما تشاء وأيضا تسرع الحركة وتبطئها كما تريد.

ثالثا: القضبان المتوازية

القضبان المتوازية
القضبان المتوازية

حيث تعتبرالقضبان المتوازية من أهم ادوات الكروس فيت التي تهتم بالنصف العلوي حيث تقوي من عضلات الصدر والكتفين واليدين عموما وتمنحك فورما رائعا يسعى العديد من الشباب للوصول لها فهى تساعد على نمو عضلات الباي والتراي كما أنها تزيد من قوة الرسغ واليد بطريقة جديدة ومختتلفة عن رياضة حمل الأثقال.

رابعا: كرة البطولات

وهي عبارة عن كرة مطاطية يقوم الرياضي بحملها بعدة طرق مختلفة والغرض منها أنها تساعد على تقوية عضلة القلب كما تساعد في نمو عضلات الصدر وتقوية عضلات اليدين والأكتاف وعلى حسب الوضعية تساعد عضلات أخرى فكما مبين بالصورة فهنا تساعد عضلات الفخذين أيضا وتقويهم وتكون هذه الكرة مطاطية حتى لا ترتد عند الوقوع على الأرض مثل ما يحدث مع الكرة العادية وهي واحدة من أهم ادوات الكروس فيت.

خامسا: حبل القفز

حيث يعمل الحبل والتمارين الخاصة به علة حرق الدهون وشد العضلات جميعا من الرأس لأطراف أصابع قدميك كما يزيد من ضربات القلب بصورة ملحوظة فهو من أفضل ادوات الكروس فيت التي تهدف لحرق الدهون بالجسم كله وليس منطقة معينة.

أهم تمارين الكروس فيت

بعد أن تعرفنا على ادوات الكروس فيت فسوف نستعرض لأهم التمارين التي يمكن أن تمارسها لخسارة الوزن وكسب صحتك ويمكن أن تختلف بإختلاف اللياقة البدنية التي يمتلكها الرياضي ومن أهمها مايلي:

أولا: وضع القرفصاء الهوائية

وتكون هذه الحركة بتثبيت القدمين جيدا على الأرض ومن ثم ثني الركبتين والنزول بالخسم كله لأسفل مع إنحناء الوركين وجعل العمود الفقري والظهر بحالة مستقيمة وتثبيت الجسم على هذا الوضعية لعدد دقائق معين.

ثانيا: وضع بيربي Burpees

وضع بيربيBurpees
وضع بيربي Burpees

ويحتاج هذا التمرين للياقة عالية حيث يكون التمرين بالوقوف ثم تنخفض بجسمك لوضعية القرفصاء مع وضع اليدين على الأرض تم  رجوع القدمين للخلف حتى تصل لوضعية تمرين الضغط ثم تعود مرة أخرى للقرفصاء مع النط في الهواء وتعاود التمرين عدة مرات.

ثالثا: تمرين الكتف

وتكون بحمل قضيب ليس به أثقال فوق الكتفين ورفعه ثم إنزاله مرة أخرى على الكتفين.

رابعا: تمارين الضغط

تمارين الضغط
تمارين الضغط

وهو من أشهر وأقدم التمارين الرياضية وتكون من خرل تثبيت اليدين على الأرض تحت الكتفين وتثبيت أصابع الأقدام بالأرض وإنخفاض الجسم كله إلى الأرض ولكن دون أن تصد بركبتيك ثم الإرتفاع مرة أخرى وهكذا.

خامسا: تمرين الضغط مع تحرير اليد

تمرين الضغط مع تحرير اليد
تمرين الضغط مع تحرير اليد

وتكون كما يحدث في تمرين الضغط العادي مع إختلاف بسيط عند النزول للأرض يقوم الرياضي برفع يديه لثواني ثم وضعها على الأرض مرة أخرى ليعاود التمرين مرارا وتكرارا.

ما هي فوائد تمارين الكروس فيت؟

بالطبع فالرياضة لها فوائد عديدة ومن ضمن فوائد تمارين الكروس فيت مايلي:

أولا: تحسن من القوة البدنية

حيث تساعد التمارين الرياضية عالية الكثافة المفاصل على الحركة وإكتساب الليونة كما تقوي من العضلات وتجعلها قادرة على التحمل.

ثانيا: تساعد على اللياقة الهوائية

فالتمارين الرياضية تساعد على زيادة الحد الأقصي من هواء الأكسجين مع زيادة سرعة التنفس وزيادة ضربات القلب ما يساعد الرياضي على تحسين اللياقة الهوائيه له وخاصة إذا إستعمل أثناء التمارين واحد من ادوات الكروس فيت.

ثالثا: تساعد الرياضة على التوازن وخفة الحركة

فتمارين الكروس فيت تساعد على زيادة مرونة وليونة الجسم وتساعد الإنسان على التوازن وتحسين حركته مهما تقدم به العمر.

رابعا: حرق السعرات الحرارية والدهون

حيث تساعد التمارين الرياضية الإنسان على حرق السعرات الحرارية حتى بعد توقف الرياضة يستمر جسم الإنسان في حرق السعرات الحرارية مما يساعده على تشكيل ونحت جسمه بالطريقة التي يفضلها ويحبها.

أضرار تمارين الكروس فيت

ـ حيث من الممكن أثناء ممارسة الرياضي لتمارين الكروس فيت القوية والتي تحتاج لعضلات ولياقة بدنية كبيرة أن يصاب الشخص بإصابات كالجزع أو الكسر وربما تصل لإصابات بالغة في العضلات.

ـ في حال أكثر الرياضي من ممارسة التمارين الرياضية وشق على نفسه من الممكن أن تصاب عضلات الهيل العظمي بصورة بالغة مما يتسبب بقطع وتمزق خلايا العضلات وتتسرب محتويات هذه الخلايا لمجرى الدم مما يسبب في نهاية الأمر الفشل الكلوي أو إتلاف الكبد.

النظام الغذئي المتبع مع تمارين الكروس فيت

كما قلنا من قبل فإن الكروس فيت عبارة عن دمج التمارين الرياضية مع نظام غذائي محدد وهنا يكون هدف النظام الغذائي زيادة تناول اللحوم والمكسرات والخضروات والفواكه والتقليل من تناول النشا والدقيق الأبيض والسكر لمنع الجسم من الإصابة بأمراض العصر كالسمنة المفرطة والسكري والضغط والمحافظة على سلامة القلب وهذا النظام يعرف بنظام “Zone Diet”

ويكون بالتفصيل كالتالي:

ـ الكربوهيدرات الخالية من الدهون وتكون ملو ثلث الطبق ويكون متواجد في الأسماك واللحوم الخالية من الدهون وصدور الدجاج منزوع الجلد ومنتجات الألبان.

ـ الكربوهيدرات الصحية وتكون بمقدار ثلثي الطبق وهو عبارة عن الألوان كالفواكه والخضروات الصحية والمفيدة.

ـ الدهون الأحادية الغير مشبعة وهي أغذية صحية عالية الفائدة مثل المكسرات وزيت الزيتون والأفوكادو.

ويفضل النظام الغذائي هذا عند تناول الطعام أن يحتوي الطعام على 40% كربوهيدرات و30%دهون و30% بروتين، فينصح أثناء تناول هذا النظام الغذاي التقليل أو الحد من أنواع الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات مثل الموز والعنب والمانجو، الأطعمة التي تعتمد على الحبوب الجافة كالكعك والبسكويت والخبز.