أوسيلتاميفير Oseltamivir لعلاج الانفلونزا

أوسيلتاميفير Oseltamivir دواء يستخدم في علاج الإنفلونزا و الوقاية منها أيضا، حيث يحتوي على مواد فعالة تعمل على تثبيط تكاثر الفيروس المسؤل عن الإنفلونزا، و بالتالي يتم حصر الفيروس و القضاء عليه، و لهذا فهو فعال جدا في حالات الإنفلونزا الفيروسية.

تعرف على:

 باور كابس Power Caps … كبسولات لعلاج نزلات البرد

دواعي ستعمال أوسيلتاميفير Oseltamivir

أوسيلتاميفير Oseltamivir 75 Mg
أوسيلتاميفير Oseltamivir 75 Mg

يتم وصفه للأشخاص المصابين بإنفلونزا أو المعرضين للإصابة بها، حيث يساعد في القضاء على الفيروس المتسبب في الإنفلونزا كما يساعد في الوقاية منه، كما أنه يتم إستعماله للأطفال و الكبار.

الأعراض الجانبية لأوسيلتاميفير

1- في بعض الحالات من الممكن أن يشعر المريض عند تعاطي هذا الدواء بدوار و دوخة.

2- من الممكن أن يتسبب في خمول و شعور بإرهاق و تعب عام.

3- بعض المرضى يتسبب لهم هذا الدواء في أرق و عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي.

4- في بعض الحالات من الممكن أن يكون له تأثير سئ على الجهاز الهضمي، فيشعر المريض بألم في المعدة و مشاكل في الهضم و إسهال.

إقرأ أيضاً:

 ديسلوراتادين Desloratadine لعلاج الحكة والحساسية

الجرعة المناسبة من أوسيلتاميفير Oseltamivir و طريقة الإستخدام

أوسيلتاميفير Oseltamivir
أوسيلتاميفير Oseltamivir

1- الجرعة المعتادة للبالغين هي كبسولة بتركيز 75 مجم مرتين يوميا و لمدة خمسة أيام، و يجب تناول هذا الدواء في غضون يومين على الأكثر من الإصابة بالإنفلونزا حتى يكون له تأثير.

2- بالنسبة للأطفال من عمر سنة و حتى عمر 12 سنة فالجرعة يتم تحديدها طبقا لوزن الطفل، فالأطفال الذين وزنهم 15 كيلوجرام أو أقل تكون الجرعة هي 30 مجم يوميا مقسمة على جرعتين، و الأطفال الذين أوزانهم من 15 كجم و حتى 23 كجم تكون الجرعة 45 مجم مقسمة على جرعتين يوميا، و الأطفال الذين وزنهم من 23 و حتى 40 كجم تكون الجرعة 60 مجم مقسمة على جرعتين.

3- يجب تناول الجرعات مع الطعام لتجنب الأثار الجانبية الضارة له على المعدة و تجنب الشعور بالغثيان.

4- بالنسبة للبالغين لو كان المريض يعاني من مشاكل في الكبد فيتم تناول الدواء تحت إشراف الطبيب و غالبا تكون الجرعة هي 75 مجم مرة واحدة يوميا.

قد يهمك:

 ديكانست اس ار Dacancit SR لعلاج نزلات البرد

موانع إستعمال أوسيلتاميفير Oseltamivir

1- بالنسبة للسيدة الحامل فيجب عليها الإمتناع عن تناول هذا الدواء لما له من أثار جانبية ضارة على الجنين.

2- بالنسبة للسيدة المرضعة فيجب عليها إستشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء، و لا يوجد أبحاث كافية تدل على إذا كان الدواء يصل للبن الأم أم لا و مع ذلك يجب تجنب تناوله في هذه الفترة لتجنب حدوث أي أعراض جانبية ضارة للأم أو الجنين.

3- الأشخاص المصابين بحساسية إتجاه هذا الدواء أو أي مكون من مكوناته يجب عليهم الإمتناع عن تناول هذا الدواء نهائيا لتجنب التعرض لأي أثار جانبية و أثار حساسية ضارة.

4- في حالة نسيان الجرعة لابد من تناولها فور تذكرها بشرط وجود فترة زمنية كافية بين الجرعة المنسية و الجرعة التالية، أما لو كان موعد الجرعة القادة قريب فيجب تجاهل هذه الجرعة و الإنتظار حتى موعد الجرعة القادمة.

5- يمنع الأطفال أقل من سنة من تناول هذا الدواء نهائيا، لما له من تأثيرات ضارة عليهم.

6- هذا الدواء يجب إستعماله تحت إشراف الطبيب و الإلتزام بتعليمات الطبيب بدقة، مع الإلتزام بالجرعات التي يقررها الطبيب بدقة.

تعرف على:

 انفلوفاك Influvac لقاح للوقاية من مرض الانفلونزا

حفظ وتخزين أوسيلتاميفير Oseltamivir

يُحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأأليفة وبعيداً عن أشعة الشمس المباشرة ومصادر الحرارة.

أضف تعليق