ما هي أفضل أنواع حجر الزمرد ؟

أنواع حجر الزمرد الذي يُعتبر واحد مِن أشهر أنواع الأحجار الكريمة على الإطلاق ، و مِن الجدير بالذكر أن الزمرد يمتاز بلونه الأخضر و لونه الأزرق المخضر و هذا الخضار ينجم عن خليط الكروم و الحديد و الفانديوم ، كما يجب الإشارة إلى نقطة بالغة الأهمية و هي أنه و لكي يكون الزمرد زمرداً حقيقياً لابد و أن يكون داكن و مشبع بالشكل الكافي ، حيث أنه و لو كان فاتحاً جداً فإنه و في هذه الحالة ليس أكثر مِن بريل أخضر.

تعرف على:

 أفضل أنواع البن المستورد

أنواع حجر الزمرد

أنواع حجر الزمرد
أنواع حجر الزمرد

1- الزمرد الذبابي Vert-mouch

وهو الزمرد شديد الخضرة الذي لا تشوبه شائبة و لونه أخضر صافي للغاية ليس مخلوطاً لا بالأسود و لا بالأصفر ، و هذا النوع مِن الزمرد جيد المائية و ممتاز الصبغ بالغ الشعاع ، و يُعرف أيضاً باسم الزمرد الذبابي نظراً للونه الأخضر الشبيه بلون الذباب

2- الزمرد الريحاني

أما الزمرد الريحاني فلونه يُشبه الريحان كثيراً ، و مِن الجدير بالذكر أن الريحان نفسه يُشبه و رق الأس الرطب.

3- الزمرد السلقي

وهو الزمرد الذي لونه يُشبه لون السلقي الطري.

4- الزمرد الصابوني

أما الزمرد الصابوني فهو الزمرد أخضر اللون الشبيه بالصابون و الذي لا قيمة له و يتواجد هذا الزمرد في الحجاز و يُصنف كأحد أشباه الزمرد.

5- الزمرد البحري

وهذا النوع مِن الزمرد يشمل كلاً مِن الأحجار الخضراء و الزرقاء المخضرة التي تُشبه إلى حداً ما زرقة البحر ، و مِن الجدير بالذكر أن أغلب الزمرد الذي يتم العثور عليه في كلاً مِن الولايات المتحدة و روسيا و الهند يُصنف ضمن هذا النوع مِن الزمرد.

6- الزمرد الذهبي

أما هذا النوع مِن الزمرد فإن الصفرة الذهبية التي تعتريه ناجمة عن شوائيب اليورانيوم الملتصقة به.

7- الزمرد الوردي

صحيح أن اسمه زمرد و ردي إلا أن ألوانه تتراوح بين الوردي الغامق و القرنفلي الباهت ، و عن ألوانه هذه فإنها ناجمة عن شوائب الليثيوم الملتصقة به ، و مِن الجدير بالذكر أن هذا النوع نادر للغاية و لا يتواجد في العالم كله سوى في ثلاثة مناطق فقط و هي الولايات المتحدة الأمريكية و كالفورنيا و جزيرة مدغشقر ، و يُعرف أيضاً باسم المرغانيت نسبةً للملياردير الأمريكي جون بيربونت مورغان.

8- الزمرد اللالوني

كما سبق و ذكرنا فإن أغلب أنواع الزمرد التي ذكرنها في حديثنا عن أنواع حجر الزمرد ينجم لونها عن نوع الشوائب الملتصقة بها ، أما النوع الأخير و هو الزمرد اللالوني فهو خالي مِن الشوائب و بالتالي فإنه عديم اللون.

قد يهمك: 

7 أنواع هم افضل انواع البخور للمنزل

أنواع حجر الزمرد مِن حيث بلد المنشأ

أنواع حجر الزمرد مِن حيث بلد المنشأ
أنواع حجر الزمرد مِن حيث بلد المنشأ

مِن الممكن أن نذكر أنواع حجر الزمرد مِن حيث بلد المنشأ كالأتي :

1- الزمرد الكولومبي

من بي كافة أنواع حجر الزمرد التي سنتناولها في مقالنا عن أنواع حجر الزمرد يُعد الزمرد الكولومبي هو الأكثر قيمة على الإطلاق و الأغلى ثمناً.

2- الزمرد البرازيلي

أما الزمرد البرازيلي فإنه أخف مِن الزمرد الكولومبي ، و مِن الجدير بالذكر أن مصطلح الزمرد البرازيلي في بعض الأحيان يُشير إلى التورمالين الأخضر.

3- الزمرد الزامبي

أما هذا النوع مِن الزمرد فإنه و بالرغم مِن أنه لم يكن يحظى بشعبية كبيرة بين عامة الناس إلا أنه و منذ العام 1989 و شعبيته في إتساع ملحوظ و بخاصة بين الطبقة الراقية و هذا أمر طبيعي للغاية نظراً لما يتمتع به مِن خصائص فريدة.

4- زمرد عين القط

سُمي هذا النوع مِن الزمرد بهذ الاسم نظراً لأنه يُشبه إلى حداً ما بؤبؤ عين القط ، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الزمردة نادرة للغاية و لا تتوفر سوى في الزمرد الأخضر الباهت ، كما أنه و بين أنواع حجر الزمرد يُعد هذا النوع مِن أندر الأنواع على الإطلاق.

5- زمرد الترابيز

إن كان زمرد عين القط واحد مِن اندر أنواع الزمرد على الإطلاق فإن زمرد الترابيز هو الأكثر ندرة على الإطلاق فهذا النوع الفريد مِن أنواع حجر الزمرد ينجم عن تكوين مميز ، و بالرغم مِن أنه و حتى فترة قصيرة كان المصدر الوحيد لزمرد الترابيز كولومبيا فقط إلا أنه ظهرت بعض التقارير عن و جود بعض العينات تم العثور عليها في البرازيل و مدغشقر.

قد يهمك:

 أفضل أنواع الأقمشة النسائية

كيف يتكون حجر الزمرد

=
كيف يتكون حجر الزمرد
كيف يتكون حجر الزمرد

كما تعرفنا على أنواع حجر الزمرد سوف نتعرف على كيفية تكون حجر الزمرد حيث يتكون الزمرد من:

1- بدايةً فإنه يجب الإحاطة علماً بأن الزمرد عبارة عن بلورة مِن معدن البريل و هو معدن يتكون في الصخور النارية و الرسوبية و المتحولة و يتكون في الأساس مِن الضغط الشديد و الحرارة العالية.

2- كما أن حجر الزمرد يتألف في الأساس مِن أربعة عناصر أساسية و هي الألمونيوم و البريليوم و الأوكسجين و السيليكون ، و هي كلها مواد تتواجد في أعماق قشرة الأرض الميئة بالماء الساخن و التي تُعرف باسم الأوردة الحرارية المائية.

3- يبدأ الزمرد في التكون حقاً حينما تبرد أوردة الرواسب الحرارية المائية بسبب الشقوق و الكسور المتواجدة به.

4- يمتاز حجر الزمرد عن باقي أنواع البريل كالأكوامارين بأنه يحتوي على مقدار ضئيل للغاية مِن الكروم.

5- بإختصار شديد فإن الزمرد الذي نستخرجه نحن اليوم هو عبارة عن نتاج تفاعلات و عمليات حدثت منذ ملايين السنين.

تعرف على:

 أفضل 10 أنواع قماش الحرير

موطن أحجار الزمرد

موطن أحجار الزمرد
موطن أحجار الزمرد

حسناً في و اقع الأمر فإنه و كما هو و اضح في فقرتنا السابقة عن أنواع حجر الزمرد مِن حيث بلد المنشأ فإن أحجار الزمرد تتواجد في مناطق كثيرة و مختلفة مِن العالم مثل أفغانستان و باكستان و أستراليا و روسيا و الولايات المتحدة ، إلا أنه تظل زامبيا و كلومبيا و البرازيل المصادر الثلاثة الأكبر لأحجار الزمرد ، و مِن الجدير بالذكر أن كولومبيا تلك الدولة الواقعة في قارة أمريكا الجنوبية تُنتج للسوق العالمية أجود أنواع الزمرد على الإطلاق بنسبة تتراوح بين 70% إلى 90% من إجمالي الإنتاج العالمي للزمرد.

قد يهمك:

 10 هم أفضل أنواع الأقمشة النسائية الصيفية

حقائق مثيرة عن الزمرد

حقائق مثيرة عن الزمرد
حقائق مثيرة عن الزمرد

1- في و اقع الأمر فإن كافة أحجار الزمرد خضراء اللون إلا أن فقط أحجار الزمرد فاقعة الخضار هي التي يُمكن القول عنها زمرداً حقيقياً.

2- قديماً كان يتم تقدير الزمرد بشكل كبير و بخاصة مِن قبل الهنود و القدماء المصريين و الرومان و الأزتيك و الإنكا و حتى إن بعضهم كان يُبجل هذا الحجر الكريم بما في الكلمة مِن معنى.

3- تم فتح تجارة الزمرد للمرة الأولى حينما قام الأسبان بتداول الزمرد في كافة أنحاء أوروبا و أسيا لقاء المعادل الثمينة الأخرى.

4- في بعض الحالات يُمكن أن تكون قيمة الزمرد عالي الجودة أكبر بكثير مِن قيمة الماس.

5- الزمرد الذي نستخرجه اليوم مِن باطن الأرض هو نتاج عمليات و تفاعلات دارت و إنتهت مِن ملايين السنين و بالتالي فإن بعض أحجار الزمرد يُمكن أن يصل عمرها إلى ثلاثة مليار عام.

6- بسبب الكثافة المنخفضة فإن الزمرد عيار 1 قيراط يبدو أكبر مِن الماس عيار 1 قيراط.